عدد ضحايا السيول في السعودية يرتفع إلى 23 ومخاوف من انفجار السدود

أخبار

هطلت أمطار غزيرة مساء أمس على الطائف تسببت في جريان عديد من الأودية بعضها منقول، مما أدى إلى جريان سيل كبير من وادي الضحيا باتجاه وادي وج، حيث التقى بمنسوب المياه الكبير الذي تكون داخل المحافظة من أودية مسرة والحمدة ووج، وأدى إلى اندفاع المياه إلى داخل عدد من منازل الأحياء، شملت الضحيا والمثناة ومعشي والعقيق وجبرة والقلت والقيم. كما تسبب في سقوط وانهيار بعض أسوار الاستراحات وجدران المنازل.

وقال الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني العقيد خالد القحطاني، إن الغرفة تلقت أكثر من 4500 مكالمة من بينها 1000 بلاغ بسبب هطول الأمطار وسيلان الأودية، مشيراً إلى أن فرق الدفاع المدني مع فرق ميدانية مساندة وعدداً من جيوب الإسناد والإنقاذ وقوة بشرية من الضباط والأفراد باشرت عمليات إنقاذ وإخلاء المتضررين والمحتجزين بواسطة القوارب والغواصين، حيث ورد ما يزيد عن 300 بلاغ احتجاز سيارة في أنحاء المحافظة نظراً لارتفاع منسوب المياه خاصة في شارع الجيش والعقيق ومعشي والمثناة وطول وادي وج من أقصى الغرب إلى أقصى الشرق.

فيما أكد العقيد خالد القحطاني أن رجال الإنقاذ أخلوا منطقة سكنية بمنطقة السر احترازاً عند هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد على منطقتي السر وبني سعد والأودية المحاذية لهما. مشيراً إلى مواد إغاثية يعد لنقلها عاجلاً بواسطة الطيران إلى وادي عورش بمنطقة ثمالة، حيث يوجد عدد من المساكن التي حوصرت بالمياه.

ولفت إلى ارتفاع منسوب المياه في عدد من السدود، ومنها سد قرن ( 20م- 20م) وعكرمة (12م -7م) وثمالة (8م – 8م) وكلاخ (7م – 7م) وبسل (12م -12م) وميسانة (14م -7م).

إلى ذلك، أخرجت فرق الدفاع المدني جثتين من سيارة جرفتها سيول وادي القيم الأعلى شرق الطائف، فيما يجري البحث عن ثالث كان معهما. كما ورد بلاغ عن مفقود بوادي قرن بالسيل الكبير شمال الطائف.

المصدر: صحيفة الشرق