بي أم دبليو الفئة السادسة

منوعات

في العادة تقوم شركات السيارات بتقديم أي فئة مكشوفة من سيارة ما بالتزامن مع تقديم الفئة الأساسية منها أو بعد حوالي عام أوعامين، ولكن مع الصانع البفاري العريق فإن الأمور جرت بشكلٍ مختلف وذلك عندما أقدمت ب أم دبليو على عرض النسخة المكشوفة من الفئة السادسة على منصات معرض لوس أنجلس الدولي للسيارات قبل شقيقتها كوبيه.

إن السيارة الجديدة التي تحتوي خطوطها الخارجية على مقدمة هجومية شرسة تتمتع أيضاً بتصميم يُعيد الى الأذهان تلك الخطوط المثيرة التي كانت تزين طراز الفئة الثامنة والتي ألهبت عشاق الصانع البفاري خلال سنوات انتاجها التي امتدت من العام 1989 حتى العام 1999 وبشكلٍ يجعلنا نعتقد أن خطوط الفئة الثامنة قد خزنت في الجينات الوراثية لـ بي أم دبليو لتعود وتظهر في جسم الفئة السادسة الجديدة.

وبمناسبة الحديث عن الشكل الخارجي فإن مما لا شك فيه أنه على الرغم من ما يتوفر للفئة السادسة الجديدة من تقنيات متقدمة الا أن الجاذبية الكبيرة التي تتمتع بها خطوطها الخارجية هي أبرز ما يثير الاهتمام بها خاصةً اذا ما أخذنا بعين الاعتبار تفاصيل خطوطها التي لا تبرز الا تحت أشعة الشمس والتي تجعلها تبدو أكثر انخفاضاً وأكثر عرضاً مما هي عليه في الحقيقة.

يتوفر طراز القمة من الفئة السادسة هذه بمحرك من ثمانية أسطوانات سعة 4.4 ليتر مزود بتوربو ويولد قوة 400 حصان تصل الى العجلات الخلفية الدافعة عبر علبة تروس يدوية من ست نسب أو علبة أوتوماتيكية من ثمانية نسب، وهنا تدَعي الشركة أن جديدتها هذه قادرة على بلوغ سرعة 100 كلم/س انطلاقاً من صفر بزمن لا يتجاوز حدود الـ 4.9 ثواني الأمر الذي يجعلها تقترب بأدائها من أداء طراز أم 6 من الجيل السابق.

ومن التجهيزات المبتكرة التي تساهم بتعزيز عوامل السلامة الإيجابية تتمتع جديدة بي أم دبليو بنظام إنارة يتأقلم مع سرعة السيارة بحيث يزيد من كثافة الضوء ومداه بالتزامن مع ارتفاع السرعة بشكلٍ يضمن أعلى مستويات الرؤية خلال التنقل بالسيارة ليلاً.

من الداخل، تتميز الفئة السادسة بمقصورة قيادة جديدة تحتوي على الجيل الأحدث من نظام أي درايف الذي يعرض معلوماته عبر شاشة ملونة مثبتة في لوحة القيادة تساهم بشكلٍ فعال بالتقليل من انعكاس الضوء عليها للمزيد من الوضوح هذا بالاضافة الى أن بي أم دبليو وفرت لها أحدث نظام عرض معلومات القيادة من خلال الزجاج الأمامي حيث أصبح هذا الجهاز يوفر عرضاً ملوناً لكل من السرعة التي تسير عليها السيارة ومعلومات جهاز الملاحة ونظامي الرؤية الليلية والمحافظة على خط السير.


بالاضافة الى ذلك تتمتع الفئة السادسة بنظام بلوتوث قادر على التعامل مع أجهزة البلاك بيري يسمح للسائق بتصفح الرسائل الالكترونية والنصية الواردة اليه.

أما فيما يتعلق بالسقف القماشي للسيارة فإن عملية توضيبه في صندوق الأمتعة لا تستغرق أكثر من 19 ثانية مقابل 24 ثانية لإعادته الى مكانه فوق المقصورة وكلا العمليتين يمكن تنفيذهما كهربائياً خلال السير على سرعة لا تتجاوز الـ 40 كلم/س، وفي سياق آخر يتمتع صندوق الأمتعة بمساحة تحميل تبلغ 12.3 قدم مكعب تنخفض الى 10.6 قدم مكعب عند كشف السيارة.

تتوفر بي أم دبليو الفئة السادسة المكشوفة في صالات عرض وكلاء الصانع البفاري في دول مجلس التعاون الخليجي بسعرٍ يتراوح بين 425,000 و515,000 درهم إماراتي.

المصدر: MSN