محمد بن راشد وسيف بن زايد يتابعان إطفاء حريق برج الشعلة

أخبار

ثمنت القيادة العامة لشرطة دبي متابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لحادث الحريق الذي وقع في برج الشعلة في منطقة المارينا بدبي، ما يؤكد حرص حكومتنا الرشيدة وملامستها الإنسانية في الاطمئنان وسلامة القاطنين وتوجيهاتهما بإيوائهم في فنادق قريبة من البرج، إضافة إلى تواجد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم في موقع الحادث ودعمه لجميع الفرق الميدانية في إجلاء القاطنين بسرعة قياسية.

وأشاد اللواء عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي رئيس فريق الأزمات والكوارث في دبي، بكفاءة فرق العمل التي ساهمت في سرعة إخماد الحريق، الذي لم يسفر عن أية خسائر بشرية بفضل سرعة استجابة رجال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف للتعامل بحرفية عالية مع الحادث وتسخيرها الموارد البشرية والمعدات من أجل سلامة الأرواح وتقليل من الخسائر المادية بعد عملية تفتيش 597 شقة في البرج وإجلاء ما يقارب 475 شخصا ونقلهم إلى 3 فنادق قريبة من موقع الحادث بوقت قياسي.

ثمن اللواء عبدالله خليفة المري الدور الاحترافي لفرق العمل التي تمثلت في الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي والإدارات العامة في شرطة دبي وهي التحريات والمباحث الجنائية، والعمليات، والنقل والإنقاذ، وأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، والأدلة الجنائية، وأمن المواصلات، ومركز شرطة البرشاء، وبلدية دبي، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، في الوقت ذاته أشاد بإجراءات الأمن والسلامة المطبقة في برج الشعلة.

كما حرص اللواء جاسم محمد المرزوقي القائد العام للدفاع المدني واللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني في دبي على متابعة حيثيات الحادث وتفاصيل عملية الإطفاء.

وأكد اللواء عبدالله المري أن فريق الأزمات والكوارث، لعب دوراً محورياً في تنسيق جهود احتواء هذه الأزمة الطارئة، وتحجيم الأضرار الناجمة عنها في أضيق نطاق ممكن، وضمان أمن وسلامة الجمهور، اللذين يأتيان دائماً في مقدمة الأولويات، وهو ما تحقق والحمد لله.

المنصوري: السيطرة على الحريق في وقت قياسي

تابع سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم أعمال السيطرة على حريق «برج الشعلة» منذ اللحظة الأولى لنشوب الحريق، حيث حضر إلى الموقع وقام بالمتابعة الميدانية مع القائد العام لشرطة دبي وعدد من القيادات الشرطية، والمسؤولين في الجهات المعنية من هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وبلدية دبي ومؤسسة خدمات الإسعاف.

وأكد اللواء عبدالله خليفة المري في تصريحات لوسائل الإعلام في موقع الحادث أنه تمت السيطرة على الحريق في غضون فترة وجيزة ولم يسفر الحريق عن أية إصابات، وأن الحريق بدأ عند الساعة الثانية عشرة و17 دقيقة وتم انتقال فرق الدفاع المدني والإنقاذ من شرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات وخدمات الإسعاف، والفرق المعنية تعاملت مع الحادث باحترافية عالية، وتمت عمليات إجلاء السكان بالسرعة المطلوبة دون وقوع أية إصابات، لافتاً إلى أن الحريق تمت السيطرة عليه كلياً عند الساعة الثانية و45 دقيقة تقريباً.

وأفاد أنه تم على الفور توفير أماكن إقامة للسكان في الفنادق المجاورة وبرج الأميرة، والوقوف على كافة متطلبات السكان من قبل فرق تم تخصيصها لهذا الأمر.

من جانبه قال اللواء خليل إبراهيم المنصوري مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون البحث الجنائي إن خبراء الحرائق من الإدارة العامة للأدلة الجنائية وفرق الدفاع المدني يتواجدون في البرج لأخذ العينات للتعرف على سبب الحريق بعد الانتهاء من عمليات التبريد، مشيراً إلى أن الحريق بدأ من الطابق 26 وامتد لعدة طوابق عليا وكانت الأضرار بسيطة نظراً لأن الحريق كان في الشرفات الخارجية ولم يمتد لداخل الشقق.

ولفت إلى أنه تم نقل ما يقرب من 100 أسرة من سكان البرج إلى فنادق مجاورة بتعليمات من القائد العام لشرطة دبي اللواء عبدالله خليفة والتكفل بكافة متطلباتهم.

وأضاف: إنه تم تخصيص مركز شرطة متنقل يتواجد حالياً في موقع الحادث لاستجواب السكان والوقوف على متطلباتهم وتلقى بلاغاتهم، والتحقيق في الحادث برمته.

وأكد أن جميع الجهات عملت في الحريق كفريق عمل متكامل، والحمد لله تمت السيطرة على الحريق في وقت وجيز وباحترافية كبيرة من قبل فرق الدفاع المدني والفرق المعنية في شرطة دبي.

وفي ذات السياق أعلن مكتب حكومة دبي للإعلام أنه تم إيواء سكان البرج المتضررين من الحريق في برج الشعلة في 3 فنادق 5 نجوم مجاورة للبرج المتضرر لحين انتهاء التحقيقات وأن شرطة دبي بالتنسيق مع الجهات المختصة قامت بالعمل على ذلك مع اللحظات الأولى لإجلاء السكان التي تمت بنجاح.

من جانبه يقوم مركز شرطة البرشاء بدور في تواجد ضباط المركز في موقع الحريق منذ اللحظة الأولى وفقاً للعميد عبد الرحيم شفيع مدير المركز، الذي أكد أن كافة الجهات تعمل وفق منظومة موحدة في مثل هذه الحوادث.

اهتمام خاص بالحيوانات الأليفة

خلال انشغال فرق رجال الدفاع المدني في دبي في التعامل مع السنة اللهب في برج الشعلة، ونقل القاطنين في البرج إلى أماكن آمنة، أنقذت الفرق الحيوانات الأليفة داخل البرج، وأعادتها إلى أصحابها، ليؤكدوا مقولة إن أي حياة وروح في دبي خاصة، والإمارات عامة، لها أهمية كاملة عند الجميع.

وسلّم اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، أحد سكان برج الشعلة، قطته التي تم إنقاذها من قِبل فِرق الدفاع المدني خلال إخماد النيران، وقدم الساكن الشكر للشرطة، وكل الجهات التي سارعت إلى إطفاء الحريق، وإنقاذهم كبشر، ولَم تنس إنقاذ الحيوان «القطة».

وأكد مدير الدفاع المدني في دبي أن الفرق أنقذت كل من كان في البرج، حتى الحيوانات الأليفة، بما فيها هذه القطة.

الخليج تلتقي الأسر قرب برج «الشعلة»

«الخليج» كانت في مكان الحادث ورصدت عن قرب مشاهد إنسانية اختلطت فيها المشاعر، وقد بدا القلق واضحاً على المقيمين الذين تم إخلاؤهم وتسكين بعضهم بالفعل، والبعض الآخر يجري ترتيب أوضاعهم وتسكينهم في أماكن أخرى، وحيث انتشرت قوات الشرطة في مكان الحادث، رصدنا أجواء من الترقب لنتائج التحقيقات والفحوص ومعاينات الأدلة الجنائية لتحديد سبب الحريق.

كان أول الذين التقيناهم في مكان الحادث العميد عبدالرحيم شفيع مدير مركز شرطة البرشاء، والذي لم تمنعه الإجازة الأسبوعية عن متابعة الحادث، حيث وجدناه يتبادل الحديث مع عدد من أفراد الأسر المتضررة محاولاً طمأنتهم والإجابة عن استفساراتهم.

وقالت مقيمة وهي من جنسية عربية وكانت بصحبة مقيمة أخرى في نفس المبنى من جنسية أوروبية إنها استيقظت على الأصوات المرتفعة والحركة في المكان، فعلمت بأمر الحريق وخرجت مع باقي السكان الموجودين في المبنى، لكنها لم تستطع إخفاء علامات الحيرة على وجهها، لعدم معرفتها المكان الذي تم تسكينها فيه حتى الآن هي وصديقتها.

عدنا مرة أخرى للعميد «شفيع» وسألناه عن السبب وراء حيرة تلك السيدة، فأجاب: إن من لم يتم تسكينه حتى الآن هم الذين لم يكونوا موجودين في المبنى لحظة إخلائه، وكانوا في أماكن أخرى وربما كانوا مسافرين خارج دبي، أما غير ذلك فالجميع تم تسكينهم.

تابعنا البحث عن أفراد آخرين من السكان المتضررين، ووجدنا سيدة ورجلين من جنسية أوروبية اعتذروا في البداية عن عدم الاستفاضة في الحديث، لكنهم أكدوا لنا أنها كانت لحظات مرعبة، والفضل يعود للسلطات في إخلاء المبنى دونما خسائر في الأرواح.

مشاركة فرق من ستة مراكز للدفاع المدني

سيطرت فرق الدفاع المدني بدبي على حريق ببرج الشعلة بمنطقة المارينا في دبي، وأكد مصدر من الدفاع المدني أن فرقاً من 6 مراكز للدفاع المدني، فضلاً عن فرقة من الإنقاذ البحري، وصلت إلى مكان الحريق فور تلقي بلاغ من غرفة العمليات في تمام الساعة 12:45 من صباح أمس (الجمعة)، وتم إخلاء البرج بسرعة وحرفية كبيرة من قبل رجال الدفاع المدني وفرق إنقاذ شرطة دبي، ومن ثم باشرت الفرق المتخصصة عملية مكافحة وإخماد الحريق الذي شب بالبرج المكون من 87 طابقاً حتى الساعة 2:58 من صباح اليوم نفسه، ثم بدأت عمليات التبريد للبرج.

وأضاف أن الفرق استخدمت الآليات والمعدات المتطورة للسيطرة على الحريق، فضلاً عن استخدامها الطائرة بدون طيار لتحديد مركز انتشار الحريق، الذي امتد من الطابق 26 في الركن الجنوبي الغربي، وصولاً إلى الطابق 84.

وأكد أن سرعة الاستجابة ووصول كوادر الدفاع المدني ومكافحة الحريق قلل من الخسائر، حيث تضررت 38 شقة من إجمالي 678 شقة بالبرج المكون من 87 طابقاً ويشمل 84 طابقاً سكنياً، بالإضافة إلى ثلاثة طوابق للخدمات، كما بلغ إجمالي الطوابق المتضررة 64 طابقاً متضرراً من الخارج.

وأفاد عدد من سكان البرج أنهم لدى سماعهم صفارات الإنذار ومشاهدة دخان كثيف وتوقف المصاعد، الأمر الذي جعلهم يستخدمون السلالم لعمليات النزول بمساعدة وإرشاد رجال الدفاع المدني والشرطة.

وفي سياق متصل شاهدت (الخليج) عدداً من المركبات المحترقة بشكل كامل وبعضها بشكل جزئي في الساحة الترابية الخلفية للبرج.

الطرق عادت إلى طبيعتها

عادت الطرق المحيطة بموقع الحادث في منطقة المارينا إلى وضعها الطبيعي، وتم فتح جميع التقاطعات والطرق المؤدية إلى البرج.

البرج

يعد برج الشعلة من أكبر 10 أبراج في دبي، حيث يحتل المركز الثالث بين أبراج دبي في ارتفاعه والذي يصل لنحو 350 متراً ويضم نحو 83 طابقاً، وأنشئ في عام 2011 ويضم نحو 676 شقة.

ويذكر أن ذات البرج قد تعرض لحريق في عام 2015 ويعد هذا الحريق هو الثاني الذي يتعرض له.

رواد مواقع التواصل

أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بجهود رجال الدفاع المدني وشرطة دبي وتواجد سمو الشيخ منصور بن محمد وسط الفرق المختصة بإخماد الحريق منذ اللحظات الأولى لاندلاعه، وعبر المغردون عن ثقتهم الكبيرة في الأجهزة المحلية المختصة في التعامل الاحترافي والسريع مع مثل هذه الحوادث، ووجهوا شكرهم لحكومة ولشرطة دبي لتعاملها السريع في إجلاء المتضررين وإيوائهم في فنادق والعناية بهم وتوفير كافة مستلزماتهم

وأكد المغردون أن الإمارات بشكل عام ودبي خاصة ستظل واحة الأمن والأمان بسواعد رجالها الأوفياء.

ونشرت مؤسسة دبي للإعلام عدة فيديوهات على مواقع التواصل حول جهود رجال الدفاع المدني والجهات الأخرى في السيطرة على الحريق أولاً بأول.

من جانب آخر قال شهود عيان إن هناك عدة سيارات كانت متوقفة أسفل البرج تضررت من شظايا اللهب المتساقط من الحريق ويجري حصر أعدادها والأضرار التي تعرضت لها.

المصدر: الخليج