أمم إفريقيا 2017: فوز تاريخي للمغرب على كوت ديفوار

منوعات

جرد المغرب ساحل العاج من اللقب بالفوز عليها 1-صفر الثلاثاء في اوييم في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، في النسخة 31 لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة حالياً في الغابون.

وسجل البديل مهاجم نيم الفرنسي رشيد العليوي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 64.

وهو الفوز الثاني على التوالي للمغرب بعد الأول على توغو 3-1، فضمن المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف الكونغو الديمقراطية التي حجزت بدورها بطاقتها إلى دور الثمانية بفوزها على توغو 3-1.

وفي الدور المقبل، يلعب المغرب مع ثاني المجموعة الرابعة، فيما تلتقي الكونغو الديمقراطية مع متصدرها. وتتصدر غانا المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط وهي ضمنت تأهلها وستلاقي مصر الثانية برصيد 4 نقاط الأربعاء في بور جانتي.

وكانت ساحل العاج بحاجة إلى الفوز لمواصلة حملة الدفاع عن لقبها الذي أحرزته قبل عامين في غينيا الاستوائية، بيد أنها ودعت بنقطتين في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة أمام توغو الأخيرة.

وفك المنتخب المغربي عقدة ساحل العاج وتغلب عليها للمرة الأولى منذ 23 عاماً وتحديداً في 13 أكتوبر 1994 وبالنتيجة ذاتها في تصفيات كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت نهائياتها في جنوب افريقيا عام 1996.

وكان المغرب بحاجة إلى التعادل فقط لحجز بطاقته إلى ربع النهائي، بيد انه اقتنص فوزاً ثميناً بلغ به ربع النهائي للمرة الأولى بعد 13 عاماً وتحديدا منذ عام 2004 عندما وصل إلى المباراة النهائية وخسرها أمام تونس المضيفة.

وهي المرة الثالثة التي يبلغ فيها المغرب الدور ربع النهائي بعد 1998 في بوركينا فاسو خسر امام جنوب افريقيا 1-2 و2004.

يذكر ان المغرب احرز اللقب عام 1976 عندما أقيمت البطولة بنظام الدوري، وبلغ نصف النهائي أعوام 1980 و1986 و1988 في نهائيات لم تتضمن الدور ربع النهائي، إذ شهدت مشاركة 8 منتخبات فقط وزعت على مجموعتين يتأهل الأول والثاني إلى دور الأربعة.

وهو الفوز الرابع للمغرب على ساحل العاج في 17 مباراة جمعت بينهما حتى الآن مقابل 6 هزائم و7 تعادلات.

ومن شأن الفوز أن يرفع معنويات «اسود الأطلس» في البطولة وأمام ساحل العاج بالذات كون المنتخبين يتواجدان في المجموعة ذاتها من التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018 حيث سيلتقيان إيابا الصيف المقبل في ابيدجان بعدما تعادلا سلبا ذهابا في مراكش.

وكانت ساحل العاج مطالبة بالفوز للتأهل للدور ربع النهائي للمرة العاشرة في تاريخها وتكرار انجازها في النسخة الأخيرة عندما سقطت في فخ التعادل في مباراتيها الأوليين قبل أن تفوز على الكاميرون في الثالثة وتأهلت إلى ربع النهائي وتابعت طريقها إلى اللقب الثاني في تاريخها.

المصدر: الاتحاد

روابط ذات صلة : 

دبي تنظم أطول مباراة كرة قدم في التاريخ تستمر 36 ساعة