«كورونا» يصل هولندا.. ومليونا سعودي مهددون بالفيروس

منوعات

6565454-513x340-1400109328

كشف الدكتور رضا المحواشي استشاري أمراض صدرية، أن مرض الربو في ازدياد مستمر، مرجعاً ذلك إلى تغير النمط المعيشي وتقلب الأجواء.

وأشار المحواشي خلال برنامج علمي خاص بفعاليات اليوم العالمي للربو الذي نظمه مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية تحت شعار (يمكنك التحكم بالربو)، إلى أن الفئة العمرية التي تعاني من الربو هم من صغار السن الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 15 سنة. لافتاً إلى أن العامل الوراثي يلعب دوراً في الإصابة بالربو بنسبة 50%، خاصة إذا كان الأب والأم مصابين به. موضحاً أن نسبة الربو في المجتمع السعودي تصل إلى 7%، بمعدل مليوني نسمة من سكان المملكة.

وحول تعرُّض مرضى الربو للإصابة بفيروس كورونا، أكد الدكتور المحواشي أن مرضى الربو يُعدون من ضمن الأمراض المزمنة، وهم معرَّضون أكثر من غيرهم، لذلك نحفزهم بأخذ التطعيمات الموسمية ضد الأنفلونزا، وكذلك الابتعاد عن العوامل المثيرة لنوبات الربو مثل التعرض للغبار والتدخين من خلال ارتداء الكمامات.

وأوضح المحواشي أن أكثر المناطق انتشاراً لمرض الربو هي الرياض وجدة وحائل بسبب تقلبات الجو، لأن الرطوبة تساعد على تكرار نوبات الربو، وكذلك الأجواء الجافة والباردة تزداد فيها نوبات الربو. مشيراً إلى أن هناك عدة عوامل لمسببات الربو، وهي تقلبات الجو والبرودة والغبار، وهناك بعض الحالات تتأثر بمشتقات الأكل مثل الأسماك والبيض والألبان.

من جهة أخرى، أوضح مدير مستشفى الملك سعود الدكتور محمد العمير، في كلمة ألقاها نيابة عنه صالح البريت مساعد مدير المستشفى، أن الدراسات المحلية تشير إلى أن معدل انتشار الربو في المملكة يعود إلى عديد من العوامل التي ستناقش من خلال البرنامج العلمي المصاحب لهذه الفعاليات، خاصة منطقة الرياض، وعلى رأسها التغيرات المناخية والعواصف الرملية المستمرة. مؤكداً أن مستشفى الملك سعود يستقبل أكثر من 1200 مريض ربو شهرياً، حيث تم تزويد المستشفى بفريق طبي متخصص في علاج الربو، بالإضافة إلى تأمين أجهزة طبية متطورة تستقبل أزمات الربو، وكذلك تنظيم دورات تدريبية لجميع التخصصات في هذا المجال.

«كورونا» يسافر من السعودية إلى هولندا

أمستردام – رويترز

قال مسؤول صحي في هولندا إنه تم نقل رجل عائد من السعودية إلى المستشفى لإصابته بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا). وقال متحدث باسم المعهد الوطني للصحة العامة، أمس الأربعاء، إنَّ الرجل نُقل إلى مستشفى في لاهاي. وهذه هي أول حالة إصابة معروفة لمواطن هولندي. وأفادت تقارير بإصابة أكثر من 500 في السعودية وحدها بالفيروس الذي يسبب السعال والحمى وفي بعض الأحيان الالتهاب الرئوي. وانتقل المرض إلى دول مجاورة، كما ظهرت بضع حالات في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة.

المصدر: الشرق