فلسطين تطلب اجتماعاً طارئاً لمجلس «الجامعة»

أخبار

طلبت المندوبية الدائمة لدولة فلسطين بالقاهرة، عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث جرائم «إسرائيل» ضد المتظاهرين الفلسطينيين السلميين. 

وصرح دياب اللوح السفير الفلسطيني بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، بأنه طلب من مجلس الجامعة عقد دورة غير عادية لبحث جرائم «إسرائيل»، القوة القائمة بالاحتلال، ضد المتظاهرين السلميين من أبناء الشعب الفلسطيني، الذين خرجوا في مسيرة تحت عنوان «العودة الكبرى»، بمناسبة يوم الأرض الجمعة الماضية، والمطالبة بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين، والذي كفله القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

ولفت، في تصريح للصحفيين أمس، إلى أن قوات الاحتلال «الإسرائيلي» ارتكبت مجزرة ضد المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، راح ضحيتها 16 شهيداً، وأكثر من 1500 جريح في انتهاك جسيم للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

في الأثناء، قال مسؤول فلسطيني إن الإدارة الأمريكية أحبطت مرة ثانية صدور بيان عن مجلس الأمن الدولي بشأن أحداث قطاع غزة الأخيرة واستهداف «إسرائيل» للمتظاهرين الفلسطينيين.

وذكر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، أن واشنطن «أفشلت محاولة أخرى لصياغة بيان متواضع عن مجلس الأمن» بشأن أحداث غزة.

وقال إن سفيرة الولايات المتحدة نيكي هايلي «أصرت أن تكون الحامي لجرائم الحرب «الإسرائيلية» تجاه الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة».

واتهم عريقات واشنطن ب«الانحياز الأعمى» لصالح «إسرائيل»، مشدداً على أن ذلك يتطلب موقفاً عربياً «لأن الإدارة الأمريكية الحالية تدفع المنطقة وشعوبها إلى مربع من العنف وإراقة الدماء والفوضى».

وأضاف: «نحن سنطرق كل الأبواب الدولية، ولن نتوقف عن صمودنا، ولن نخضع، وسنستمر مستندين للقانون الدولي والشرعية الدولية ونكون أيقونة للعالم أمام الإدارة الأمريكية التي قررت أن تحرق جميع الجسور مع القانون والشرعية الدولية».

وتابع: «إن الذي يميز هذه الإدارة الحالية في واشنطن عن الإدارات السابقة أنها قررت أن تأخذ مقعد القيادة ل«إسرائيل» فيما يتعلق بفرض الإملاءات على الفلسطينيين في قضايا القدس والحدود واللاجئين والمستوطنات».

وحث عريقات على ضرورة وضع خطة استراتيجية عربية «تأخذ بعين الاعتبار مصالح العرب قبل المصالح الفلسطينية في مواجهة إدارة أمريكية تدفع المنطقة للعنف والفوضى».

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة نيكي هايلي تصرُّ على اتخاذ مواقف داعمة للاحتلال ومدافعة عن جرائمه وانتهاكاته، ومعادية بشكل سافر لشعبنا وقضيته وحقوقه.

وأوضحت أن آخر هذه المواقف كان في جلسة مجلس الأمن التي عقدت في أعقاب المجزرة البشعة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال بحق أبناء شعبنا الصامد في قطاع غزة، «حيث أفشلت سفيرة الحقد والكراهية والأيديولوجية الظلامية إصدار بيان متواضع عن مجلس الأمن، في وقت تواصل فيه قطع الطريق على تبني أية صيغة قرار مهما كانت متواضعة بهذا الشأن».

وقال سفير فلسطين لدى سويسرا ومندوبها في مجلس حقوق الإنسان إبراهيم خريشة إن الأمين العام للأمم المتحدة يعمل مع كل الفرقاء في مجلس الأمن لإيجاد آلية للتحقيق في أحداث يوم الأرض، مشدداً على أن الأمر لم ينتهِ بالرفض الأمريكي في مجلس الأمن.

المصدر: الخليج