أشهر السيارات الكهربائية الرياضية القادمة

منوعات

نسخة 2017 من تيسلا إكس الرياضية، التي تعد من أوائل السيارات الكهربائية الرياضية متعددة المهام من فئة SUV، وسيارة e-NV200 اليابانية التي كشفت عنها نيسان، والتي تعتبر أول سيارة كهربائية توفر مساحة مكتبية متنقلة في العالم، والصينية NIO EP9 التي كشفت النقاب عنها شركة NextEV، واعتبرت أنها أسرع سيارة كهربائية رياضية في العالم، والألمانية العريقة بي أم دبليو i8، التي تربعت من إطلاقها في عام 2014 على عرش السيارات الرياضية الكهربائية المخصصة للشوارع؛ تعد خير دليل على أن السنوات القليلة القادمة ستشهد طفرة جديدة في عالم السيارات الرياضية الكهربائية، لا يمكن توقع ما ستكون عليه.

تيسلا إكس.. متعددة المهام

تعتبر من أوائل السيارات التي تعتمد بشكل كامل على الكهرباء لتشغيل محركها من فئة متعددة المهام، حيث تميزت السيارة الأميركية التي تتسع لسبعة ركاب، بأبوابها الخلفية التي تفتح للأعلى، وجاءت بمستويات فائقة من الأمان والحفاظ على السلامة. وتأتي هذه السيارة ضمن 3 نسخ تعمل جميعها بنظام الدفع الكلي للإطارات مع محركين لكلا المحورين الأمامي والخلفي، يأتيان بقوة مختلفة حسب فئة السيارة.

أما النسخة الأولى فهي القياسية D75، والتي زودت ببطارية بقوة 75 كيلو واط/‏‏الساعة، وتتمكن من قطع مسافة 381 كم في كل مرة تشحن بها البطارية، وبسرعة قصوى تصل إلى 209 كم في الساعة، وبتسارع من 0 إلى 100 كم/‏‏الساعة في غضون 6 ثوان. بالنسبة إلى النسخة الثانية فهي 90D، والتي جاءت ببطارية ذات قوة أعلى وصلت إلى 90 كيلو واط/‏‏الساعة، وتبلغ القوة الإجمالية لكلا محركيها الأمامي والخلفي 518 حصاناً، مقسمة بالتساوي على كلا المحركين، وتتمكن هذه النسخة من قطع مسافة تصل إلى 431 كم في كل مرة تشحن بها بطاريتها، وتتمكن من الانطلاق من صفر إلى 100 كم في 4.8 ثانية بسرعة إجمالية تصل إلى 250 كم في الساعة. أما بالنسبة إلى النسخة الأخيرة، فهي P90D، وهي النسخة الأفضل والأقوى أداءً، وتأتي بنفس بطارية النسخة السابقة، بالإضافة إلى محرك بقوة 259 حصاناً للمحور الأمامي، ومحرك للمحور الخلفي بقوة 503 أحصنة، وتصل سرعتها الإجمالية 250 كم في الساعة، وتنطلق من صفر إلى 100 كم/‏‏الساعة في 3.8 ثانية.

e-Nv200.. سيارة المكتب

مؤخراً، تعاونت شركة نيسان مع ورشة التصميم البريطانية «ستوديو هاردي» لتحويل سيارة فان e-NV200 عديمة الانبعاثات إلى أول سيارة كهربائية توفر مساحة مكتبية متنقلة في العالم وتحمل اسم e-NV200 Workspace. حيث توفر هذه السيارة الأولى من نوعها بيئة عمل مكتبية متنقلة غاية في الاحترافية، بما في ذلك طاولة قابلة للطي، وجهاز كومبيوتر بشاشة تعمل باللمس، وخدمة الإنترنت اللاسلكي، ومصابيح تعمل بتقنية LED ويتم التحكم بها عبر الهاتف المحمول، بالإضافة إلى الشحن اللاسلكي للهاتف المحمول، ونظام بلوتوث للتحكم بالصوت، وثلاجة صغيرة وماكينة لصنع القهوة.

وتقدم سيارة الفان الكهربائية صورة مستقبلية للمزايا التي ستكون متاحةً أمام موظفي الأعمال المكتبية، وذلك انطلاقاً من إمكانية تشغيل السيارات الكهربائية بتكلفة منخفضة. إلى ذلك تحظى السيارة اليابانية بميزة الشحن السريع من الصفر وحتى 80% في غضون 30 دقيقة فقط، ويمكن مغادرة مكان وقوف السيارة أثناء فترة الشحن باستخدام دراجة «برومبتون» الهوائية القابلة للطي بما يتيح للمستخدمين القيام برحلات قصيرة حول المدينة أو قضاء بعض حاجاتهم. وتعتبر e-NV200 واحدة من سيارات شركة نيسان عديمة الانبعاثات. وتوفر السيارة حلول المركبات التجارية عديمة الانبعاثات وخفيفة الوزن، وهي تمتاز بانخفاض تكاليف تشغيلها التي تبلغ 3 يورو فقط لكل 100 كيلومتر ويصل نطاق قيادتها إلى 170 كيلومتراً بشحنة كهربائية واحدة، ما يجعل من هذه السيارة خيار التنقل الأمثل للشركات الصغيرة والكبيرة، فضلاً عن خصائصها المتعددة التي تشمل خفض البصمة الكربونية للشركة، إلى جانب مزايا العملية والموثوقية والكفاءة من حيث التكلفة.

NIO.. أسرع سيارة

عالم السيارات الرياضية فائقة السرعة لا يقتصر على الشركات الألمانية أو الإيطالية أو البريطانية وغيرها من الأسماء الشهيرة، حيث فاجأت شركة السيارات الكهربائية الصينية NextEV مؤخراً عشاق سيارات القوة الفائقة بعلامتها الجديدة كلياً NIO. حيث تمكنت السيارة الصينية من تحقيق رقم قياسي جديد على حلبة نوربورغرينغ الألمانية، حيث تمكنت من إنهاء مسافة 20.8 كيلومتر خلال 7 دقائق و5.12 ثانية، حيث تفوقت على منافسيها كافة من فئة السيارات الكهربائية، الأمر الذي توجها بلقب السيارة الكهربائية الأسرع في العالم.

تمتلك السيارة أربعة محركات داخلية عالية الأداء وأربع علب تروس سرعة فردية والتي تشكل معاً محركاً بقوة 1390 حصاناً أي ما يصل إلى 1 ميغاواط من الطاقة، وتتسارع من 0 إلى 200 كيلومتر في الساعة خلال 7.1 ثانية، ووصلت إلى سرعة قصوى تبلغ 313 كيلومتراً في الساعة، ويمكن للسيارة تحقيق قوة ضاغطة سفلية تصل إلى 24 ألف نيوتن عند سرعة 240 كيلومتراً في الساعة. وتم تصميم سيارة EP9 بقمرة قيادة وهيكل من الكربون، ويجسد ذلك نهجاً جديداً للسيارات ذات الأداء العالي والمصممة للتعامل مع المتطلبات المادية لمثل هذه السيارات، مع نظام بطارية قابلة للتبديل، الأمر الذي يسمح لها بشحن بطاريتها بشكل كامل خلال 45 دقيقة مما يعطيها إمكانية قطع مسافات تصل إلى 427 كيلومتراً في كل عملية شحن. إلى ذلك تتميز السيارة الكهربائية الصينية بهيكل ذي رقابة إلكترونية ورؤية حاسوبية متكاملة مع نظام استشعار متناسق، والذي يتناسب مع أحدث تقنيات القيادة المستقلة، بالإضافة إلى استخدام مفهوم التصميم التفاعلي سهل الاستخدام والذكي، مما يوفر تجربة استخدام فريدة مع تفاعل رقمي ومشاركة فورية.

i8.. المركز الأول

منذ إطلاقها في عام 2014، تمكنت علامة بي أم دبليو «أي»، من إثباتها جدارتها في سوق السيارات الكهربائية، نظراً إلى كم التقنيات والإمكانات التي تم تزويد السيارة بها، بالإضافة إلى هيكلها وتصميمها المبني بطريقة جديدة كلياً، والذي ينبئ بتغير مفهوم السيارات خلال السنوات القادمة. حيث تعتبر هذه العلامة من الشركة الألمانية ضمن فئة السيارات الرياضية الكهربائية المدمجة والفاخرة، حيث تربعت i8 على المركز الأول بين السيارات الرياضية الكهربائية.

عمدت بي أم بليو منذ إطلاقها للنسخة الأولى من سياراتها الهجينة إلى ابتكار تصميم جديد للسيارات وتكنولوجيا الدفع بالطاقة الكهربائية eDrive، حيث تمكنت الشركة من أن تصبح رائدة في عالم التنقل المستدام، خصوصاً مع نسختها i3، المصممة للتنقل من دون أي انبعاثات داخل المدينة إلى جانب سيارة i8 الرياضية الهجينة القابلة للشحن بالكهرباء، اللتين تجمعان بين متعة القيادة المطلقة وتجربة قيادة متميزة تعتمد على الاستدامة على أكثر من مستوى من طريقة التصنيع وحتى المواد المستخدمة.

وتنوي الشركة الألمانية تقديم 7 أطرزة جديدة خلال الأعوام القادمة تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل إلى جانب النسخة i3، بما فيها سيارة MINI Countryman الهجينة القابلة للشحن بالكهرباء. بالإضافة إلى طراز جديد من سيارة i8 الرياضية مع سيارة i8 Roadster المكشوفة، وسيارتي MINI وx3 الكهربائيتين بالكامل.

المصدر: الإتحاد