إيران تبرم اتفاقاً لتصدير الغاز إلى عمان

منوعات

قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم الأربعاء إن إيران أبرمت اتفاقا لتصدير 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا إلى سلطنة عمان في صفقة تتضمن أيضا بناء خط أنابيب عبر الخليج بتكلفة قدرها نحو مليار دولار.

جاء الاتفاق الذي تم توقيعه أثناء أول زيارة يقوم بها الرئيس الإيراني حسن روحاني لمسقط منذ انتخابه العام الماضي بعد التوصل إلى مذكرة تفاهم بين البلدين في أغسطس الماضي على بيع الغاز الإيراني للسلطنة من عام 2015 في صفقة قيمتها نحو 60 مليار دولار.

وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن ثلاث اتفاقيات تم توقيعها بين عمان وإيران إحداها صفقة مبدئية لبناء خط أنابيب الغاز الذي يربط إيران بعمان، وقالت الوكالة أن الاتفاق وقعه يوم الأربعاء مستشار وزير النفط العماني سيف السليماني. وقالت الوكالة دونما إسهاب ان العقدين الآخرين يتصلان بالتوظيف والتدريب.

ونقلت الوكالة الإيرانية عن وزير النفط الإيراني بيغن زنغنة قوله للصحفيين في مسقط أنه لم يتم الاتفاق على سعر الغاز الذي سيأتي من حقل شمال بارس الإيراني العملاق في الخليج، ونقلت الوكالة الإيرانية عن زنغنة قوله “اليوم وبعد سبعة أشهر تم أخيرا توقيع اتفاق تصدير الغاز الإيراني إلى عمان.”، وقال ان الغاز سيشحن خلال خط انابيب طوله 260 كيلومترا سيمتد عبر إقليم هرمزجان الإيراني الى ميناء صحار العماني على الجانب الآخر من الخليج وانه من المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع خلال ثلاثة أعوام.

ونسبت الوكالة الإيرانية إلى زنغنة قوله “إننا سندخل سوق التجزئة العماني للمرة الأولى وبخلاف العقود الأخرى لم نتفق على سعر.”، وقال إن عمان سوف تستخدم بعضا من الغاز للاستهلاك المحلي ولكن بعض الغاز قد يباع في الخارج من خلال شركة تسويق مشتركة سيتم إنشاؤها في وقت لاحق.

وقال زنغنة ان عمان ستدفع التكاليف الكاملة لخط الأنابيب والبنية التحتية المتصلة به والتي تقدر بنحو مليار دولار. واضاف ان مسقط سيتم تعويضها عن استثمارها من خلال العائدات التي تتولد عن بيع الغاز.

المصدر: مسقط – رويترز