خالد السليمان
خالد السليمان
كاتب سعودي

كيف يفهم المواطن الميزانية ؟!

آراء

امتلأت الصحف ووسائل الإعلام ووسائل التواصل بتعليقات وتحليلات الاقتصاديين والماليين لأرقام الميزانية، لكن المواطن العادي لا يفهم من كل الأرقام والتحليلات التي قرأها سوى إحساسه بانعكاسها على حياته المباشرة !

المواطن العادي كما كررت طيلة سنوات عند صدور كل ميزانية لا تشكل له هذه الأرقام التي تحملها عناوين الأخبار وتعليقات المحللين أي معنى ما لم تنعكس على مستوى التنمية التي تمس حياته بشكل مباشر كالتعليم الذي يحصل عليه أبناؤه والخدمات الصحية التي تقدم لأسرته ومستوى البنية التحتية للخدمات التي تمد منزله بأسس الحياة، والرصيف الذي يمتد أمام بيته والشارع التي يسلكه !

وهي أشياء يلمس الكثيرون تحسنها المستمر على مر السنوات الماضية وأضيفت لها مشاريع تنموية عملاقة كمشاريع النقل العام المتمثلة في قطاري الحرمين والشمال والمطارات الدولية والإقليمية، بالإضافة لمترو الرياض وغيرها من المشاريع التنموية والسياحية التي تستهدف بناء قطاعات مولدة لفرص العمل والإسهام في تعزيز الاقتصاد !

كلمة السر التي تضمنتها الميزانية هذا العام هي كفاءة الإنفاق، فلن تحدث هذه الأرقام الكبيرة الأثر المرجو منها كاملا دون كفاءة الإنفاق، وهذا منسجم مع خطط الإصلاح التي صاحبت إعلان رؤية ٢٠٣٠، للحد من الهدر المالي والتخلص من سوء الإدارة !

الأرقام المعلنة تكشف صلابة القاعدة وعزيمة النمو وطمأنينة المستقبل، ولا تحتاج سوى الاستمرار بنهج الإصلاحات وضمان حسن الإدارة !

المصدر: عكاظ