القارة العجوز تجهز أنـــــــــديتنا للموســم الجديـد

منوعات

تخوض أندية دورينا، مرحلة الإعداد بعد انتهاء عيد الفطر المبارك، في إطار الاستعداد لدوري الخليج العربي الموسم المقبل، ويبدأ التجمع الداخلي للأندية خلال الأيام المقبلة، لتشد الأندية حقائبها إلى المعسكرات الخارجية التي تحتضنها أوروبا، حيث تتصدر ألمانيا اهتمام أندية دورينا، لا سيما أبطال المسابقات الكروية وهي: الأهلي بطل دوري الخليج العربي الذي قرر إقامة المعسكر الخارجي في إيطاليا، ثم استئناف المرحلة الثانية في ألمانيا، والجزيرة بطل كأس صاحب السمو رئيس الدولة، الذي أعلن عن وجهته الخارجية إلى هولندا ثم ألمانيا، بينما غير نادي الوحدة وجهته هذا العام، واختار إقامة المعسكر الخارجي في مدينة برشلونة بإسبانيا.

وتشد أندية دورينا الرحال إلى المعسكرات الخارجية في أوروبا، كونها محطة هامة للأندية قبل انطلاق الموسم الكروي الجديد 2016-2017، لا سيما وأن الفرق تخوض عدداً من المباريات الودية متباينة المستوى مع الأندية الخليجية والأجنبية، كما أن جميع الأندية تدرك أهمية المعسكر الخارجي باعتباره يجهز الفريق من عدة نواح فنية وبدنية.

وتستحوذ أوروبا وتحديداً ألمانيا، على اهتمامات معظم أندية دوري الخليج العربي، نظراً إلى عوامل فنية كثيرة وفقاً لما ذكرته بعض الأجهزة الفنية في أنديتنا، بحثاً عن توفير الأجواء المثالية للمعسكرات التحضيرية للموسم الجديد، والعودة في شهر أغسطس المقبل قبل انطلاقة كأس الخليج العربي في 2 سبتمبر المقبل، ثم الدوري في منتصف الشهر نفسه، ومن المتوقع أن يشهد الموسم الجديد إثارة حافلة في ظل التعاقدات التي قامت بها أندية دوري المحترفين، سواء على صعيد الأجانب أو المواطنين، لتعزيز صفوف الفرق بالعناصر التي تخدم تطلعاتها المختلفة.

العنابي يتحول إلى برشلونة

حول نادي الوحدة وجهته هذا العام، إلى إسبانيا لإقامة معسكره الخارجي وتحديداً مدينة برشلونة بعد سنوات كان خلالها العنابي يفضل إقامة معسكره الأوروبي في ألمانيا، وذلك بناء على رغبة المدير الفني المكسيكي خافيير أغيري، والذي حرص على الذهاب إلى إسبانيا عقب نهاية الموسم للتعرف بنفسه على ترتيبات المعسكر والاتفاق على المباريات الودية التي سيخوضها الفريق.

ويقضي الوحدة في معسكر إسبانيا نحو 25 يوماً، إذ يغادر يوم 17 يوليو الجاري ويعود يوم 12 من شهر أغسطس المقبل، وسوف يخوض 6 مباريات ودية متدرجة المستوى منها مباراة مع فريق برشلونة (ب)، ومباراة أخرى مع فريق إسبانيول.

الجزيرة يلاقي هرتا برلين

استقر الجزيرة على إقامة معسكره الخارجي استعداداً للموسم المقبل على فترتين في هولندا وألمانيا، إذ قررت شركة الكرة إقامة الفترة الأولى في هولندا ولمدة أسبوع اعتباراً من مطلع أغسطس المقبل، ثم ينتقل «فخر العاصمة» إلى ألمانيا في الجزء الثاني من المعسكر ولمدة أسبوعين قبل العودة لاستكمال تحضيراته داخل الدولة.

وسيخوض الجزيرة عدداً من المباريات الودية القوية مع فرق ألمانية من أصحاب الأسماء الكبيرة، إذ اتفق النادي على خوض ودية خلال المعسكر مع فريق هرتا برلين أحد فرق «البوندسليغا»، بينما ستحدد أطراف المواجهات الأخرى لاحقاً.

وقرر الجهاز الفني للفريق بقيادة الهولندي تين كات اصطحاب 25 لاعباً في المعسكر الأوروبي والذي سوف يغيب عن أجزاء منه العناصر الدولية علي خصيف وعلي مبخوت وفارس جمعة وسلطان الشامسي.

ألمانيا وجهة «فرسان الغربية»

استمر الظفرة في تفضيله ألمانيا كوجهة له لإقامة معسكره الخارجي في أوروبا وذلك خلال السنوات الأخيرة، حيث يستعد «فارس الغربية» في ألمانيا للسنة الرابعة على التوالي، ويبدأ الفريق الذي يطمح للظهور بشكل أقوى في دوري الخليج العربي الموسم المقبل تجمعه يوم 10 يوليو الجاري، على أن يغادر إلى ألمانيا يوم 2 من شهر أغسطس المقبل ويستمر المعسكر حتى يوم 25 من الشهر نفسه ويلعب خلاله عددا من المباريات الودية مع فرق ألمانية، ويأمل فريق الظفرة أن يحقق المعسكر جميع الأهداف المنسجمة مع تطلعات الفريق في دوري الخليج العربي في الموسم الجديد.

بني ياس يستعد في هولندا

بعد المفاضلة بين عدة خيارات، استقر نادي بني ياس على إقامة معسكره الخارجي هذا العام في هولندا في شهر أغسطس المقبل، وذلك بعد أن قدم الوفد الذي أرسله النادي والمكون من صالح إسماعيل ومرزوق المنصوري إلى أوروبا لدراسة أفضل العروض المتاحة لاختيار المعسكر، وبعد أن كان مرشحاً إقامته على فترتين في هولندا وألمانيا إلا أن النادي اكتفى بالأولى بناء على تقرير الوفد الإداري الذي وقف على الترتيبات كافة وأماكن الإقامة والملاعب.

وكان بني ياس يريد إقامة المعسكر في هولندا وألمانيا، ولكن يبدو أن شركة الكرة رفضت العروض المقدمة بسبب ارتفاع تكاليفها، ليتم الاستقرار على هولندا، ومن المنتظر أن تنطلق تحضيرات الفريق يوم 19 يوليو الجاري والمغادرة إلى هولندا في الأول من أغسطس المقبل.

الأهلي في إيطاليا وألمانيا

استمر الأهلي في اختيار إيطاليا مكاناً لمعسكره الخارجي الصيفي قبل بداية الموسم ومثلما حدث الموسم الماضي، وقرر الفريق إقامة المعسكر على فترتين، إذ يبدأ «الفرسان» التجمع الداخلي يوم 15 يوليو الجاري، وخضوع اللاعبين للفحوصات الطبية والقياسات البدنية لمدة 3 أيام على أن يسافر يوم 18 من الشهر الجاري متوجهاً إلى إيطاليا والاستعداد لمدة أسبوعين، وعقب المعسكر الإيطالي يتوجه الفريق إلى ألمانيا لاستكمال تحضيراته ولمدة أسبوعين أيضاً، ومن المنتظر أن يخوض الفريق 6 مباريات ودية خلال فترة الإعداد مع فرق متدرجة المستوى، حيث يطمح الفريق الأحمر إلى المحافظة على لقب دوري الخليج العربي هذا الموسم.

العين بين النمسا وإسبانيا

يفاضل العين بين النمسا وإسبانيا لاختيار إحداهما لإقامة معسكره الخارجي أو الذهاب للدولتين معاً وبحيث يقام المعسكر على فترتين، إذ يبدأ وصيف بطل دوري الخليج العربي الموسم الماضي برنامج إعداده منتصف شهر يوليو الجاري.

ويأمل «الزعيم» توفير أقصى درجات الجاهزية للاعبيه خلال فترة الإعداد خاصة وأنها مختلفة هذه المرة، حيث ينتظر الفريق مواجهة في الدور ذهاب ربع النهائي لدوري أبطال آسيا أمام لوكوموتيف طشقند الأوزبكي يوم 23 أغسطس المقبل، وهو ما يفرض على الفريق العودة من المعسكر الخارجي قبل وقت كاف من المباراة، خاصة وأن البطولة الآسيوية تمثل فرصة تاريخية أمام البنفسج، لإعادة مشهد التتويج باللقب القاري الذي حصد نسخته الأولى في عام 2003.

ألمانيا تجهز حتا الصاعد حديثاً

تبدو المهمة أمام فريق حتا هذا الموسم مختلفة، باعتباره صعد حديثاً إلى دوري الخليج العربي للمحترفين، بعد تتويجه بلقب دوري الدرجة الأولى الموسم المنتهي، حيث اختيار وجهته الخارجية إلى ألمانيا لإقامة المعسكر الخارجي يوم 23 من الشهر الجاري، بعد التجمع الأول 11 يوليو المقبل، وسيخوض الفريق خلال فترة المعسكر الخارجي التي تبلغ 22 يوماً، 6 مباريات ودية مع بعض الفرق الخليجية المتواجدة في ألمانيا، كما يسعى الفريق إلى لقاء بعض الأندية الأوروبية الأخرى، ليعزز استعداداته الخارجية، خاصة وأن المعسكر يعتبر محطة هامة بعد تعاقد الفريق مع مجموعة كبيرة من اللاعبين على صعيد الأجانب والمواطنين. وكان حتا قد توجه خلال السنوات الماضية، لإقامة المعسكر في دول مختلفة أبرزها تركيا ومصر.

الإمبراطور بين إسبانيا وألمانيا

لم تتحدد حتى الآن وجهة نادي الوصل الخارجية، إلا أن إدارة الإمبراطور تفاضل بين إقامة المعسكر الخارجي للفريق الأول لكرة القدم بين إسبانيا وألمانيا، في إطار تحضيرات الفريق للموسم المقبل، التي تضمنت تعاقد الفهود مع المدرب الأرجنتيني رودولفو أروابارينا مدرب نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني، ومجموعة أخرى من اللاعبين.

ويبدو أن المؤشرات، ترشح إسبانيا لاستضافة المعسكر، نظراً لوجود تجربة سابقة للأصفر الذي أقام معسكره الخارجي هناك، حيث سيقود المدرب الأرجنتيني أروابارينا معسكر الفهود، وسيضع تصوره للمباريات الودية، فضلاً عن الاطمئنان على حالة اللاعبين، للوصول إلى أكبر مستوى من الإعداد للفريق، الذي يسعى إلى تعزيز موقعه في المقدمة الموسم المقبل.

العميد يستعد للآسيوية

يواصل النصر استعداداته من أجل الاستحقاقات الكبيرة التي تنتظر الفريق الموسم المقبل، حيث تتوجه بعثة العميد نحو ألمانيا في 25 من الشهر الجاري حتى 11 أغسطس، ويسبق ذلك التحضيرات الداخلية من خلال التجمع في 17 يوليو، ويتضمن برنامج العميد في المعسكر الخارجي، تنظيم 3 مباريات ودية مع فرق خليجية وأوروبية.

ويتطلع النصر إلى تكثيف استعداداته، من أجل المواجهة الآسيوية مع الجيش القطري في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا يوم 24 من شهر أغسطس المقبل، التي ستكون مرحلة حاسمة أمام العميد كونه يبلغ دور الثمانية في البطولة الآسيوية لأول مرة، كما ستكون المرحلة المقبلة من اهم المراحل أمام الفريق الأزرق، الذي يسعى إلى دخول التاريخ من أوسع أبوابه عبر بلوغ قمة آسيا.

معسكر الجوارح في هولندا وألمانيا

اختار نادي الشباب، إقامة معسكر الفريق الأول لكرة القدم، في هولندا وألمانيا من 16 يوليو حتى 14 أغسطس المقبل، ويخوض الجوارح معسكره على فترتين، الأولى في هولندا والمرحلة الثانية في مدينة دوسلدورف الألمانية.

ويبدو أن وجهة المعسكر الخارجي هي نفسها التي خاض فيها «الجوارح» معسكره العام الماضي، وسيخوض 5 مباريات ودية حتى الآن، وسيتم تحديد أسماء الفرق في وقت لاحق بعد إنهاء كافة الترتيبات.

ويبدأ تجمع الفريق 11 من الشهر الجاري، ويخوض الفريق التدريبات على ملعب مكتوم بن راشد بدبي، ثم يغادر بعد خمسة أيام إلى المعسكر الخارجي، الذي يتضمن عددا من المباريات الودية للوقوف على جاهزية اللاعبين وتقييم أداء مختلف العناصر، ثم يعود الفريق إلى دبي في 15 أغسطس.

الصقور بين البرتغال وإسبانيا

تتواصل خطوات استعداد نادي الإمارات للموسم المقبل، إذ يفاضل نادي الإمارات بين البرتغال وإسبانيا لإقامة معسكر الإعداد الخارجي، وتم صرف النظر نهائياً عن ألمانيا التي كانت الخيار الأقرب في وقت سابق، حيث قررت لجنة تسيير الإعمال بالنادي دراسة خياري البرتغال وإسبانيا وتحديد وجهة المعسكر بشكل نهائي خلال الأيام القليلة المقبلة، على أن يبدأ الصقور أول تجمع يوم 16 يوليو الجاري، لتتواصل بعدها التدريبات يوميا إلى حين موعد السفر أول أغسطس المقبل.

وحرص نادي الإمارات، العام الماضي، على إقامة المعسكر الخارجي في صربيا، لتكون مكانا للمعسكر الخارجي للفريق بعد مفاضلة مع النمسا، بعد سنوات، إلا أن الصقور، كان يعسكر خلال السنوات الماضية في ألمانيا الوجهة الأكثر رواجاً بين أندية دورينا لإقامة المعسكرات.

دبا الفجيرة في ألمانيا

يواصل دبا الفجيرة مساعيه نحو المحافظة على المستوى الذي ظهر به الفريق خلال الموسم الماضي، ويسعى إلى تعزيز حضوره بين الكبار الموسم المقبل، من خلال تدشين المعسكر الخارجي في ألمانيا أغسطس المقبل، بقيادة المدرب البرتغالي الجديد باولو سيرجيو الذي خلف المدرب الألماني بوكير الذي انتقل لقيادة الجهاز الفني في نادي الإمارات، كما يحرص المدرب البرتغالي على تجهيز الفريق بصورة فنية متميزة، تتوافق مع آمال الفريق الذي كان على وشك الهبوط في نهاية الموسم الماضي. وكان الفريق الأول لكرة القدم بنادي دبا الفجيرة، قد اتخذ في السنوات الماضية، دول أخرى لإقامة المعسكر الصيفي، أبرزها جمهورية التشيك في أوروبا.

كلباء متمسك برومانيا

يجدد نادي كلباء الصاعد إلى دوري المحترفين، معسكره الخارجي للفريق الأول لكرة القدم في رومانيا في الشهر الجاري، ويخوض كلباء عددا من المواجهات الودية متدرجة المستوى مع الفرق التي جار تحديدها، إذ يتطلع الفريق إلى بلوغ أكبر درجة من الجاهزية، لتحقيق طموحات البقاء مع الكبار في الدوري، بقيادة المدرب التونسي مراد العقبي، الذي يصل إلى الدولة خلال الأيام المقبلة، لبدء مرحلة الإعداد الداخلي بعد إجازة عيد الفطر، حيث نجح الفريق في التعاقد أخيراً، مع البوركيني يحيى كيبي مهاجم الخريطيات القطري، لينضم إلى المحترفين ميهاي إكسندر وكاميليو، فيما يظل البحث مستمراً عن المحترف الرابع قبل انطلاقة المعسكر الخارجي في رومانيا.

الملك.. 23 يوماً في النمسا وألمانيا

يستهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشارقة، فترة الإعداد بتجمع اللاعبين للكشف الطبي يوم 11 يوليو الجاري، على أن يبدأ المعسكر الداخلي بقيادة المدرب المواطن عبدالعزيز العنبري، للفريق يوم 16 يوليو ويطير بعدها الفريق الى النمسا يوم 29 ليجري معسكراً يستمر لمدة 23 يوماً يقضي الفريق الجزء الأول من المعسكر بالنمسا ويختتم فترة الإعداد بألمانيا، آملاً أن يحقق نتائج طيبة تخدم الفريق الموسم المقبل.

وفي سياق آخر، وعلى صعيد الفرق السنية الأخرى، وافق مجلس الإدارة على مقترح معسكرات الفرق السنة، حيث قرر انتعسكر فرق تحت 21 سنة و17 و19 سنة بألمانيا، بينما يعسكر فريق تحت 15 و 14 سنة بجمهورية التشيك.

المصدر: البيان