المانشافات يفك عقدة القارة العجوز

منوعات

بانتزاع نجمته الرابعة من “قلب” القارة الأميركية على حساب الأرجنتين، منح المنتخب الألماني لكرة القدم القارة الأوروبية شرف الفوز بكأس العالم في القارة الأميركية، وذلك بعد 84 عاما من الانتظار.

وعجزت المنتخبات الأوروبية عن الفوز باللقب العالمي في القارة الأميركية بأجزائها الجنوبية والوسطى والشمالية في 7 محاولات سابقة، إلا أن ماريو غوتسه حمل الراية الأوروبية عنما سجل هدفا قاتلا.

وبعد التمديد على ملعب “ماراكانا” الاسطوري في المباراة النهائية لمونديال البرازيل 2014، سجل غوتسه في الدقيقة 113 هدف المباراة الوحيد في مرمى منتخب الأرجنتين ليفرض نفسه بطلا قوميا وأوربيا.

فقد تمكن من فك عقدة القارة العجوز وقاد “ناسيونال مانشافات” إلى أن يكون المنتخب “الأجنبي” الأول الذي يتوج باللقب العالمي في القارة الأميركية حيث عجز أي من منتخبات أوروبا أن يعود من أراضيها بالكأس الغالية.

إذ فازت الأوروغواي بالنسخة التي استضافتها عام 1930 وفي مونديال البرازيل 1950، قبل أن تفوز البرازيل بنسخة 1962 في تشيلي و1970 في المكسيك ثم الأرجنتين على أرضها عام 1978 وفي المكسيك عام 1986.

والملفت أن الأوروبيين لم يتوجوا باللقب سوى مرة واحدة خارج القارة العجوز، وكانت في النسخة السابقة التي أحرزتها إسبانيا في جنوب إفريقيا، علما بأنها كانت المرة الثانية فقط التي تقام فيها البطولة خارج أوروبا أو أميركا.

والأولى كانت عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان وأحرزتها البرازيل التي كانت قد توجت باللقب للمرة الرابعة في تاريخها في شمال القارة الأميركية حيت استضافت الولايات المتحدة البطولة عام 1994.

المصدر: سكاي نيوز عربية