“المتنبي، مسافرًا أبدًا” عمل غنائي في افتتاح معرض أبوظبي للكتاب

منوعات

كشفت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن تنظيمها لحفل غنائي مستلهم من سيرة وقصائد الشاعر العربي أبي الطيب المتنبي، يحمل عنوان “المتنبي، مسافرًا أبدًا” يقدم لأول مرة في افتتاح الدورة 24 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والذي اختار هذا العام شخصية المتنبي محوراً أساسياً لدورته الحالية .

وتنظم الهيئة المعرض من 30 ابريل الجاري وحتى 5 مايو القادم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويعد المعرض أحد أكثر معارض الكتب نموا في المنطقة، إذ يشارك فيه أكثر من 1050 دار نشر من 50 دولة .

وأعلن سعيد حمدان عضو اللجنة المنظمة للمعرض عن تفاصيل الحفل في مؤتمر صحفي عقد أمس في نادي دبي للصحافة، بحضور جمعة القبيسي، المدير التنفيذي لقطاع المكتبة الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، والدكتور علي بن تميم، مدير إدارة المشاريع في المكتبة الوطنية بالهيئة . ومنى بوسمرة، مديرة نادي دبي للصحافة .

وقال حمدان “تأسيساً على إعلاننا السابق عن مبادرات جديدة لتنظيم معرض أبوظبي الدولي للكتاب باختيار شخصية الشاعر أبي الطيب المتنبي عنوانا لدورة هذا العام،يسرنا الكشف عن تنظيم حفل موسيقي غنائي يبلور المبادرة ويعيد قراءة المنتج العربي الفكري في شكل قوالب فنية جاذبة، فمن خلال عمل “المتنبي، مسافرًا أبدًا” الذي سيعرض لأول مرة في افتتاح المعرض يوم 30 ابريل المقبل، ستقودنا الفنانة عبير نعمة بصوتها الرخيم في رحلة موسيقية شعرية على المناطق التي زارها المتنبي، ويعكس العمل موسيقى الشعوب في تلك المناطق عبر أشعار المتنبي التي تزخر بالفخر والمجد والحب” .

وأضاف حمدان “وقع اختيارنا على عبير نعمة كونها باحثة موسيقية متخصصة في موسيقى الشعوب وتجيد الغناء بعشرين لغة وتتمتع بقدرات صوتية مذهلة، وسبق لها المشاركة في أعمال غنائية كبرى في الوطن العربي وخارجه” .

وتشمل رحلة “المتنبي، مسافرًا أبدًا” كلاً من العراق والبادية وحلب ولبنان ومصر، وينتهي العمل بمشهد عالمي يُغنى فيه شعر المتنبي بلغات عالمية، مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية، ليكون بذلك احتفاء عالمياً بالمتنبي، شاعر العرب والعالم .

يشارك في العمل الممثل والمخرج المسرحي جهاد الاندري الذي سيلقي أشعار المتنبي، فيما يقدم المعزوفات الموسيقية 13 عازفاً من أبرز الموسيقيين والأكاديميين في العالم العربي، وترافقهم جوقة من ستة مؤدين . وقد تم تشييد مسرح في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خصيصاً لهذا العرض .

وتم وضع 3 أعمال غنائية مبتكرة خاصة بالعمل، وشاركت عبير نعمة في التلحين الى جانب جورج نعمة ووسام كيروز، فيما تم التعاون مع الأوركسترا السمفونية البلغارية لتسجيل الاعمال في صوفيا .

وعبرت عبير نعمة عن سعادتها لتقديم عمل فني يجسد شغف شاعر بحجم أبي الطيب المتنبي وقالت “فكرة تقديم شعر المتنبي موسيقياً تبدو مغرية بالنسبة لأي فنان، فهو لا يزال يشغلنا ويلهمنا حتى اليوم، وسعدت بهذا التعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة لتقديم المتنبي من وجهة نظر مختلفة ومنفتحة على فنون الشعوب التي زارها في حياته، وهذا العمل تتحقق فيه ممازجة حقيقية بين عناصر فنية محورية في الثقافة العربية، سواء من ناحية قوة بيان شعر المتنبي وشخصيته الفذة، وتقديم غناء أصيل لشعوب متنوعة” .

ويأتي حفل “المتنبي، مسافرًا أبدًا” ليتكامل في ثراء تجربة المتنبي الذي اختاره “معرض أبوظبي الدولي للكتاب” محوراً أساسياً لدورته الحالية، وسيتم تخصيص جناح للشاعر، يحتوي مكتبة عالمية متخصصة جُمعت فيها المؤلفات التي كُتبت عن المتنبي ودواوينه الشعرية والرسائل الجامعية التي تم إعدادها عنه باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية وغيرها من اللغات .

وستقام سلسلة من المحاضرات والندوات اليومية في “مجلس المتنبي” تستعيد سيرته إنساناً، مثل تتبع رحلة اكتشاف بيت المتنبي في مدينة حلب، ومشروع تحويله إلى متحف . كما سيتم تقديم عرض واف عن مشروع “واحة المتنبي”، وهو موقع متخصص يضم كل ماله صلة بأبي الطيب من شعر ومعلومات، مدعمة بعشرات الشروح القديمة والحديثة، كما سيتم الكشف عن حقيقة “معجز أحمد” وهو أحد شروحات ديوان المتنبي المنسوبة إلى أبي العلاء المعري، أما أثر المتنبي في الثقافات الأخرى فستتم مناقشته من خلال عمل “شفاء العليل” الذي وضع في الهند عام 1782 ويتناول شعر المتنبي، في محاولة لفهم الأسباب التي جعلت من شاعرٍ عاش في القرن العاشر مؤثراً في شعراء الهند في أواخر القرن الثامن عشر .

المصدر: الخليج