كيري يؤكد للسيسي دعم واشنطن استقرار مصر ودورها المحوري

أخبار

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي دعم الولايات المتحدة لاستقرار مصر، وواصلت السلطات المصرية تحركاتها في سبيل استكمال الحصار المفروض على تنظيم الإخوان من خلال سد منافذ تمويله ودعمه، حيث صدر قرار بحل 25 جمعية تابعة للتنظيم، في وقت أكدت مصر رفضها تصريحات للناطق باسم سكرتير عام الأمم المتحدة بشأن قضية التمويل الأجنبي، تنطوي على تدخل في القضاء المصري.

وأجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري في القاهرة أمس، محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري.

وصرح الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، أن السيسي أكد العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على الارتقاء بالتعاون الثنائي.

وأكد كيري التزام الولايات المتحدة بدعم استقرار مصر وتعزيز العلاقات معها، موضحاً أن مصر تعد شريكاً مهماً لبلاده وأن الولايات المتحدة تدرك أهميتها ودورها المحوري في المنطقة.

وأصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي قرارات بحل 25 جمعية وعزل مجلس إدارة جمعيتين أخريين في 11 محافظة، تطبيقاً لقرارات اللجنة المشكلة لتنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحظر الأنشطة والتحفظ على ممتلكات الجمعيات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية. وجاء الحل عقب استطلاع رأي الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وأكدت والي أن القرارات تضمنت عزل مجلس إدارة جمعيتين في محافظتي المنيا والقليوبية، مشيرة إلى أن قرار عزل مجلس الإدارة جاء للحفاظ على الصالح العام وضمان استمرار نشاط الجمعيات على النحو المقرر قانوناً وبما يحافظ على مختلف أنشطتها الاجتماعية، تحت إشراف وإدارة لجنة مستقلة تم تشكيلها تنفيذاً للحكم الصادر عام 2013، على أن يكون للمجلس المعين صلاحية إدارة شؤون الجمعية في جميع اختصاصات مجلس الإدارة.

25 جمعية

وأوضحت أن هناك 25 جمعية ليس لها نشاط قد تقرر حلها، اثنتان منها في محافظة القاهرة واثنتان في محافظة بني سويف وثلاث في محافظة الشرقية واثنتان في الأقصر وواحدة في المنوفية وسبع في الإسكندرية وأربع في دمياط واثنتان في الإسماعيلية واثنتان في محافظة البحيرة. ومن المقرر أن تؤول أموال وممتلكات هذه الجمعيات إلى صندوق إعانة الجمعيات، وجار حصر الأموال والممتلكات، على أن تتولى الجهة الإدارية تعيين مُصفٍّ للقيام بأعمال التصفية خلال شهر من صدور القرار وأن يتم رفع تقرير بنتائج أعمال التصفية إلى اللجنة الإدارية المسؤولة عن التحفظ على أموال جماعة الإخوان الإرهابية.

التدخّل في القضاء

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد رفض بلاده تصريحات الناطق باسم سكرتير عام الأمم المتحدة بشأن قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني في مصر.

وأكد أبو زيد رفض مصر لأية بيانات أو تصريحات من شأنها أن تتدخل في عمل القضاء المصري.

عقوبة

قالت مصادر قضائية في مصر إن محكمة استئناف خففت أمس، حكماً بسجن مدير صفحة على فيسبوك إلى ثلاثة أشهر بدلاً من ثلاث سنوات بسبب إساءته لنساء مصر خلال برنامج تلفزيوني.

وكانت محكمة الجنح في محافظة الجيزة عاقبت تيمور السبكي وهو مدرس سابق كان يدير صفحة على فيسبوك في مارس الماضي بالسجن 3 سنوات بعد إدانته «بسب وقذف سيدات مصر والتفوه بعبارات تمثل مساساً بأعراضهن وخدشاً للشرف والاعتبار».

المصدر: البيان