محمد بن راشد: ضرورة توظيف وسائل التقنية لخدمة البشرية وإسعاد الإنسان

أخبار

أثنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على فكرة منتدى الإعلام العربي، الذي وصفه سموه بأنه الملتقى العربي الوحيد الذي صمد في وجه الخلافات العربية العربية، وبقي قائماً يتجدد كل عام بفعالياته ومستوى المشاركين فيه، وعددهم الذي يتزايد دورة بعد أخرى، مؤكداً سموه دعمه للمنتدى من أجل ديمومته، وتحقيق أهدافه الرامية إلى خدمة الإعلام العربي والقضايا العربية والإنسانية، وتبادل الآراء والمعلومات والخبرات بين جميع الجهات والمؤسسات الإعلامية المعنية.

وأعرب سموه عن سعادته بهذا التجمع الإعلامي العربي السنوي، الذي يجمع تحت قبته إعلاميين محليين وعرباً مع نظرائهم الأجانب المشاركين، للحوار والتقارب وتبادل الخبرة والأفكار البناءة، التي تسهم في بناء جسور للتواصل الإعلامي والإنساني بين مختلف وسائل الإعلام العربية من جهة، وبينها وبين وسائل الإعلام الغربية، من أجل التركيز معاً على القضايا الإنسانية التي تحتاج إلى حلول ناجعة، والنظر إليها بمنظار المساواة والعدالة، دون تمييز في الدين أو العرق أو الجغرافيا.

ونوه سموه بأهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي في ترسيخ مفهوم إعلامي رقمي جديد في المنطقة العربية والعالم، مشدداً سموه على ضرورة توظيف هذه الوسائل التقنية لخدمة البشرية، وإسعاد الإنسان، وبناء جسور للتواصل الإنساني والحضاري والثقافي بين الشعوب والدول.

جاء ذلك خلال حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم افتتاح فعاليات المنتدى أمس، وتفقده الممشى الإعلامي، المقام على هامش المنتدى في دورته الـ15، الذي يقام على مساحة تقدر بنحو 6000 متر مربع، بزيادة قدرها 300% مقارنة بدورة العام الماضي.

كما حضر افتتاح الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وحرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، سمو الأميرة هيا بنت الحسين، سفيرة الأمم المتحدة للسلام رئيسة مجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، ووزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، ووزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وعدد من كبار الشخصيات ومديري الدوائر الحكومية والفعاليات الإعلامية في الدولة.

وتجول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أرجاء الممشى الإعلامي، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، واستمع إلى شرح كامل، قدمته المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيسة نادي دبي للصحافة، منى غانم المري، التي أشارت إلى أن الممشى يضم بين جنباته ورش عمل لجهات إعلامية عربية وعالمية، منها قناة العربية الإخبارية، ووكالة رويترز، وبلومبرغ، ومنصات إلكترونية لـ«غوغل» و«يوتيوب» و«تويتر» و«فيس بوك»، وورشة أخرى ذات طابع علمي، يقدمها «مركز محمد بن راشد للفضاء».

وتوقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عند منصة نادي دبي للصحافة، حيث يتم توقيع الكتب والمؤلفات لبعض الكتاب والصحافيين العرب، وذلك في إطار التقليد السنوي الذي دأب عليه المنتدى.

كما زار صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومرافقوه عدداً من منصات الجهات الراعية والشركاء الاستراتيجيين للمنتدى، ومنها بنك الإمارات دبي الوطني، وموانئ دبي العالمية، وهيئة كهرباء ومياه دبي، إضافة إلى المنصة الخاصة بمعرض «إكسبو دبي 2020»، التي ستوفر معلومات مفيدة للإعلاميين والصحافيين حول هذا المعرض الأكبر والأشهر عالمياً.

ومن الفعاليات الرئيسة التي يحتضنها الممشى الإعلامي على مدى يومين، حسب منى المري، فعالية ركن السينما الذي يعرض من خلاله مجموعة من الأفلام الوثائقية عبر شاشة ضخمة، وهذه فعالية جديدة، تضاف لأول مرة إلى فعاليات المنتدى، وتتيح الفرصة للمشاهدين للتعرف إلى أحدث التقنيات العالمية في هذه السينما المتخصصة.

وعرّج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على «حديقة التأمل»، والتقى عدداً من الصحافيين والإعلاميين، وتجاذب معهم أطراف الحديث حول المنتدى وفعالياته وأهدافه، و«حديقة التأمل» التي يجد فيها المشاركون مساحة من الراحة والاسترخاء، بعيداً عن الجلسات الرسمية للمنتدى، لتجديد نشاطهم والعودة إلى قاعة الحوارات الجادة.

واطلع سموه على دور المركز الإعلامي الذي افتتحته اللجنة التنظيمية للمنتدى، لتقديم وتوفير التسهيلات اللازمة لممثلي وسائل الإعلام الوطنية والعربية والأجنبية التي تتابع هذا الحدث، وتغطي فعالياته باهتمام كبير.

ومن بين الفعاليات التي تعرف إليها صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي تنظم لأول مرة، مبادرة «نمشي لخدمة الإنسانية»، التي أطلقتها مؤسسة الجليلة، وتُعنى ببحوث أمراض القلب والسرطان والسمنة، حيث تهدف هذه المبادرة الإنسانية بامتياز إلى تحفيز العمل الإنساني وتفعيله على المستويين العربي والدولي. وكتشجيع من المنتدى سيقدم مبلغاً رمزياً لكل شخص مشارك في المنتدى يمشي في ردهة الممشى الإعلامي للمنتدى داخل مركز دبي التجاري العالمي، الذي يستضيف منتدى الإعلام العربي وفعالياته.

المصدر: الإمارات اليوم