محمد بن راشد يبحث وزوما قضايا المنطقة

أخبار

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في قصر سموه في زعبيل، ظهر أمس، الرئيس جاكوب زوما، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا والوفد الوزاري الكبير المرافق.

وأجرى سموه والرئيس الزائر بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، مباحثات مهمة تناولت عدداً من قضايا المنطقة والقارة الإفريقية، وسُبل التعاون الإقليمي والدولي، من أجل دعم التنمية البشرية والاقتصادية والتعليمية في الدول الإفريقية الفقيرة.

كما تطرقت مباحثات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والرئيس زوما، إلى إيجاد آفاق جديدة لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي وصفها سموه بأنها جيدة جداً، وتقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، وتشهد نمواً متزايداً على مختلف المستويات، وعلى غير صعيد.

إلى ذلك، فقد أشاد رئيس جنوب إفريقيا الذي يرأس وفداً وزارياً كبيراً ويقوم بجولة في عدد من دول المنطقة، بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية التي تربط بين دولة الإمارات وبلاده، معرباً عن ترحيبه بزيادة حجم الاستثمارات الإماراتية في جنوب إفريقيا، خاصة القطاع الخاص.

ونوّه بالتقدم الحضاري الذي تشهده الإمارات في شتى مناحي الحياة، لاسيما بالنسبة للبُنى التحتية عالية المستوى والراقية.

كما أشار في هذا السياق إلى التطور المذهل الذي تشهده دولة الإمارات في مجالات الطاقة النظيفة، والتعليم، والاقتصاد الإسلامي، وغيرها.

حضر اللقاء الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، وسهيل بن محمد فارس المزروعي، وزير الطاقة رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف، والدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، وريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة للتعاون الدولي، ومحمد إبراهيم الشيباني، مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، وخليفة سعيد سليمان، مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، كما حضره حمد حارب الحبسي، سفير الدولة لدى جنوب إفريقيا وكجاجيلو ليكغورو، سفير جنوب إفريقيا لدى الدولة، وعدد من المسؤولين والمرافقين.

وأقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مأدبة غداء كبرى لضيف البلاد والوفد المرافق، حضرها عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة.

كما استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في قصر سموه في زعبيل بعد ظهر أمس، أركين أميرباكي، نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، رئيس جمعية الصداقة الصينية العربية والوفد البرلماني المرافق.

وتجاذب سموه والمسؤول البرلماني الصيني، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، أطراف الحديث حول عدد من القضايا البرلمانية، ومجالات التعاون القائمة بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشعب الصيني، خاصة لجهة التنسيق بينهما في الاجتماعات والمؤتمرات البرلمانية الدولية والإقليمية، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين التي وصفها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأنها تاريخية مبنية على الصداقة والاحترام المتبادل، والتعاون البناء في المجالات الاقتصادية والسياحية والتجارية، بما يعود بالخير على البلدين والشعبين الصديقين.

من جهته، أشاد أميرباكي بمستوى العلاقات التي تربط دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية؛ والتي وصفها بالوطيدة على المستويين الرسمي والشعبي، كما أشاد بالتجربة الديمقراطية التي شهدتها انتخابات المجلس الوطني الاتحادي ووصفها بالتجربة الرائدة والناجحة.

حضر اللقاء، الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، وريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومحمد إبراهيم الشيباني، مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، وخليفة سعيد سليمان، مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وتشانغ هوا، السفير الصيني لدى الدولة.

المصدر: صحيفة الخليج