«بوابات ذكية» في مطار دبي تختصر الإجراءات إلى 7 دقائق

منوعات

كشف اللواء محمد احمد المري، مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب في دبي لـ “البيان” عن اطلاق “بوابات مطار دبي الذكية” المتطورة ولأول مرة على مستوى العالم في مطار دبي الدولي في المبنى 3 ديسمبر المقبل .

والتي ستساعد على تقليص اجراءات المسافرين عبر مأموري الجوازات والتحقق من الهوية من 47 دقيقة الى 7 دقائق فقط، مضيفا انه سيتم تطبيق البوابات الذكية في بقية مطارات دبي على مراحل مختلفة. وقال اللواء المري: ان البوابات الذكية الجديدة تعتبر احد الحلول التي وضعتها الادارة لمواجهة الازدحام الشديد والاعداد الهائلة من المسافرين يوميا عبر مطار دبي الدولي والتي تصل في معظم الايام الى 105 آلاف مسافر يوميا.

البوابات
وتابع: البوابات الالكترونية المستخدمة حاليا تم تطبيقها منذ اكثر من عشر سنوات، ولكن ميزة البوابات الذكية الجديدة انها تتمتع بمواصفات عالمية وتم تجميعها من دول عديدة متقدمة في اوروبا واستراليا مما يجعلها الاولى من نوعها على مستوى العالم.

وأضاف اللواء المري: “هناك فروق عديدة بين البوابات الالكترونية الموجودة حاليا والبوابات الذكية الجديدة التي سيتم تطبيقها في شهر ديسمبر من العام الجاري في المبنى 3 من مطار دبي الدولي، وابرز هذه الفروق: انه باستخدام البوابات الالكترونية الحالية، يتوجب على المسافرين ان يقوموا بالتسجيل عبر مكاتب التسجيل الخاصة في المطار وادخال بياناتهم للتمكن من الحصول على بطاقات تكون صالحة للاستخدام لمدة سنتين، ولكن عند اطلاق خدمة البوابات الذكية الجديدة، سيكون باستطاعة المسافرين التسجيل في نفس الوقت وخلال ثوان معدودة.

وسيقوم الجهاز بقراءة بيانات جواز السفر ومن ثم على المسافر ان يقوم بمواجهة القارئ الالكتروني الذي سيقوم بأخذ بصمة لوجه الشخص والتأكد من هويته ومن ثم ستفتح الابواب لكي يتمكن المسافر من العبور اما الى داخل الدولة او المغادرة منها.”.

زمن التسجيل

وقال اللواء المري: ان زمن التسجيل في البوابات الذكية يبلغ 20 ثانية فقط في المرة الاولى للاستخدام، وبعد ذلك يستغرق استخدام البوابات الذكية ثواني معدودة.

واوضح اللواء المري بانه في حال وجود اية مشاكل، لن يطلب من المسافر العودة الى طابور الانتظار حيث توجد بوابات جانبية خاصة تفتح لتسمح للمسافر باكمال الاجراءات عبر مأمور الجوازات بالشكل التقليدي. وأكد أن بصمة الوجه الموجودة على الاجهزة تعتبر من احدث التقنيات المتوفرة و اكثرها امانا.

وستساعد البصمة في تقليص وقت الاجراءات المتبعة كثيرا ، إذ إن مطار دبي يعتبر من احدث المطارات في العالم واكثرها نشاطا، وإحصاءاتنا تشير الى اتمام الاجراءات لأعداد هائلة من المسافرين القادمين والمغادرين التي يبلغ معدلها اليومي من 90 الى 105 آلاف مسافر، وبتطبيق البوابات الذكية الجديدة ستساعد في تقليل الضغط والازدحام بشكل كبير وتقليص نسبة الخطأ.

استخدام عائلي

وبين مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب أن البوابات الذكية مصممة للاستخدام العائلي، وقال: “البوابات الذكية مصممة للاستخدام العائلي حيث بإمكان الام و الاب العبور من خلال البوابات والاطفال سيعبرون في ممر مواز لهم وسيقوم مأمور الجوازات بالتدقيق من جوازات سفر الاطفال فقط، هذا الامر سيقلص كثيرا من الزمن المستغرق لإنهاء اجراءات العائلة.”.

واوضح اللواء المري بان البوابات الذكية تم اختبارها لمدة سنة قبل اطلاقها، وأضاف: “قمنا باختبار البوابات الذكية لمدة طويلة وتصحيح كل الاخطاء التي واجهتنا خلال التجربة من خلال فرق عمل عديدة تختبر تقنيات مختلفة، فعلى سبيل المثال، كلفنا فريقا بتدقيق جانب بصمة الوجه وتدوين الملاحظات والمشاكل التي واجهتهم خلال التجربة.

وكذلك كلفنا فريقا آخر بتجربة بيانات جواز السفر وتدوين ملاحظاتهم واقتراحاتهم لتطوير الجهاز، ومن خلال كل هذه المراحل، كنا على اتصال دائم مع الشركات المزودة للأجهزة والبرامج، حيث قمنا بإضافة العديد من التعديلات على برامج الجهاز الجديد، والآن اصبح الجهاز جاهزا للاستخدام ونسبة الخطأ فيه تكاد تكون معدومة”.وشدد اللواء المري على ان تكلفة الجهاز العالية لا تقارن بشيء مع الحلول التي ستساهم بها وتخفيف الضغط على المسافرين.

مبادرة الإقامة
قال اللواء محمد المري: “البوابات الذكية هي من مبادرات الإدارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب في دبي والتي فكرنا بها كأحد الحلول لتخفيف الازدحام والضغط على المسافرين، مع التوسعات الجديدة في مطار دبي واعداد المسافرين المتزايدة سنويا، اذ ستقوم هذه البوابات بالمساهمة كثيرا في راحة المسافرين عبر مطارات دبي.”.

واضاف اللواء المري ان الادارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب ستقوم بحملة توعوية للمسافرين لتعريفهم بالبوابات الذكية وكيفية استخدامها، وأن أبرز الحملات التعريفية ستكون عبر طيران الامارات حيث سيتم بث مقطع فيديو توضيحي للمسافرين بعد فيديو السلامة على متن الطائرة لتعريفهم بكيفية استخدام البوابات الذكية، وسنقوم بحملة اعلامية للتعريف بالبوابات الذكية.

المصدر: البيان