عمار بكار
عمار بكار
كاتب و أكاديمي متخصص في الإعلام الجديد

مسلسل عمر:وماذا بعد؟

آراء

لسيدنا عمر بن الخطاب مكانة عظيمة في نفوس الناس، فهو العظيم والعبقري الذي وضع أركان الدولة الإسلامية، بعد أن كان نصير الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته الخالدة، وهو الرجل الذي جمع العدل مع الرحمة، والعلم مع الحكم، والبصيرة مع العاطفة. لا يمكن أبداً فهم تاريخ الإسلام في عقوده الأولى بدون أن نفهم عمر.

بعد أن خرج مسلسل عمر بن الخطاب، صار من الروتيني أن تسمع الناس بأطيافهم يرددون مقولات لعمر، يتحدثون عن مواقف عمر، يقارنون بين واقعنا وبين تاريخنا الإسلامي المضيء، يشعرون بالفارق بين النموذج والواقع الحالي. كان هذا بلاشك إنجازاً لمسلسل عمر، في زمن ضعفت فيه القراءة وانشغل كثير من الناس بالعمل والترفيه والحياة اليومية المتسارعة. المسلسل كان صدمة ذكرت الناس فجأة بذلك الزمن الذهبي العظيم.

هناك مقالات كثيرة كتبت عن مسلسل عمر بن الخطاب، ومقالات كتبت عما بعد مسلسل عمر، ولا يخفى على أحد أن الجرأة الكبيرة في عرض شخصية سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- هي جزء أساس من هذا الجدل، وأنا أحترم كل الآراء التي هاجمت مسلسل عمر، وأرى أن في جميعها نسبة من الصحة، فتجسيد الصحابة -رضوان الله عليهم- معناه بلاشك أن علينا أن نبذل جهداً عقلياً للفصل بين صورة الممثل وبين التاريخ، وترك التاريخ لكتاب السيناريو يعني المخاطرة بمفرداته، واختيار تفاصيل تاريخية قد تكون جذابة ولكنها تفتقد الثبوت العلمي هي مشكلة كبيرة.

ولكن بالمقابل، كانت هناك تلك القيمة الهائلة لإحضار حياة عمر بن الخطاب إلى الأسرة العربية من خلال شاشة التليفزيون التي يشاهدها أضعاف كبيرة ممن يقرؤون كتب التاريخ الإسلامي، وهو الأمر في رأيي الذي شجع الدعاة الأفاضل الذين دعموا مسلسل عمر على أخذ المخاطرة، وتحمل النقد الشعبي الذي واجهوه، وذلك لأن الحسنات هنا غلبت السيئات.

حظيت لما كنت أعمل في مجموعة MBC بحضور النقاش حول المسلسل لما كان فكرة في طور الإعداد. كان هناك حماس حقيقي وعميق من الشيخ وليد الإبراهيم لشخصية عمر، ولقيمتها التاريخية، وللإيحاءات التي تحملها حياته سياسياً وفكرياً وثقافياً. كان الخوف من الرفض يدور همساً أحياناً في أرجاء المجموعة، ولكن الشعور المهيب لكونك تصل بشخصية عمر إلى الشاشة كان كبيراً أيضاً. إذا راجعت على تويتر الهاشتاق -مسلسل عمر- ستدرك بما لا جدل فيه أن أولئك الذين عشقوا المسلسل وتأثروا بدروسه وقبلوا فتوى العلماء المؤيدين له أكثر بكثير من أولئك الذين رفضوه أو أفتوا بحرمته.

وفي نظري، أن أكبر ما حفظ للمسلسل قيمته وقوته التأثيرية هو شعور المشاهدين بأن ما يرونه يمثل القصة الحقيقية بلا تزييف أو تزوير. هناك طبعاً من يختلف مع هذه العبارة وينتقد تفاصيل المسلسل، ولكن هذا النقد يثبت أن الجميع كان يحتكم في أحداث المسلسل إلى التاريخ، وهذا أمر غير معتاد في الدراما التاريخية العربية التي طالما مزجت بين الخيال والحقيقة في عرض تاريخنا الإسلامي. السؤال الذي يطرح نفسه هنا: إذا التزم منتجو مسلسل عمر بهذا الأمر فهل سيفعل ذلك المنتجون الآخرون الذين قد ينفلتون من هذه الضوابط وقد يرجعون لكتب غير موثوقة وروايات مرفوضة أو يستخدمون الخيال كلما رأى المؤلف أو المخرج ضرورة ذلك؟

هذا ما نخافه جميعاً، نخاف أن يستفيد من يأتي من تلك المصداقية التي كسبها مسلسل عمر عند الجمهور ليأتي بأعمال تشوّه تاريخ الإسلام ونفقد تلك القيمة الإيجابية للعمل الدرامي التاريخي التي جاء بها مسلسل عمر. الحل في رأيي سهل وعاجل، وهو أن يسارع نخبة من العلماء والدعاة المسلمين فيكوّنوا هيئة معتدلة تؤمن بدور الإعلام ولكنها أيضاً تبذل جهدها في مراقبة الأعمال التاريخية وتحقق مصداقيتها عند الجمهور، بحيث لا يستطيع المنتجون تجاوزها، كما يمكن لهذه الهيئة تمويل أبحاث تدرس التفاصيل التي يحتاجها الدراميون عن التاريخ مثل وصف الأماكن والملابس والعلاقات الاجتماعية وطريقة الكلام ووصف الأشخاص، بحيث نستطيع تدريجياً أن نقترب من الحقيقة ويزداد الأثر الإيجابي للدراما العربية، ويكون هذا عامل تشجيع لمزيد من الأعمال التي تربط أجيال الآيباد بتاريخنا الإسلامي.

الأجيال الجديدة لديها أسئلة كثيرة، كلها تتكاثر في ظل تأثير العولمة الرهيب، وتاريخنا يحمل كثيراً من الإجابات إذا قُدم بالشكل الصحيح.

رحم الله عمر، ورحم كل من اقتدى به، وكل من سعى في خطواته.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٧٥) صفحة (١٣) بتاريخ (٠٤-٠٩-٢٠١٢)