سارة مطر
سارة مطر
كاتبة وروائية سعودية

ما هكذا تورد الإبل يا عبدالله!

آراء

سارة مطر

في كل مرة أقرأ أو أشاهد فيها مشهداً لشاب قام بتفجير نفسه، وقتل عدداً من الأبرياء والضحايا الذين لا ذنب لهم، ولم يكونوا يتوقعون ولو للحظة كيفية موتهم بهذه الطريقة التراجيدية البشعة، أتساءل هل يعقل أن سبب ذلك هو رغبة الجاني في الوصول إلى حور العين؟ هل يعقل أن يقوم شاب صغير لا تزال الحياة تنبض في أوصاله بتفخيخ جسده الطري بعدد من القنابل، تلك القنابل التي لم نكن نعرف يوماً شكلها، وكيفية صناعتها إلا من الأفلام الهوليوودية، أو حتى من مسلسلات الكارتون، ولم تكن حتى لعبتنا المفضلة في وطني، فلم نتلق دروساً في الحرب يوماً، ولم تكن هي عالمنا السري الذي يخبئ واقعنا الذي نأمل به، بل كانت أحلامنا متواضعة جداً، بطيئة أكثر من اللازم، إنني لم أتواجه مرة مع أحدهم وقد فكر يوماً في أن يمتلك كوكباً، أو أن يصنع صاروخاً حربياً، فأحلامنا في وطني لا تتعدى أن تكون ببساطة أرواحنا وأرواح آبائنا، ثمة أشياء تتحرك بداخلنا، الحب الذي نريده ونطمع أن نستزيد منه، القدرة على أن نكون أوصياء على أنفسنا، وأن يمتلئ حسابنا بآلاف الريالات، الزوجة التي تغذي أرواحنا، أن يكون لدينا مكتب صغير نوقع الأوراق مثل النخبة من بعض الموظفين.

علينا أن نعترف بأننا لم نكن يوماً نعتقد أنه يمكن لابن الجيران الذي تبقى أمامه الكثير لكي يصبح رجلاً رشيداً، أن يعمد لأن ينخرط إلى عصابة كـ«داعش» تبطش بالوطن، وبإخوته وأبناء عمومته وقبيلته، لم يكن خيالنا الذي توقعنا أنه تجاوز الحد أحياناً في أحلامه أن يكون أحد من أبناء هذا الوطن قادراً على أن يقتل خاله مثلاً كما فعل ابن الرشيد، الذي طعن من قام على تربيته وغمره بالحب والاهتمام، ليكون جزاؤه إطلاق أربع رصاصات في رأسه، ولم يكتف الرشيد المتخبط في اختيار حياته ومستقبله بذلك، فلم تتحرك صور العطاء التي قدمها الخال الطيب العقيد راشد الصفيان، أحد ضباط وزارة الداخلية السعودية إليه، بل عاد ليطعنه بعشر طعنات ليرديه قتيلاً، ويسرق سيارته؛ محاولاً تفجير موقع أمني.

الصور لا تكتمل أمامي، تبدو أقرب لأن تكون جزءاً من خيال روائي أو صانع أفلام، فهي لا تكشف إلا روحاً وجسداً خالياً من العاطفة التي وصفنا بها. من يقوم بذلك؟ من يتملك القدرة على هذا الفعل إلا من سرقت الرحمة من قلبه، وفقد القدرة على أن يقود طريقه المقبل؟

إننا جزء من مجتمع تهزه أي جريمة كانت، فما بالك بجريمة قتل ذوي القربى، فبدلاً من أن يشكر الرشيد خاله الصفيان، ويأمل بأن ينجب طفلاً ويطلق عليه اسمه، تحبباً وتكريماً لهُ، يهرب من هذا الواجب الملزم به، بمكافأته وقتله في آخر ليلة من شهر رمضان الكريم، وقبل أن يعد الصفيان – يرحمه الله – نفسه لاستقبال ليلة العيد مع أسرته وشقيقته وهي والدة الشاب عبدالله الرشيد، يستيقظ في قلب هذا الداعشي الإرهابي الهياج والغدر والغضب والتعصب والرغبة في الانتقام، ليبدأ في مكافأة أول من حول ذاته ليكون أباً بديلاً لهُ، فهل كان راشد الصفيان يستحق الموت بهذه الطريقة يا عبدالله؟

نحن لا نستطيع أن نتحكم في العالم من حولنا، ولا يمكننا أن نقرأ ما يدور بداخل كل شاب، سواءً أكان في وطني أم خارجه، لكننا كأمة مسلمة نأمل كجماعة تعرف حق الله بأن ما حدث من قبل وما سيحدث لاحقاً أمر لا يمكن أن يتعلق بما جاءت به جميع الرسالات السماوية، كما أنني أقف طويلاً وبارتباك أمام من يقول إن سبب ما يقوم به هؤلاء الشباب المغيبون هو انتظار حور العين! فأنا أجد أن مثل هذا التفكير يبدو ساذجاً ومبرراً غير منطقي البتة، هناك مسائل أقوى من ذلك، توقظ الغضب والانفجارات داخل هذه العقول الشابة.

رحم الله الصفيان وأوسع الله في قبره، ورحم الشهداء من رجال الأمن، وحفظ وطني وأوطان الأمة المسلمة من شرور «الدواعش»، والفكر المتحول نحو الشر والقتل.

المصدر: صحيفة الحياة