«اللوفر أبوظبي» يكشف عن مجموعة مقتنيات تاريخية نادرة

منوعات

أعلن اللوفر أبوظبي، اعتزامه عرض مجموعة من المقتنيات المهمّة التي ستشكل جزءاً من المجموعة الدائمة في المتحف. وستقدم المقتنيات الجديدة خلال الدورة الثانية من سلسلة «اللوفر أبوظبي.. حوارات الفنون»، التي ستقام في الفترة من 3 أكتوبر 2012 إلى 26 يونيو 2013.

وتُعد سلسلة «اللوفر أبوظبي.. حوارات الفنون»، التي تُنظمها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتعاون مع وكالة متاحف فرنسا ومدرسة اللوفر، برنامجاً متكاملاً للأنشطة العامة يستكشف أهمية الأعمال المقتناة من الناحيتين التاريخية والفنية في سياق المجموعة المتنامية لمقتنيات المتحف. كما يستهدف البرنامج أيضاً تعزيز التفاعل مع الجمهور، وإطلاعه على الرواية السردية للمتحف، والتعريف بمجموعته الفنية قبيل افتتاحه. وقال الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، إن «الأعمال المقتناة اختيرت بعناية واهتمام شديدين بحيث تتكامل مع الرواية السردية العالمية التي يجسدها المتحف، ولتمثيل مختلف حضارات العالم والمحطات الفنية المهمة عبر التاريخ».

وتتضمن قائمة المقتنيات الجديدة التي سيشاركها المتحف مع الجمهور عملاً بعنوان «أميرة بختارية واقفة»، يعود لنهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد، وهي أقدم تمثيل تصويري معروف لامرأة محجبة. وذلك بالإضافة إلى عمل آخر بعنوان «أرضية ونافورة»، يعود إلى فترة مبكرة من العهد العثماني، ولوحة للفنان بول غوغان تحمل عنوان «مصارعة أولاد بريتون»، رسمها عام .1888 كما تم اقتناء مجموعة فوتوغرافية من بينها أقدم صورة فوتوغرافية معروفة لامرأة منتقبة تحمل عنوان «عيوشة» للفنان جوزيف جيرو دو برونجي.

من جهته، قال مدير عام متحف اللوفر باريس، هنري لواريت، إنه «سعيد جداً بمستوى التقدم الذي أحرزه اللوفر أبوظبي، والمكانة المتميزة التي بات يحتلها في الإمارات». إلى ذلك كشف اللوفر أبوظبي أيضاً عن تنظيم معرض لتقديم مقتنياته للجمهور في أبريل ،2013 أُطلق عليه عنوان «نشأة متحف». ويُعد هذا المعرض الثاني من نوعه الذي يعرض مجموعة مقتنيات اللوفر أبوظبي المُقرر افتتاحه عام .2015 كما سيتم تقديم نسخة من المعرض في متحف اللوفر في باريس.

وبالإضافة إلى سلسلة محاضرات المتخصصين، سيتم تنظيم برنامج تعليمي يستهدف العائلات بشكل أساسي، ويتمحور حول موضوعات ذات صلة بمجموعة اللوفر أبوظبي.

يُذكر أن اللوفر أبوظبي بدأ مشاركة مجموعته مع الجمهور من خلال معرض «حوار الفنون.. اللوفر أبوظبي» في مايو ،2009 حيث تم عرض أول مجموعة لمقتنيات المتحف التي ضمت حينها 19 عملاً فنياً، وقد شملت تلك الأعمال نسخة قرآن كريم مملوكية تعود إلى القرن الـ14 الميلادي، و«مشبك دومانيانو» الذي يعود إلى القرن الخامس الميلادي، ولوحة «العذراء والطفل» للفنان بليني، ولوحة «تكوين بالأزرق والأحمر والأصفر والأسود» للفنان بيت موندريان تعود إلى عام 1922.

المصدر: الإمارات اليوم