الأميرة بسمة بنت سعود توقّع «مسار القانون الرابع»

منوعات

وقّعت الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود كتابها «مسار القانون الرابع أطروحة القرن الحادي العشرين»، مساء أول من أمس، في جناح المملكة العربية السعودية بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يختتم فعالياته غداً.

سبق توقيع الكتاب؛ لقاء إعلامي تحدثت فيه الأميرة عن الكتاب الذي يمثل محاولة لرسم صورة من صور سعادة المجتمع، معتمداً في رؤيته على أربعة أعمدة، هي: الأمن والحرية والمساواة والتعليم. وتحتاج هذه الأعمدة إلى أربع خطوات لكي يشتد البنيان، وهي: الوطن والقضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والفضاء الإلكتروني.

وأوضحت الأميرة بسمة أن كثيراً من المؤسسات استفادت من «مسار القانون الرابع» على مدى ست سنوات عبر كتاباتها في الصحف التي تناولت فيها كثير من القضايا والحلول لها، لافتة إلى أن الكتاب يسعى إلى تطوير رأس المال البشري، الذي يعد من أهم عناصر تطور الحضارات وارتقائها.

كما ركزت على أهمية تطوير التعليم والعمل على تقليل الفجوة بين المناهج على مستوى العالم، خصوصاً في مناهج العلوم باعتبارها الوحيدة القادرة على أن تكون جسر العبور لمختلف الثقافات الأخرى. كما أشارت إلى ضرورة أن تكون هناك مساواة في التعليم، بحيث تتاح المكونات والمواد نفسها لكل الفئات.

يذكر أن أطروحة مسار القانون الرابع نشرت في الأول من يناير 2013 باللغتين العربية والإنجليزية على مواقع الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز، وتم تسجيلها في الاتحاد الأوروبي عام 2014، بعد مناقشتها في البرلمان الأوروبي عام 2012. كما تم إنشاء مسابقة باسم مسار القانون الرابع في مدرسة بورتلند البريطانية في لندن للمرحلة الثانوية عام 2014، ومازالت مستمرة.

المصدر: الإمارات اليوم