مساع لضم “رسوم حائل” لليونسكو

منوعات

الرسوم الصخرية في جبة والشويمس بمنطقة حائل

طلبت الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية الاثنين من منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثفاقة (يونيسكو) إدراج الرسوم الصخرية في جبة والشويمس بمنطقة حائل ضمن قائمة التراث العالمي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز قوله إن “الهيئة ستعكف على إعداد ملف الموقع بالتعاون مع فريق من خبراء مركز التراث العالمي، لتقديمه خلال دورتها العام 2014”.

وأضاف “في ضوء سعي مركز التراث العالمي إلى زيادة أعداد مواقع الرسوم الصخرية المسجلة في القائمة فإن فرصة تسجيل موقع جبة والشويمس سانحة، خصوصا مع استكمال مشروع تأهيل موقع جبة وطرح مشروع إنشاء مركز زوار بالشويمس”.

يذكر أن قائمة التراث العالمي ضمت العام 2008 مدائن صالح (شمالي المدينة المنورة) التي تعود إلى الحقبة النبطية بين القرن الثالث قبل الميلاد والثاني بعده، كما ضمت “الدرعية التاريخية” إلى قائمتها عام 2010.

وأكد المصدر أن “العمل جار لتسجيل موقع جدة التاريخية”.

يشار إلى أن مواقع جبة، حوالى 80 كيلومتراً داخل نفود حائل و680 كيلومتراً شمالي الرياض، حيث تكثر الرسوم والنقوش الصخرية في المنطقة.

كما تبعد الشويمس مسافة 280 كيلومترا جنوب غربي حائل وتنتشر رسومها الصخرية على واجهات الجبال في أنحاء المنطقة، وتتضمن أشكالا للبشر والحيوانات تعود إلى حقبات تاريخية موغلة في القدم.

يذكر أن الهيئة نظمت في فبراير الماضي معرضا لقطع أثرية مستعادة غالبيتها تعود إلى حقبات قديمة تؤكد تفاعل الحضارات التي ازدهرت في مختلف مناطق المملكة.

وقد أعلن الأمير سلطان بن سلمان في حينه استعادة أكثر من 14 ألف قطعة أثرية من الخارج والداخل “تمثل التعاقب التاريخي في أرض المملكة على مدى العصور وما قبل التاريخ”.

المصدر: سكاي نيوز عربية