«الكونجرس» يقر مشروعا لمنع دخول سفير إيران لدى الأمم المتحدة

منوعات

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يهدف إلى منع مرشح إيران لشغل منصب سفيرها في الأمم المتحدة حامد أبو طالبي من دخول الولايات المتحدة. ويقضي المشروع الذي قدمه السناتور الجمهوري عن تكساس (تيد كروز) بمنع “الإرهابيين المعروفين” من دخول الولايات المتحدة للعمل سفراء في الأمم المتحدة. وأجاز مجلس الشيوخ مشروع القانون في تصويت بنداء اسماء الحضور، وكان احتمال أن يكون أبو طالبي لعب دورا في أزمة الرهائن في الفترة من 1979 إلى 1981 قد أغصب بعض العاملين في السفارة الذين احتجزهم إيرانيون رهائن لمدة 444 يوما.

وقال بعض المشرعين أنهم غضبوا لأن الرئيس الإيراني (حسن روحاني) قام بهذا الترشيح وعبرت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها. وقال السناتور الديمقراطي عن نيويورك (تشارلز شومر) إنه سعيد بالموافقة على مشروع القانون وإنه (وكروز) اللذين يقفان عادة على طرفي نقيض في مسائل السياسة الخارجية قد تباحثا بشأن مشروع القانون.

وقال (شومر) في بيان “يجب أن نغلق الباب في وجهه هو وأمثاله حتى قبل أن يأتي إلى الأمم المتحدة وهذا على وجه الدقة ما يفعله هذا المشروع”. ويجب أن يوافق مجلس النواب على المشروع قبل ان يمكن ارساله إلى الرئيس (باراك أوباما) لتوقيعه ليصبح قانونا. ولم يرد على الفور تعقيب من زعماء مجلس النواب عن احتمالات اقرار المشروع في مجلسهم.

المصدر: رويترز