مجان يعرض 10 ابتكارات في ألمانيا

أخبار

1925085832

انتهى المخترع المواطن أحمد عبدالله مجان من 10 ابتكارات جديدة، للمشاركة في معرض دولي للاختراعات في ألمانيا.

وقال لـ«الإمارات اليوم» إن «الابتكارات الجديدة تساعد قوات الشرطة على الوصول إلى المصابين في حوادث بالمناطق الصحراوية، وتمكّن هواة الصيد البحري والبري من الوصول إلى الفريسة بيسر».

ولفت إلى أن «الابتكارات سيتم عرضها أمام عدد كبير من المخترعين من أوروبا وأميركا، والشركات الدولية التي تتبنى الابتكارات الجديدة، في معرض إينا للاختراعات في ألمانيا».

وعرض مجان، الشهير بـ«إديسون الإمارات»، شرحاً للابتكارات الجديدة في حفل تخريج طلاب جامعة عجمان، أمس، بحضور صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان.

وقال المبتكر الإماراتي، الذي غادر مساء أمس إلى ألمانيا، إن المعرض التجاري الدولي للأفكار والاختراعات والابتكارات (إينا)، الذي تقام دورته الـ67 في مدينة نونبيرج، يعد أحد أهم المعارض العالمية في مجال الاختراعات، ويتنافس أبرز المخترعين بالعالم للمشاركة فيه، لافتاً إلى أنه «المخترع الإماراتي الوحيد الذي يشارك في هذا المعرض البارز، وكان العام الماضي أول مواطن يشارك في هذا المعرض العلمي والتقني».

وشرح أن أبرز ابتكار سيعرضه في ألمانيا هو جهاز يثبّت في المركبات التي تدخل المناطق الصحراوية، ويتميز بقدرته على إرسال إشارات إلى جهات مختلفة في حال تعرّض المركبة للتدهور في البر، وتعرّض سائقها للإصابة أو الإغماء.

وأوضح «يعمل الجهاز آلياً، ويرسل إشارة استغاثة إلى هواتف شخصيات يحددها مسبقاً سائق المركبة، كما يرسل إحداثيات الموقع الذي تعرضت فيه المركبة للتدهور، ما يساعد قوات الإنقاذ في الوصول السريع إليه».

ويعرض مجان ابتكاراً آخر لمحبي الصيد البحري، وهو عبارة عن مجسم يشبه الدولفين، ويقاربه في الحجم، وقادر على الغوص في البحار لأعماق كبيرة.

وأوضح «الدولفين مزود بكاميرات أمامية وخلفية، ومسدس صيد، ويغوص في المياه ويبث صورة حية للصياد، وينقل له مشاهد لتجمعات الأسماك»، مشيراً إلى أن «الصياد يعطي إشارة للجهاز فيفتح الدولفين الاصطناعي فمه، ويلتهم كميات كبيرة من الأسماك ويخزّنها في جوفه».

وذكر أن الجهاز مزود بأدوات حادة تمكنه من التصدي لاعتداءات الأسماك الكبيرة، خصوصاً أسماك القرش.

وأضاف «أعرض ابتكاراً ثالثاً تمت تسميته (المتسلق الذكي)، وهو عبارة عن مركبة صغيرة تُمكّن المزارعين من تسلّق الأشجار والنخيل، في وقت قياسي ومن دون مجهود»، موضحاً أن «المركبة خفيفة الوزن ومزودة بأذرع تصعد بسائق المركبة إلى أعلى النخلة».

وتابع «يساعد الابتكار موظفي دوائر الكهرباء على الصعود إلى قمة أعمدة الإنارة لتغيير مصابيح الإضاءة من دون أي معوقات، ومن دون استخدام مركبات تعيق حركة المرور في الطرق»، مشيراً إلى أنه «سيعرض ابتكارات أخرى لأجهزة تساعد هواة الصيد بالصقور، والصيد بالكلاب، وابتكارات للحفاظ على البيئة».

وكان مجان قد فاز بأربع ميداليات في دورة العام الماضي من المعرض بألمانيا، ويعتبر أول مخترع يفوز بهذا العدد من الجوائز من المشاركين في تاريخ منافسات المعرض.

وفاز مجان بالميدالية الذهبية عن اختراعه لجهاز تتبّع الحيوانات الأليفة بالطاقة الشمسية، وفاز بميداليتين فضيتين عن اختراع جهاز الصيد بالقفص الذكي، واختراعه جهاز الصيد بالطائر الذكي، فيما فاز اختراع حماية أقفاص الصيد من السرقة بالميدالية البرونزية.

المصدر: صحيفة الإمارات اليوم