أبوظبي تتوج الزمالك «سوبر مصر»

منوعات

توج الزمالك بكأس «السوبر المصري» في نسخته 14 للمرة الثالثة عقب فوزه على الأهلي بركلات الترجيح 3 1 بعد انتهاء الوقت الرسمي بالتعادل السلبي في المباراة التي جمعت بين الفريقين مساء أمس بملعب محمد بن زايد في العاصمة أبوظبي.

وتصدى حارس الزمالك «جنش» لتسديدتي مؤمن زكريا وصالح جمعة، في حين أضاع حسام غالي للأهلي صاحب 9 ألقاب في المسابقة، وسجل باسم مرسي وأسامة إبراهيم وأحمد رفعت للزمالك ليفوز باللقب.

توج الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان فريق الزمالك بالميداليات الذهبية وكأس البطولة بحضور الأمير تركي بن خالد بن فيصل آل سعود رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم والدكتور سلطان الجابر وزير الدولة وهاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وعارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي.

وجاءت المباراة قوية من جانب الفريقين وفي وقتها الرسمي وطغى عليها الجانب التكتيكي خاصة في شوطها الأول الذي كان شحيحاً هجومياً، وفي الشوط الثاني كان الأهلي الأفضل وسيطر على الكرة بشكل جيد وخلق العديد من الفرص السانحة للتسجيل لكن صمود دفاع الزمالك حال دون وصول منافسه للشباك ليحتكم الفريقان بعد ذلك لركلات الحظ التي ابتسمت لفريق الزمالك.

انطلقت المباراة وسط إثارة كبيرة كان عنوانها جمهور الفريقين الذي ملأ المدرجات منذ وقت مبكر قبل صافرة البداية، ونجحت أبوظبي تنظيمياً في احتضان أكبر مباراة عربية، وانحصر اللعب في وسط الملعب في الدقائق الأولى وسيطر الحذر الكبير على أداء الفريقين لتفادي استقبال هدف مبكر قد يربك الحسابات في البداية، وكاد مؤمن زكريا أن يفتتح التسجيل للأحمر عبر تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء لكن تألق محمد جنش في إبعاد الكرة للركنية التي لم تشكل خطورة على دفاعات الزمالك (9)، وكانت الهجمة الأولى للفريق الأبيض عن طريق طارق حامد الذي رد على هجوم الأهلي بمجهود فردي عبر تصويبة صاروخية من مسافة بعيدة لكن الكرة اعتلت العارضة بقليل (11)، وبعد مرور ربع الساعة على الانطلاقة بدأ الزمالك يدخل في أجواء اللقاء ويكثف من طلعاته الهجومية المتنوعة سواء من الأطراف أو العمق لإيجاد طريقة يخترق بها جدار الأهلي الدفاعي المتين.

واحتسب الحكم مخالفة للزمالك في مكان جيد من الناحية اليسرى لمرمى الأهلي نفذها محمد إبراهيم عكسية ولكن نجح دفاع الأحمر في تشتيتها ليبعد الخطر عن مرماه (29)، وأنقذ محمد ناصف فريقه من استقبال هدف محقق عندما أبعد الكرة من أمام جونيور أجاي الذي كان متهيئاً لتسديدة الكرة في الشباك بعد أن وضعه عبدالله السعيد في مواجهة المرمى بتمريرة ذكية، ولكن ناصف تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة للركنية التي شكلت خطورة أيضاً عندما ارتدت الكرة أمام وليد سليمان الذي سددها بقوة ولكن اعتلت العارضة (35). وكاد باسم مرسي أن يفتتح التسجيل لعتاولة الزمالك بتسديدة خادعة من داخل منطقة الجزاء مستفيدا من عكسية محمد إبراهيم ولكن شريف إكرامي كان في الموعد وسيطر على الكرة (41).

بدأ الشوط الثاني بضغط أهلاوي على جبهة الزمالك من أجل إحراز هدف مبكر وتعددت المحاولات لكن الالتزام الدفاعي للأبيض حال دون وصولهم للشباك، وكاد عبدالله السعيد أن يحرز هدف السبق لفريقه بتصويبة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الكرة اصطدت في طارق حامد وتحولت للركنية التي لم تشكل خطورة (52)، وأجرى محمد حلمي تبديله الأول في المباراة بدخول مصطفى فتحي وخروج محمد إبراهيم لتنشيط وسط الملعب (54)، ولم يستثمر هجوم الأهلي المجهود الكبير الذي بذله عبدالله السعيد بعد أن توغل من الناحية اليسرى وأرسل عكسية داخل المنطقة لكن الكرة مرت دون أن تجد أصحاب القمصان الحمراء لتخرج جانبية.

وتواصل اللعب بسيطرة أهلاوية على منطقة المناورة وشن العديد من الهجمات عبر ثلاثي المقدمة ولكن عدم التركيز في اللمسة الأخيرة كان عنوان جميع الكرات بعد أن نجح دفاع الزمالك في تشتيتها بكل سهولة، وفي الدقيقة (70) أجرى محمد حلمي مدرب فريق الزمالك تبديله الثاني في المباراة بدخول محمود عبد العاطي مكان معروف يوسف، فيما كان تبديل حسام البدري الأول في اللقاء بخروج عبدالله السعيد ودخول صالح جمعة، واستمر اللعب باستحواذ الأهلي على الكرة مقابل استماتة زملكاوية في الدفاع.

وأجرى حسام البدري تبديلا اضطراريا بدخول حسام غالي مكان أحمد فتحي المصاب (77)، وسدد باسم مرسي رأسية قوية شكلت خطورة على مرمى الأهلي في أول محاولة زملكاوية في الشوط الثاني على مرمى اكرامي مستفيدا من عكسية أسامة إبراهيم ولكن حامي عرين الأهلي كان في الموعد (79)، ودفع حسام البدري بكريم وليد نيفيد مكان وليد سليمان، فيما أكمل مدرب الزمالك تبديلاته بدخول أحمد رفعت بديلا للنيجيري ستانلي اوهاتشي (85)، وتوقف اللعب في الدقيقة (88) لعلاج حارس الزمالك بعد احتكاكه مع هجوم الأهلي في لعبة مشتركة ليستأنف بعد ذلك، وأهدر أجاي فرصة حسم المباراة في الدقيقة (89) بعد أن مرر له محمد هاني كرة على طبق من ذهب داخل منطقة الجزاء لكن أجاي سدد الكرة برعونة تامة ليسيطر عليها جنش.

استاد محمد بن زايد كامل العدد

امتلأ ملعب الانتصارات ملعب استاد محمد بن زايد عن آخره خلال لقاء كلاسيكو العرب، ما اضطر المسؤولين باستاد إلى إدخال بعض الجماهير خاصة من الأسر إلى جانب مقاعد الصحفيين والإعلاميين.

وقامت جماهير نادي الزمالك بترديد عبارة «في الجنة 20»، وذلك حداداً على مشجعي نادي الزمالك الذين توفوا في كارثة استاد الدفاع الجوي قبل ثلاثة أعوام، خلال الدقيقة ال20 من لقاء الفريقين.

ووقف جميع الحضور وجماهير الفريقين دقيقة من أجل الحداد على روح والد سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي الأهلي المصري، الذي توفي قبل ثلاثة أيام من بداية السوبر.

الجماهير تهتف ضد أسامة نبيه

قبل بداية المباراة قامت الشركة المنظمة للسوبر المصري بتكريم الجهاز الفني للمنتخب المصري بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، وخلال التكريم قامت الجماهير الأهلاوية المتواجدة بالملعب، بتوبيخ أسامة نبيه مدرب المنتخب المصري، بصوت عال وطالبته بالرحيل عن الجهاز الفني للفراعنة، بسبب ما حدث من اختيارات وصفها البعض بأنها خاطئة خلال مشاركة المنتخب المصري في بطولة أمم إفريقيا الأخيرة بالجابون، والتي حصل فيها الفراعنة على الميدالية الفضية بعد تتويج الكاميرون باللقب.

وحاول حازم إمام عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة تهدئة الموقف وأشار بيديه لجماهير الأهلي حتى تكف عن الهجوم على المدرب المساعد، خاصة في مناسبة مثل هذه التي يتم خلالها تكريم الجهاز الفني.

باسم مرسي يغيب أمام الإنتاج

نال باسم مرسي مهاجم الزمالك بطاقة صفراء في الدقيقة 40 من مباراة أمس أمام الأهلي، ليتأكد بالتالي غيابه عن مواجهة فريقه أمام الإنتاج الحربي يوم الأربعاء المقبل في الجولة ال18 من الدوري المصري لكرة القدم، بسبب نيله البطاقة الصفراء.

وتنص اللوائح، أن أي بطاقة يحصل عليها اللاعب في مباراة كأس السوبر يحملها في البطولة التي تلي.

التشكيلتان

تألفت تشكيلة الأهلي من شريف إكرامي في حراسة المرمى، وللدفاع أحمد حجازي، وسعد سمير، ومحمد هاني، وحسين السيد، وللوسط حسام عاشور، وأحمد فتحي، وعبدالله السعيد، ووليد سليمان، وللهجوم مؤمن زكريا، وجونيور أجاي.

وضمت قائمة بدلاء الأهلي أحمد عادل عبدالمنعم لحراسة المرمى ومحمد نجيب وحسام غالي وصبري رحيل وصالح جمعة وكريم نيدفيد وعمرو جمال.

أما تشكيل الزمالك فتألف من محمود عبدالرحيم «جنش» في حراسة المرمى، وللدفاع علي جبر، ومحمود حمدي «الونش»، وأسامة إبراهيم، ومحمد ناصف، وللوسط أحمد توفيق، ومعروف يوسف، وطارق حامد، وللهجوم ستانلي أوهاويتشي، ومحمد إبراهيم، وباسم مرسي.

وتواجد على مقاعد بدلاء الزمالك كل من أحمد الشناوي في حراسة المرمى وشوقى السعيد وأحمد جعفر ومحمود عبدالعاطي دونجا وأحمد رفعت وحسام باولو ومصطفى فتحي.

المصدر: الخليج