مجلس الشيوخ الأميركي يصوّت غداً لإنهاء الإغلاق الحكومي

أخبار

اتفق زعيما الأغلبية والأقلية في مجلس الشيوخ الأميركي على التصويت الخميس، على اقتراحات متضاربة لإنهاء الإغلاق الحكومي، الذي دخل الآن شهره الثاني، لكن الفرص ضئيلة بأن تتمكن هذه الاقتراحات من إعادة فتح الوكالات الحكومية.

وأعلن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونال وزعيم الديموقراطيين تشاك شومر عن اتفاق الثلاثاء، من أجل إجراء جولات تصويت تجريبية.

والتصويت الأول سيكون حول اقتراح قانون لتأمين التمويل لكل الفروع المغلقة في الحكومة حتى سبتمبر، بما في ذلك مشروع الجدار الحدودي مع المكسيك الذي يطالب به الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

أما التصويت الثاني فسيكون هدفه سد الفجوة عبر اقتراح لتمويل الحكومة حتى 8 فبراير من أجل افساح المجال لإجراء نقاش حول أمن الحدود والهجرة، وتفادي تأجيل خطاب ترامب حول حالة الاتحاد أمام الكونجرس.

ويتطلب كل اقتراح قانون 60 صوتاً للمرور في المجلس المكون من 100 مقعد، وهي عتبة عالية بالنظر الى الانقسام الحزبي الحاد وتبادل الاتهامات حول مسؤولية الاغلاق.

وقال مساعد لنائب جمهوري في المجلس لـ”فرانس برس” إنه من غير المرجح أن يصوت الجمهوريون على التمويل المؤقت للميزانية، وحتى لو فعلوا فإن الرئيس لن يوقعها.

لكن زعيم الديموقراطيين قال إن التصويت “قد يخرجنا من المستنقع الذي نحن فيه”، مشجعاً الجمهوريين بشكل خاص على دعم اقتراح سد الفجوة لفتح الحكومة بشكل مؤقت.

وقال “سوف يسمح لنا ذلك لاحقاً بالنقاش من دون احتجاز رهائن ومن دون نوبات غضب حول كيفية تحقيق الأمن على الحدود بالطريقة الأفضل”.

المصدر: آ ف ب