«منتدى الاعلام العربي»

آراء

تنطلق اليوم فعاليات الدورة العشرين لمنتدى الإعلام العربي تحت رعاية فارس الكلمة والقصيد والمبادرات النوعية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والذي بدعم سموه ورعايته بلغ الحدث هذه المكانة الرفيعة كأكبر منتدى إعلامي، يمثل اليوم منصة عربية وعالمية رفيعة للارتقاء بالرسالة الإعلامية، واحتفالية سنوية لتكريم المتميزين على الساحة الإعلامية بجائزة الصحافة العربية التي تشهد منافسة قوية، وقد نحتت لنفسها أيضاً مكانة رائدة لما تتمتع به من سمعة طيبة ومعايير دقيقة.

لقد استطاعت الإمارات أن ترسخ نهجاً إعلامياً توالت أصداؤه وتأثيراته في مجمل الساحة الإعلامية من خلال بناء أنموذج متطور للرسالة الإعلامية الهادفة أدوات ومحتوى، يقوم على المصداقية والمهنية العالية ورصانة الطرح والتناول، والتركيز على ما يوحد ولا يفرق وينبذ إثارة النعرات والمذهبية والطائفية، وتعزيز قيم التسامح واحترام الآخر. مما جعل منها ليس ملتقى أثيراً لوسائل الإعلام العربية والعالمية، بل اتخذت منها كبريات هذه الوسائل مقار إقليمية.

وقد كانت دبي السباقة في إنشاء وتأسيس المدن والمناطق الإعلامية الحرة، بفضل ما وفرته من مناخات مهنية إيجابية، ناهيك عن البنية التحتية المتطورة في الدولة. ولم يكن ذلك ليتحقق لولا الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد الذي حرص على تأكيد نظرته للإعلام ورهانه على الإعلاميين ورجال الفكر وحملة الأقلام أصحاب المصداقية والمسؤولية عشية انطلاق المنتدى، بقول سموه إنهم «المستقبل» بكل ما يعنيه ذلك. وقال سموه: «نحن الآن أمام واقع جديد بفضل تطور وسائل الاتصال اسمه القرية الكونية، هنا مجال دولي واحد للمعلومات والأخبار الترفيهية والثقافة».. «لقد قررنا أن نواكب العالم.. مثل ما نحتاج إلى المهندسين والأطباء نحتاج إلى قيادات في الإعلام، اليوم الإعلام شاب، وأنتم المستقبل».

لقد حرص منظمو الدورة الجديدة من المنتدى على حشد كوكبة من المفكرين والسياسيين والإعلاميين والمؤثرين المتخصصين لضمان تنوع موضوعاته وإثراء جلساته وطرح رؤى جديدة للإعلام عبر حوارات هادفة وبناءة وجادة تتسم بالصراحة والمسؤولية، للخروج بتوصيات تليق بما تحقق له وتضمن تنافسية الإعلام العربي وهو يواكب العصر الذي نعيش ويخاطب العالم بلغته.

كل التحية والتقدير للمنظمين وللزملاء والزميلات في نادي دبي للصحافة وفرق العمل التي استعدت منذ أشهر لضمان أن تخرج الدورة الـ20 بثوب قشيب يليق ببهاء «دانة الدنيا». وبالتوفيق للجميع.

المصدر: الاتحاد