بالصور.. لماذا يتفوق ترام دبي على غيره في العالم؟

منوعات

يرجع استخدام الترام للنقل الجماعي حول العالم للقرن الثامن عشر لكن ما الذي يجعل ترام دبي الذي انطلق في نوفمبر الماضي 2014 يتميز عن غيره من الترامات حول العالم حتى في المدن العالمية العريقة؟ صمم ترام دبي بأعلى المعايير العالمية ويضم أنظمة تشغيل ذكية تعد الأولى من نوعها حول العالم لتوفير الراحة للركاب وإسعادهم في رحلتهم، لتعزيز توجه دبي لتكون مدينة ذكية والأذكى عالمياً في ثلاث سنوات.

إليك بعض المعلومات عن مميزات ترام دبي الذي ينافس غيره حول العالم:
أولا : يعد ترام دبي الأول عالمياً الذي يستخدم نظام التغذية الكهربائية الأرضية (تكنولوجيا أيه بي اس)، من دون الحاجة لأسلاك هوائية (معلقة) على كامل الخط، ويصنف كأحد وسائل المواصلات الأكثر صداقة للبيئة في دولة الإمارات لما له من انعكاسات إيجابية على نظافة البيئة المحيطة به وأثر ذلك على صحة المستخدمين كونه لا ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل مباشر والذي أثبتت العديد من الدراسات أنه السبب الرئيس في رفع درجة حرارة الأرض والملوثات الأخرى التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي.

ثانيا : ترام دبي هو الأول في العالم الذي يوفر منصة ركوب ونزول للركاب إضافة إلى كونه مزوداً ببوابات فتح وإغلاق اوتوماتيكية، مما يرفع من نسبة مستويات السلامة للمستخدمين.

ثالثا: يعد أول ترام على مستوى العالم يعمل في درجة حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية كما أنه يتحمل الظروف المناخية القاسية مثل الرطوبة والبيئة الرملية.

رابعا: يعد ترام دبي أول ترام في العالم مزود بمحطات مكيفة وتقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب.

خامسا : وفي إطار سعي دبي لتحقيق رؤية المدينة الذكية، يوفر ترام دبي خدمة الواي فاي المجانية للركاب لاتصال سلس وموثوق بالانترنت مما يمكنهم من تصفح المواقع والشبكات الاجتماعية والاطلاع على البريد الالكتروني وذلك لتوفير الراحة لركاب الترام وجعلهم على اتصال دائم بمن حولهم.

سادسا: يحتوي ترام دبي على شاشات تلفزيونية مثبتة داخل محطات الترام أو على متن الترام نفسه، يتم تشغيلها عبر نظام البث المرئي، وتستخدم لبث رسائل ودليل السلامة لمرتادي الترام بحيث يتم التحكم بالمحتوى عبر نظام مركزي.

سابعا : يستخدم الترام نظام تحديد المواقع ويقوم النظام بتحديد الموقع الجغرافي لجميع عربات الترام وتغذية مركز التحكم بتلك البيانات، ويستفاد من ذلك في توجيه سائقي الترام بأخذ الحيطة والحذر عند وقوع طارئ قريب من موقعهم، كما يتم الاستفادة من تلك البيانات بتحديد الزمن اللازم للوصول للمحطة القادمة، مما يجعله يلتزم بالمواعيد المحددة للوصول للمحطة، الأمر الذي يحافظ على وقت الركاب ويشعرهم بالسعادة أثناء استخدامه ومدى عمليته.

ثامنا : يستخدم ترام دبي نظام التنبيه الصوتي ويتم من خلاله بث معلومات عن جدول حركة الترام، وموجود في المحطات لإبلاغ الركاب أو تنبيههم بالترام التالي ووقت وصوله. كما يوجد على متن الترام لتنبيه الركاب ببيانات المحطة القادمة.

تاسعا : صممت محطات ترام دبي من دون موظفين حيث باستطاعة المتعامل شراء او اضافة رصيد الى بطاقة او تذكرة نول عبر جهاز بيع التذاكر الموجود في جميع المحطات.

عاشرا : يوفر ترام دبي مستوى عال من الراحة والفخامة وتبلغ سعة ترام الذي يبلغ طوله 44 متراً، 408 راكب، والعربات موزعة على درجة ذهبية ودرجة فضية ومقصورة خاصة للنساء والأطفال. أما التصميم الخارجي للترام فهو يعكس صورة جوهرة مستوحاة من مكانة دبي العالمية.