«كتابي الأول» مبادرة لترسيخ القراءة عند الأطفال

منوعات

تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بإعلان عام 2016 عاماً للقراءة، أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ومجموعة كلمات مبادرة «كتابي الأول»، التي تسعى إلى غرس القراءة لدى الأطفال في مرحلة عمرية مبكرة.

وتساهم المبادرة في التأكيد على أهمية إدخال الكتاب في حياة الأطفال وربطهم بالقراءة منذ الولادة وحتى عامهم الثالث، ما يسهم في بناء شخصياتهم على أسس سليمة، وتوسيع آفاق عقولهم، وتسهيل اكتسابهم المعرفة خلال المراحل العمرية الأولى.

وأقيمت مراسم توقيع مذكرة تنفيذ المبادرة بين الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة «كلمات»، وعبدالرحمن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، في ملتقى القصباء في الشارقة، بحضور د. حسين الرند، وكيل الوزارة المساعد لشؤون المراكز الصحية، ود. أمين الأميري، وكيل وزارة مساعد لشؤون السياسات والتراخيص، وناصر خليفة البدور، وكيل الوزارة المساعد مدير مكتب الوزير، ود.فضيلة الشريف، مدير إدارة التثقيف الصحي، ود. عائشة سهيل، مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية، ونادية يونس، مدير العلاقات الحكومية والاتصال لمنطقة الخليج وشرق المتوسط في شركة فايزر.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز سبل التعاون بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والرامية إلى نشر أهمية القراءة، وتحفيزها لدى الآباء والأمهات من خلال توعيتهم بأهمية الحديث مع أطفالهم، وتنمية أسس التواصل معهم.

وبموجب المذكرة، تتكفل وزارة الصحة ووقاية المجتمع برعاية المبادرة بمبلغ مليون درهم إماراتي، تغطي تكاليف 5000 حقيبة ستوزع على 5000 أم، بكلفة تبلغ 200 درهم لكل حقيبة؛ فيما توفر مجموعة «كلمات» الحقيبة ومحتواها، الذي يتضمن مجموعة مؤلفة من خمسة كتب باللغة العربية مختارة بعناية من إصدارات «كلمات»، مع دليل تعريفي بأهمية القراءة للأطفال.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة «كلمات»: «جاءت فكرة إطلاق مبادرة «كتابي الأول» تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإيماناً منا بمدى أهمية زرع حب القراءة في نفوس الأطفال منذ نعومة أظافرهم، ومن خلالها نتطلع إلى إحداث تأثير قوي وطويل الأمد في نفوس الأطفال وأمهاتهم، ليكون الكتاب هو الوسيلة المعرفية الأكثر فاعلية في حاضر ومستقبل أطفالنا». وأضافت: «من الضروري أن نتحرك على كافة المستويات والعمل معاً من أجل تنمية قدرات أطفالنا، وتزويدهم بالعلوم والمعارف التي تدعم نموهم الذهني، وبذلك نضمن تحقيق دولة الإمارات العربية المتحدة مزيداً من الإنجازات التي تعزز من ريادتها، وتمنحها كل سبل الاستقرار والسعادة والنجاح».

من جهته، قال عبدالرحمن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع: «تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة، تواصل الوزارة إطلاق المبادرات الهادفة إلى تعزيز صحة مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين على أرضها، ونعتبر تنمية القدرات الذهنية للأطفال في سنوات عمرهم الأولى جزءاً من اهتماماتنا بمستقبل وطننا وبناء أجيال قادرة على الإبداع والابتكار، ونشكر مجموعة «كلمات» على تعاونها معنا في تنفيذ هذه المبادرة».

وتشمل الكتب الخمسة التي سيتم توزيعها ضمن الحقيبة على الأمهات الجدد: كتاب «يداي» الذي يصف الأشياء التي يمكن للطفل أن يقوم بها باستخدام يديه، وكتاب «قدماي» الذي يوضح للصغار كل ما بالإمكان القيام به باستخدام القدمين بطريقة حيوية وتفاعلية تدفع الطفل لتحريك قدميه، وكتاب «العب مع بابا» وهو كتاب مخصص ليقرأه الأب لطفله، إضافة إلى كتاب «هيا نم» الذي يتميز بألوان زاهية ونص موزون، ويُقرأ للطفل وقت النوم، وأخيراً، كتاب «أشهى لقمة» وهدفه إمتاع الطفل خلال الأكل؛ وهذه الكتب الثلاثة الأخيرة مثالية للقراءة للطفل بصوتٍ عالٍ في سنته الأولى.

المصدر: الخليج