كيف كسب «أعداء» إيلون ماسك 14 مليار دولار؟

أخبار

تراجعت أسهم شركة «تيسلا» لليوم الخامس على التوالي، الخميس، ما أضاف المزيد إلى عوائد البائعين على المكشوف من المراهنة ضد صانع السيارات الكهربائية، ومن المرجح أن البائعين على المكشوف كسبوا ما يقرب من 14 مليار دولار منذ أن وافق إيلون ماسك على شراء «تويتر»، ما يجعل «تيسلا» الأكثر ربحية لهم في عام 2022.

وقال إيلون ماسك إنه لا يخطط لبيع المزيد من أسهم «تيسلا» لمدة عامين، بعد أن أفرغ ما يقرب من 40 مليار دولار من الأسهم هذا العام، معظمها لتمويل شرائه لشركة «تويتر».

وفي حين أصدر الرئيس التنفيذي لشركة «تيسلا» مثل هذه التصريحات من قبل، ولكنه لم يلتزم بها لاحقاً، فقد أدت تعليقات ماسك في مؤتمر صوتي على «مساحة تويتر» Twitter Spaces في وقت متأخر من يوم الخميس إلى ارتفاع أسهم شركة صناعة السيارات بنسبة تصل إلى 3.5% في تداول ما بعد البيع.

إعادة شراء

وقال ماسك رداً على سؤال من المستثمر منذ فترة طويلة روس جيربر، والذي تحدى قيادة الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا يوم الأربعاء: «لن أبيع الأسهم حتى – لا أعرف – ربما بعد عامين من الآن، وبالتأكيد ليس العام المقبل تحت أي ظرف من الظروف، وربما ليس العام التالي لذلك».

وفي المحادثة قال الملياردير إنه يفضل إعادة شراء أسهم «تيسلا» بمجرد أن تكون الشركة أكثر ثقة اتجاه الاقتصاد وسط مخاوف متزايدة بشأن ركود آخر. وعن الانتقادات لأنه يقضي الكثير من الوقت على «تويتر» قال: «لم يفتني أي اجتماع واحد مهم لشركة تيسلا خلال هذا الوقت الطوال»، مضيفاً أن «تيسلا أكثر تعقيداً بمرات من شركة التواصل الاجتماعي».

وقال ماسك أيضاً إنه يهدف إلى بدء إنتاج «حجم كبير» من الليثيوم في غضون عامين في معمل تكرير يتم بناؤه في تكساس لاستخدامه في بطاريات تيسلا الكهربائية.

أداء السهم

وأغلقت أسهم «تيسلا» متراجعة 8.9% عند 125.35 دولار بعد انخفاضها بنسبة 11% على حجم أكثر من 200 مليون سهم يوم الثلاثاء، مقارنة بمتوسط حجم يومي على مدار 52 أسبوعاً بلغ حوالي 81 مليون سهم.

وكان «تيسلا» هو السهم الأكثر نشاطاً والأسوأ أداءً على مؤشري «ستاندرد أند بورز» و«ناسداك»، الخميس، وفقاً لبيانات داو جونز.

في حين أنه لم يغلق تحت الحاجز النفسي البالغ 125 دولاراً، إلا أن سهم «تيسلا» لا يزال عند أدنى سعر لها منذ سبتمبر/ أيلول 2020. وعلى مدار الأسبوع، انخفض السهم بنسبة 16.6%، وفي طريقه إلى أسوأ شهر وربع سنة على الإطلاق.

ودفع الانخفاض القيمة السوقية لشركة «تيسلا» إلى أقل من 400 مليار دولار، ما جعلها تحتل المرتبة العاشرة في قائمة الشركات الأكثر قيمة في «ستاندرد أند بورز» 500. وتجاوزت «فيزا» بقيمة 418.17 مليار دولار لتتجاوز «تيسلا» يوم الثلاثاء، عند 395.82 مليار دولار. وكانت شركة «وول مارت» بقيمة 383.35 مليار دولار.

ويبدو أن «تيسلا» في طريقها للخروج من قائمة العشرة الكبار.

مكاسب البيع على المكشوف

وقال إيهور دوسانيسكي، العضو المنتدب لشركة S3 Partners، إن البائعين على المكشوف الذين حرص إيلون ماسك على استهدافهم مراراً، يقضون عطلة سعيدة في رهانهم ضد سهم «تيسلا» هذا العام. وأشار إلى أن «تيسلا» كان السهم الأكثر ربحية للبيع على المكشوف في عام 2022.

وأضاف: «البائعون على المكشوف يدعمون تعرضهم القصير لتيسلا لسبب وجيه، إنه الأكثر ربحاً، بالقيمة الدولارية في 2022». وارتفعت مبيعات سهم «تيسلا» القصيرة بمقدار 15 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن، مع مكاسب قدرها 4.54 مليار دولار في ديسمبر وحده، وفقاً لبيانات «S3».

وقال دوسانيسكي: «منذ عرض إيلون ماسك شراء تويتر في منتصف إبريل 2022، ارتفعت مكاسب المبيعات على المكشوف على سهم تيسلا 13.74 مليار دولار».

وقال المحلل إن البيع على المكشوف زاد منذ أغسطس، وتعد أسهم «تيسلا» عند 11.28 مليار دولار ثاني أكبر قيمة بيع بالدولار بعد شركة «أبل» وبإجمالي 16.78 مليار دولار بفائدة قصيرة.

انخفضت أسهم «تيسلا» بنسبة 64.4% منذ مطلع العام في حين انخفض المؤشر «ستاندرد أند بورز» بنسبة 19.8% ومؤشر «ناسداك»، بنسبة 5.88%. (وكالات)

المصدر: الخليج