عبدالله القمزي
عبدالله القمزي
كاتب إماراتي

مرض «أنا أعرف كل شيء»

آراء

من الأمراض النفسية المنتشرة مرض من أعراضه تظاهر وادعاء الشخص أنه يعلم كل شيء، كان احتواؤه ممكناً في الماضي، لكن اليوم في عهد «السوشيال ميديا» أصبح آفة منتشرة على كل المنصات الإلكترونية.

فكل يدلي بدلوه، فهذا يحذر من مخاطر منتجات مفحوصة وسليمة في أسواق الدولة، إلى ذلك الذي يعلم من أين تؤكل الدجاجة حتى تتجنب الجزء المتأثر بالمضاد الحيوي، إلى الذي يقرأ كتب تاريخ للجمهور على حسابه، ويتحدث في الدين والفقه والسياسة وحتى السينما!

قرأت أخيراً معلومة تقول إن الجزر مفيد للعينين لكنه لا يقوي النظر، والاستشهاد بقصة طيار بريطاني من الحرب العالمية الثانية، منتشر على مواقع كثيرة.

بحثت في الموضوع لأني لا أثق بكل ما ينشر، خصوصاً الموضوعات العلمية باللغة العربية من قِبل غير مؤهلين، ولأن الكلام تعارض مع قراءاتي في مجال التغذية، ووجدت أن المعلومة غير دقيقة، فالجزر يحافظ على صحة العينين وأيضاً يقوي النظر في بعض الظروف طبقاً لموقع «أميركان ساينتفيك»، ومركز «كالغاري للرؤية»، نظراً إلى احتوائه على مادة «بيتا كاروتين» التي يحولها الجسم إلى فيتامين A الذي يعمل على تحسين البصر ليلاً، بتحويل الضوء إلى إشارات للمخ، وتالياً تحسين القدرة على النظر في الإضاءة المنخفضة.

القرنية كذلك قد تختفي، ويصاب الإنسان بالعمى لو انعدم فيتامين A من الجسم، كل عام هناك 250 ألفاً إلى 500 ألف طفل يصابون بالعمى نتيجة نقص هذا الفيتامين. موقع «أميركان ساينتفيك» ذكر نيبال كدولة يعاني سكانها من نقص شديد في هذا الفيتامين، وأيضاً تجربة أجريت على مجموعة من النساء أثبتت أن الجزر ساعد على تحسين الرؤية الليلية لديهن، بعد ستة أسابيع من التناول المتواصل.

المصابون بمرض «أعرف كل شيء» يظهرون أنفسهم خبراء في كل شيء، بينما معلوماتهم وسل%8