معدل البطالة بين الذكور السعوديين الأقل على مدى 13 عاما

أخبار

نفى نائب وزير العمل مفرح الحقباني ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن وجود اختلاف بين ما صرح به وزير العمل عن معدلات البطالة في المملكة وما نشرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، موضحا أن مصلحة الإحصاءات هي المصدر الوحيد لقياس معدلات البطالة في المملكة.

وأضاف أن ما ذكره وزير العمل من أن معدل البطالة للسعوديين الذكور انخفض ليصل إلى 6.1% لأول مرة منذ عام 1420 من واقع ما نشرته مصلحة الإحصاءات في مسح القوى العاملة الذي نفذته في شهر شعبان 1433، مؤكدا أن نسبة 12.2% التي ذكرها بعض المحللين صحيحة، وتمثل معدل البطالة للذكور والإناث السعوديين معاً من واقع مسح القوى العاملة الذي نفذته المصلحة في شهر صفر عام 1433.

وأوضح نائب وزير العمل أن معدلات البطالة للسعوديين بلغت 6.1% للذكور، وللإناث 35.7%، وبهذا يكون الإجمالي 12.1%، بناءً على نتائج المسح الذي نفذته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في شعبان من العام الماضي وهو الأقل وفقاً لإحصائيات مصلحة الإحصاءات العامة على مدى 13 عاما مضت.

وأشار الحقباني إلى أن الزيادة في معدل بطالة الإناث يؤثر سلبا على معدل البطالة العام للسعوديين ما يستدعي المزيد من الجهود لدعم فرص عمل المرأة وزيادة مساهمتها في العملية الإنتاجية، موضحا أن معدلات البطالة الإجمالية من قوى العمل للسعوديين وغير السعوديين بلغت 2.7% للذكور و21.3% للإناث و5.5% لإجمالي الذكور والإناث من السعوديين وغير السعوديين من خلال نتائج المسح المنفذ في شهر شعبان الماضي.

وأكد أن معدلات البطالة الإجمالية للسعوديين وغير السعوديين تُستخدم لأغراض المقارنات الدولية وبعض الدراسات ذات العلاقة بسوق العمل وفق معايير وتصنيفات موحدة لجميع الدول، بينما تُستخدم معدلات البطالة للسعوديين لدراسة سوق العمل وإعداد الخطط الاقتصادية والاجتماعية والدراسات المتعلقة بالعمالة وعلاقتها مع جهات التعليم والتدريب.

وأشار الحقباني إلى أن انخفاض معدلات البطالة بين السعوديين، ناتج عن ارتفاع ارقام التوظيف في منشآت القطاع الخاص بسبب تطبيق برامج نطاقات وحافز وطاقات وغيرها، مؤكداً سعي الوزارة إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المناطق الأقل نمواً بهدف توظيف السعوديين وتخفيض معدلات البطالة في تلك المناطق.

المصدر: الرياض