“الكرامة الإنسانية” شعار مهرجان الإسكندرية الدولي

منوعات

يعرض مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي حوض البحر المتوسط في دورته لهذا العام، 12 فيلماً سينمائياً في المسابقة الدولية للمهرجان التي تشارك فيها 14 دولة أوروبية وعربية وإفريقية. ويقام المهرجان من 12 حتى 19 سبتمبر/أيلول تحت شعار “الكرامة الإنسانية”.

ويشارك المغرب بثلاثة أفلام هي “أندرمان.. من دم وفحم” بطولة جليلة التلمسي وإخراج عز الدين علوي، و”الوتر الخامس” بطولة خلود وسيناريو وإخراج سلمى بركاش، وفيلم “الأندلس.. حبي” بطولة أسماء الحضرمي وتأليف وإخراج وبطولة محمد نظيف.

أما تونس فتشارك بفيلمي “ديما براندو” بطولة أنيس الرعاش وسهير عمارة وإخراج رضا باهي، و”لا خوف بعد الآن” الذي تدور قصته حول الثورة التونسية وسبق مشاركته في مهرجان كان، بينما تشارك الجزائر بفيلم “قديش تحبني” من إخراج فاطمة الزهراء زموم.

وتقتصر المشاركة المصرية في العرض الرسمي للمهرجان على فيلم “مولود في 25 يناير”، في حين تشارك تركيا بفيلم “الثعبان” للمخرج كانر ايرزينكانز، و”العدو” للمخرج ديجان زسيفيتش.

وتساهم كرواتيا بفيلم “كوتلوفينا” للمخرج توميسلاف راديتش، وتعرض إسبانيا فيلم “الصمت المتجمد” للمخرج جيراردو هيريو، أما فرنسا فتشارك بفليم “على الشاطئ” للمخرجة جوليان دونادا.

كما تضم المسابقة فيلماً لسلوفينيا بعنوان “الرحلة” للمخرجة نيجك جازفودا، والفيلم الألباني “بولكان بازار” للمخرج أدموند بودينا.

22 فيلماً خارج العرض الرسمي

ويشارك خارج العرض الرسمي للمسابقة 22 فيلماً منهم 8 أفلام تركية، و5 أفلام لإسبانيا، وبقية الأفلام من البوسنة وفرنسا والمغرب وإيران وصربيا وسلوفينيا وتونس واليونان وإيطاليا ومصر.

وتشهد دورة هذا العام إطلاق قسمين جديدين أولهما “سينما خارج المألوف” ويتضمن عدداً من التجارب السينمائية الجريئة التي حالت شروط المسابقة الدولية دون اشتراكها في التنافس على الجوائز. ويعرض في هذا القسم الفيلم التركي “شعر” والفرنسي “إجازات على البحر” والمصري “طريق العودة ” للمخرج المصري المقيم بروسيا إيهاب حجازي.

أما القسم الثاني الجديد فهو “روائع متوسطية حديثة” ويعرض فيه عدد من أهم أفلام دول البحر المتوسط الحديثة مثل فيلم “عاطفة” الحائز على سعفة الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي، وفيلم “العظم والصدأ”.

ويقام على هامش المهرجان أول مسابقة في النقد السينمائي بعنوان “القلم الذهبي” ومسابقة “عبد الحي أديب” في السيناريو.

 المصدر: العربية نت