«غوغل» يحتفل بيوم المرأة العالمي

منوعات

احتفى محرك البحث العملاق «غوغل» باليوم العالمي للمرأة على صفحته الرئيسة بفيديو لمجموعة من النساء من مختلف دول العالم، من بينهم ملالا يوسف زاي، الناشطة الباكستانية، وسيدة الأعمال البريطانية والناشطة في مجال العمل الخيري كاميلا باتمانغيلدجه.

واختار «غوغل» أحد أفضل التصاميم الجذابة لتتناسب مع هذه الذكرى، وظهر «لوغو» الموقع محتويا على 27 رمزا يشكلون الكروموسوم الأنثوي الشهير بالإضافة إلى أيقونة تُشغّل فيديو قصيرا عند الضغط عليها يضم صورا لمائة سيدة مصحوبة بمقطوعة موسيقية من فرقة «زاب ماما» البلجيكية الكونغولية. ويظهر بين أشهر الوجوه التي شملها الفيديو رئيسة ليتوانيا وداليا غريباوسكايتي.

ويهدف «غوغل» من وراء الإعلان الحالي إلى تقديم إطلاله حول ما تقوم به بعض النساء حول العالم، والتركيز بشكل إيجابي على أنماط حياتهن.

ويُحتفل بيوم المرأة العالمي منذ بداية التسعينات، الذي شهد اضطرابات في العالم الصناعي بعد ارتفاع معدلات النمو السكاني وانتشار الآيديولوجيات المتطرفة. والجدير بالذكر أن الثامن والعشرين من فبراير (شباط) كان أول احتفال بيوم المرأة الوطني في الولايات المتحدة.

وكانت كلارا زيتكن، عضو الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني، قد اقترحت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة عام 1910، خلال مؤتمر لحقوق المرأة في اليابان.

وتحتفل مختلف بلدان العالم بهذا اليوم بأساليب متنوعة، بدءا من أفغانستان إلى زامبيا. ففي المملكة المتحدة، طرد المذيعون من الرجال في إذاعة الـ«بي بي سي» لـ39 ساعة في عطلة، هذا الأسبوع، احتفالا باليوم العالمي للمرأة.

المصدر: الشرق الأوسط