«مايكروسوفت» تستعد لتوجيه ضربة إلى «غوغل»

منوعات

BELGIUM-EU-INTERNET-ANTITRUST-BUSINESS-GOOGLE

تعتزم شركة «مايكروسوفت» توجيه ضربة إلى منافستها «غوغل» تتعلق بنظام «أندرويد»، وذلك عبر الاستثمار بشركة متخصصة في تطوير نسخة معدلة من نظام تشغيل الأجهزة الذكية.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مصادر مطلعة في «مايكروسوفت»، قولها إن الشركة تنوي الاستثمار بمبلغ يصل إلى 70 مليون دولار أميركي في شركة «سيانوغين»، التي جذبت أنظار عدد من المستثمرين بفضل خططها المستقبلية حول نظام «أندرويد».

وكان الرئيس التنفيذي لشركة «سيانوغين»، كيرت ماكماستر، أكد في حدث أقيم في يناير الماضي أن شركته ستطور نسخة معدلة ومفتوحة من نظام «أندرويد» لا تملك «غوغل» أي سيطرة عليها.

وستتميز نسخة «أندرويد» المطورة من قبل «سيانوغين» بعدم اعتمادها على باقة التطبيقات الرئيسة لخدمات «غوغل»، التي يُشترط على أي شركة تستخدم نظام التشغيل تثبيتها بشكل مسبق على أجهزتها الذكية.

وينظر محللون إلى النظام المنتظر على أنه ضربة قد تهدد أرباح «غوغل» من نظام «أندرويد»، خصوصاً أنها قد تجذب الشركات للتعاون مع شركة «سيانوغين» إلى استخدام النسخة المعدلة لتوفير تطبيقات خدماتهم بشكل أساسي بديلاً لخدمات «غوغل».

وقال ماكماستر إن النسخة ستسمح لشركاء «سيانوغين» بتوفير خدمات تستفيد من النواة البرمجية لنظام «أندرويد»، كما هو الحال حالياً مع تطبيقات «غوغل»، دون أي قيود كتلك التي تُفرض حالياً خصوصاً على الشركات المصنعة للأجهزة الذكية.

ويستعمل نسخ «سيانوغين» المعدلة في الوقت الحالي ما يزيد على 50 مليون مستخدم بديلاً عن إصدارات «أندرويد» التي توفرها «غوغل».

المصدر: الإمارات اليوم