قوات الشرعية تحرر مناطق استراتيجية في الجوف

أخبار

حرر الجيش اليمني مدعوماً بمقاتلي المقاومة الشعبية مناطق استراتيجية من المتمردين الحوثيين وحلفائهم في محافظة الجوف شمال شرق البلاد، وأفشل محاولة تقدم الميليشيات باتجاه مضيق باب المندب الحيوي الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن.

وأعلن مسؤول كبير في الجيش اليمني، ليل الجمعة السبت، تحرير مناطق استراتيجية جبلية في بلدة المتون، وسط محافظة الجوف المتاخمة لحدود السعودية.

وقال قائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء الركن أمين الوائلي، في تصريحات نشرتها وسائل إعلام محلية، إن قوات الجيش والمقاومة تمكنت من استعادة مواقع استراتيجية بعد اشتباكات عنيفة اندلعت إثر هجوم شنته ميليشيات الحوثي وصالح، الأمر الذي استدعى هجوماً مضاداً من القوات الحكومية التي يدعمها التحالف العربي بقيادة السعودية.

وأضاف أن المعارك أوقعت 13 قتيلاً في صفوف الحوثيين، بينما تحدثت مصادر إعلامية موالية للمقاومة الشعبية عن مصرع 10 على الأقل في الاشتباكات التي تخللتها ضربات جوية من التحالف على مواقع المتمردين.

وذكر اللواء الوائلي أن قوات الجيش الوطني والمقاومة تمكنت من استعادة جبل الجرف والتبة الحمراء ومنطقة صفر الحنية، وهي جبال فاصلة بين جزأين من جبل حام الذي يعد أهم معاقل المتمردين الحوثيين في محافظة الجوف.

وأفاد مركز الجوف الإعلامي التابع للمقاومة الشعبية بأسر العديد من عناصر الميليشيا والاستيلاء على عتاد عسكري وكميات من الأسلحة والذخائر خلال المواجهات التي استمرت حتى أمس السبت.

كما دارت اشتباكات عنيفة في بلدة الغيل المجاورة، حيث تمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة من استعادة مواقع وتكبيد المتمردين خسائر بشرية ومادية.

وقتل ثلاثة متمردين حوثيين، بينهم قيادي ميداني، في قصف شنته القوات الحكومية على مواقع للميليشيا في بلدة عسيلان بمحافظة شبوة جنوب شرق البلاد.

وبحسب مصدر عسكري، فإن 6 متمردين و3 عناصر من القوات الحكومية قتلوا في معارك دارت في مدينة تعز إثر هجوم شنه المتمردون على القوات الحكومية، بينما قصف طيران التحالف العربي تجمعاً للميليشيات في بلدة الوازعية، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة مع محاولة الحوثيين التقدم صوب بلدة ذوباب المجاورة والمطلة على مضيق باب المندب البحري الاستراتيجي.

وقتل أكثر من 20 متمرداً حوثياً وأصيب عشرات آخرون في اشتباكات عنيفة اندلعت في وقت مبكر أمس في بلدة نهم شمال شرق صنعاء. وقال الناطق باسم المقاومة الشعبية في صنعاء عبد الله الشندقي في بيان للصحافيين، إن ميليشيات الحوثي وصالح شنت هجوماً على جبل رشح الذي تسيطر عليه المقاومة في جبل يام ببلدة نهم، مشيراً إلى أن الجيش والمقاومة تصدت للهجوم وكبدت المتمردين خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

ونجحت المقاومة الشعبية من دحر ميليشيات الحوثي وصالح من منطقة الزوب ببلدة القريشية في محافظة البيضاء وسط البلاد.

وقتل مسلحون حوثيون أمس، في هجوم شنته المقاومة الشعبية، واستهدف عربة عسكرية تابعة للميليشيات في بلدة الرضمة بمحافظة إب المجاورة، حسبما أفاد مصدر محلي لـ «الاتحاد».

في السياق ذاته، وصلت تعزيزات عسكرية من التحالف العربي أمس الأول، إلى مدينة مأرب التي تسيطر عليها قوات الحكومة اليمنية الشرعية.

وقال مصدر عسكري في مأرب لـ «الاتحاد» إن التعزيزات تضم دبابات ومدرعات، كانت عبرت الحدود السعودية اليمنية في اليومين الماضيين ومرت عبر منفذ الوديعة الحدودي.

إلى ذلك، أصيب 3 جنود يمنيين في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف ثكنة عسكرية في شمال مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج، جنوب اليمن.

وأفاد مصدر في الشرطة لـ «الاتحاد» إن قوات الحزام الأمني أفشلت هجوماً انتحارياً بسيارة مفخخة كان يستهدف سكن جنود قوات الحزام الأمني على بعد أمتار من الحاجز العسكري الذي تم نصبه مؤخراً بالقرب من جسر الحسيني في مدينة الحوطة.

وأضاف المصدر أن الانتحاري حاول اجتياز النقطة والحواجز الترابية لاستهداف سكن الجنود، إلا أنه تم إفشال الهجوم وتفجير السيارة، ما أسفر عن إصابة 3 جنود نقلوا إلى أحد المستشفيات في مدينة عدن لتلقي العلاج، موضحاً «إن السيارة التي نفذت العملية تم الإبلاغ عن سرقتها من قبل أحد المواطنين». وأشار شهود عيان لـ «الاتحاد» إن قوات الجيش انتشرت في المنطقة وشددت من إجراءاتها، مشيراً إلى إن أشلاء الانتحاري تناثرت في موقع الانفجار مع ما تبقى من أجزاء السيارة المفخخة.

من جهة أخرى اعتقلت أجهزة الأمن في مدينة عدن أحد العناصر الإرهابية المتهمة بتجنيد الشباب في صفوف الجماعات المتطرفة عقب حملة مداهمة لأحد المنازل السكنية في البريقة غرب المدينة.

وأفاد مصدر في الحزام الأمني، معلومات استخباراتية تلقتها الأجهزة الأمنية بتواجد أحد العناصر الإرهابية التي عملت خلال الفترة الماضية على تجنيد الشباب في صفوف التنظيمات المتطرفة في أحد المنازل السكنية وتم مداهمة المنزل واعتقاله ونقله إلى مركز أمني للتحقيق معه.

وشددت أجهزة الأمن في مداخل مديريات عدن، لتعقب الدراجات النارية عقب إعلانها بحظر تجوالها ضمن الخطوات الأمنية الرامية لفرض الأمن والاستقرار.

إصابة جندي سعودي بانفجار لغم على الحدود مع اليمن

الرياض (د ب أ)

كشفت مصادر صحفية أمس أن أحد رجال حرس الحدود السعودي تعرض لإصابات متفرقة، نتيجة انفجار لغم أرضي بأحد المواقع الجبلية في قطاع الداير شرق منطقة جازان جنوب غرب المملكة على الحدود مع اليمن.

وقالت المصادر إن وكيل الرقيب سالم عبد الله اليامي أصيب بإصابات متفرقة أثناء قيامه بتنفيذ مهام عمله في تعبئة المياه عبر صهريج لتوزيعها على النقاط الأمنية ورجال الأمن المرابطين على الحدود المحاذية لليمن، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب.

المصدر: الإتحاد