«الماكينات» توقف دوران «الطواحين» بثنائية جوميز

منوعات

اقتربت ألمانيا من التأهل إلى الدور ربع النهائي من كأس أوروبا لكرة القدم المقامة في بولندا وأوكرانيا حتى الأول من يوليو وقلصت حظوظ هولندا إلى أدنى مستوى بفوزها عليها 2-1 أمس الأول في خاركيف في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية. وسجل ماريو جوميز (24 و38) هدفي ألمانيا، وروبن فان بيرسي (73) هدف ألمانيا.

وكانت البرتغال فازت على الدنمارك 3-2 أمس الأول ضمن المجموعة ذاتها. والفوز هو الثاني على التوالي لألمانيا في البطولة بعد الأول على البرتغال 1-صفر، فتصدرت المجموعة برصيد 6 نقاط، في حين منيت هولندا بخسارتها الثانية على التوالي بعد الأولى أمام الدنمارك صفر-1 في الجولة الأولى فبقيت من دون رصيد.

ولعب مدرب ألمانيا يواكيم لوف بالتشكيلة التي تغلبت على البرتغال، فيما أجرى نظيره الهولندي برت فان مارفيك تغييراً وحيداً في خط الدفاع فاشرك يوريس ماتييسن العائد من الإصابة مكان رون فلار. وتعد المباراة معركة بين بطلين قاريين: ألمانيا (أعوام 1972 و19080 و1996 وهو رقم قياسي)، وهولندا (1988)، وانتهى اللقاء التاسع والثلاثون بين الطرفين بفوز الأولى بواقعيتها وانضباطها رغم ظهور بعض الثغرات الدفاعية كالمعتاد في البداية، فيما شاب أداء لاعبي هولندا التسرع وعدم التفاهم وفقدان أو حتى انعدام المحاولة عن الأطراف فعجزت المهارات الفردية عن تحقيق الفوز. يذكر أن الطرفين تواجها سابقا 38 مرة ففازت ألمانيا 14 مرة وهولندا 10 مرات وتعادلا 14 مرة.

بداية قوية
وبدأ المنتخب الهولندي “البرتقالي” اللقاء بعدة تمريرات في منطقته بعد ركلة البداية قبل أن يمرر جريجوري فان در فيل كرة طويلة الى روبن فان بيرسي الذي كسر التسلل لكنه تردد وذهبت خطورة الهجمة الأولى (1)، وكرر فان بيرسي الموقف نفسه وتابع كرة كادت تأتي بالهدف الأول لكنها استقرت في أحضان الحارس مانويل نوير (7). ورد مسعود أوزيل بكرة خطرة قوية أصابت أسفل القائم الأيسر لمرمى مارتن ستيكلنبورج (8)، وعكس إبراهيم أفيلاي من الجهة اليسرى كرة عرضية أمام المرمى الألماني سيطر عليها نوير (9)، ومرر ويسلي شنايدر كرة متقنة إلى فان بيرسي الذي تابعها منحرفة باتجاه الزاوية اليمنى للمرمى الألماني فابتعدت وفشل في محاولته الثالثة لافتتاح التسجيل (10).

الهدف الأول

وهرب فان بيرسي مرة جديدة من الدفاع الألماني ثم تدخل جيروم بواتينج وأخرج الكرة إلى ركنية (15)، وعكس توماس مولر كرة عرضية أسقطها أوزيل برأسه وحاول لوكاس بودولسكي متابعتها فارتدت هجمة معاكسة على الألمان أرسل منها إبراهيم أفيلاي كرة عرضية خطرة جداً قطعها الدفاع إلى ركنية ولم تصل إلى فان بيرسي (18).

ونجح المنتخب الألماني من محاولته الثانية في افتتاح التسجيل بعد أن وصلت الكرة إلى باستيان شفاينشتايجر غير المراقب دفعها أرضية إلى ماريو جوميز، صاحب هدف الفوز على البرتغال في المباراة الأولى، فكسر هو أيضاً بدوره التسلل وسددها قوية في الشباك هدفاً جميلاً (24).

الهدف الثاني

وجرب أريين روبن حظه بتسديدة بعيدة المدى علت الخشبات الألمانية (25)، وكاد جوميز يأتي بالهدف الثاني اثر عرضية من توماس مولر من الجهة اليمنى لكن قدمه لم تصل إلى الكرة (31)، وحصل مولر على ركلة حرة نفذها أوزيل إلى أمام المرمى ارتقى لها المدافع هولجر بادشتوبر وتابعها قوية برأسه فارتدت من جسم الحارس (37). وأضاف جوميز الهدف الثاني في اللقاء والثالث له في البطولة بنفس سيناريو الهدف الأول بعد أن وصلت الكرة إلى شفاينشتايجر في نفس المكان السابق ودحرج الكرة إلى جوميز الذي هرب من المدافعين ماتييسن وييترو فيلمز ووجه الكرة بحرفنة صوب القائم الأيمن البعيد عن الحارس داخل الشباك (38).

ارتفاع المعنويات

وارتفعت معنويات الألمان، وأطلق المدافع بواتينج قذيفة بعيدة فوق العارضة (39)، وارتكب قائد هولندا مارك فان بومل خطأ ضد بودولسكي فاحتسبت ركلة حرة نفذها الأخير وارتطمت برأس روبن وكادت تكون الهدف الثالث لولا تدخل الحارس ستيكلنبورغ وإخراجها بقبضة يده (46).

ودفع فان مارفيك في بداية الشوط الثاني بالثنائي رافايل فان در فارت وكلاس-يان هونتيلار بدلاً من فان بومل وافيلاي, واخترق قلب دفاع المنتخب الألماني ماتس هاملز الدفاع الالماني بعد ان ساق الكرة من منتصف الملعب وسدد من عند قوس المنطقة وكاد يضيف الهدف الثالث قبل أن ترتد الكرة إليه مجدداً من الحارس سددها مجددا ارتطمت بالدفاع وخرجت إلى ركنية (52).

تحسن الأداء

وتحسن الأداء الهولندي قليلاً، وسدد روبن كرة قوية أصابت قائد ألمانيا فيليب لام وخرجت إلى ركنية (56)، وعكس شنايدر كرة عرضية من الجهة اليمنى إلى فان بيرسي في اليسرى سددها مباشرة سريعة ومباغتة برع نوير في حرف مسارها (58)، وحاول شنايدر بنفسه بقذيفة يمينية جانبت القائم الأيسر وفاتت فرصة جديدة على الهولنديين (63). ومرر روبن كرة بينية خطرة تأخر انطلاق هونتيلار وفان بيرسي خلفها فوصل إليها نوير قبل الجميع (65)، وأرسل شنايدر كرة إلى روبن داخل المنطقة فالتف الأخير حول نفسه وسدد بتسرع بجانب القائم الأيسر (68)، ورد جوميز بانفراد وتسديدة منحرفة كادت تكون الهدف الثالث (69)، وكاد شنايدر يقلص الفارق بتسديدة قوية تصدى لها بواتينج بفدائية وتحولت إلى ركنية (71).

تقليص الفارق

وقلصت هولندا الفارق بعدما تسلم فان بيرسي كرة في الجهة اليسرى وهرب من هوملز وسار بها حتى أصبح في مواجهة المرمى ثم سدد فمرت كرته من بين قدمي بادشتوبر وخدعت الحارس نوير، معيداً الأمل الى المنتخب البرتقالي (73). وسيطر الهولنديون على المجريات، وحاول فان در فارت الذي تسلم شارة القائد من فان بومل، بتسديدة بعيدة انحرفت عن المرمى في الجهة اليسرى (86)، وحصل بواتينج على إنذار هو الثاني في البطولة سيحرمه من المشاركة في مباراة الجولة الثالثة ضد الدنمارك (87).

سترة ميركل البرتقالية تثير الدهشة

جاركيف (رويترز) – ارتدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سترة برتقالية اللون أثناء عملها أمس الأول مما أثار مشاعر الفرحة لدى الجانب الهولندي وحالة من عدم التصديق لدى الألمان قبل لقاء منتخبي البلدين أمس الأول في خاركيف بأوكرانيا.

وقالت صحيفة “بيلد” الألمانية بموقعها على الأنترنت: يوم بكل الأيام، فكيف لك أن تفعلي هذا؟، واحتفلت وسائل إعلام هولندية باختيار ميركل لألوان منتخبهم الوطني، وتساءلت صحيفة “أن.أر.سي هاندلسبيلد” قائلة هل ميركل مشجعة سرية لمنتخب هولندا؟.

ودخل المنتخبان في صراع كروي طويل الأمد منذ ظهور هولندا كقوة جديدة على الساحة الكروية العالمية في السبعينات من القرن الماضي وخاصة عقب فوز ألمانيا على هولندا 2-1 في نهائي كأس العالم 1974.

لوف: فتحنا الباب أمامنا إلى دور الثمانية

خاركيف (د ب أ) – أشاد المدرب يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني لكرة القدم بمهاجمه الخطير ماريو جوميز الذي سجل هدفين ليقود الفريق إلى الفوز 2-1 على نظيره الهولندي أمس الأول، وقال لوف: “ماريو جوميز كان مقاتلاً نموذجياً دائماً.. يحتاج أحيانا لبعض الوقت ولكنه يستعيد خطورته دائماً”. وأضاف :”الهدفان كانا من طراز رائع، جاء كل منهما بشكل جيد”، مؤكداً على الأداء الراقي أيضا من لاعبي خط الوسط سامي خضيرة وباستيان شفاينشتيجر.

ويرى لوف أن المباراة اتسمت “بالقلق والتوتر الشديدين”. وقال: “لكننا حققنا الفوز بجدارة”. وأضاف: “أردنا أن نتقدم الخطوة الثانية في البطولة بعدما اعتدنا على الهزيمة في المباراة الثانية في كل من البطولات التي خضناها في السنوات الماضية، والآن فتحنا الباب أمامنا للعبور إلى دور الثمانية”. ويتصدر المنتخب الألماني المجموعة حاليا برصيد ست نقاط مقابل ثلاث نقاط لكل من البرتغال والدنمارك ويقبع المنتخب الهولندي في القاع بلا رصيد من النقاط وإن ظل الباب مفتوحاً أمام المنتخبات الأربعة لبلوغ دور الثمانية طبقا لما ستسفر عنه مباراتا الجولة الأخيرة يوم الأحد المقبل.

المصدر: أ ف ب