«تويتر» للبيع.. والمشترون كثر و«غوغل» أبرز المزايدين

منوعات

قد تجد نفسك تستخدم شبكة «تويتر» تحت إدارة جديدة في المستقبل القريب، ذلك أن الوسط التقني يتناقل أخبار عزم بعض الشركات شراء «تويتر» قريبا بعد مواجهتها تباطؤا في الإيرادات. ولكن في ظل انتشار تقارير إعلامية عن رغبة شركة خدمات الإنترنت والبرمجيات الأميركية العملاقة «غوغل» في الاستحواذ على «تويتر»، انتعش سعر سهم شركة موقع التواصل الاجتماعي أمس بنسبة 20 في المائة.

وحاولت «الشرق الأوسط» التواصل مع ممثلي «تويتر» في المملكة العربية السعودية مساء أمس، الذين أفادوا بعدم وجود أي بيان رسمي من الشركة حول هذا الأمر إلى وقت كتابة الموضوع.

وكانت قناة «سي إن بي سي» التلفزيونية الأميركية قد ذكرت أن «تويتر» تجري محادثات مع مشترين عدة محتملين يمكن أن تسفر عن عرض استحواذ فعلي؛ ما أدى إلى زيادة كبيرة في طلبات شراء سهم الشركة في تعاملات أمس. جدير بالذكر، أن القيمة السوقية لـ«تويتر» حاليا تتعدى الـ13 مليار دولار، 13.3 مليار دولار تحديدا، وفقا لـ«تك كرانش».

وكشفت التقارير عن أن الصفقة على وشك التوقيع لبيع شبكة «تويتر» للتواصل، لافتة إلى أن «غوغل» (ألفابيت) ومجموعة «سيلزفورس دوت كوم» للمعلوماتية بين الشارين المحتملين. كما ذكر «تك كرانش» أن شركتي «فيريزون» و«مايكروسوفت» انضمتا إلى سباق الشراء.

ويذكر أن شركة «غوغل» (ألفابيت) هي شركة أميركية عملاقة يبلغ إجمالي أسهمها 120 مليار دولار. أما شركة «سيلز فورس» فلا يتعدى إجمالي أسهمها 5 مليارات دولار. أما «مايكروسوفت»، فيبلغ إجمالي أسهمها نحو 72 مليار دولار، فيما تصل قيمة إجمالي أسهم شركة «فيريزون» 16.2 مليار دولار. أي أن شركة «ألفابيت» (غوغل) العملاقة تتصدر من ناحية الحجم، إلا أن الصفقة قد تحسم لصالح شركة أخرى، بحسب ما يرى مديرو «تويتر».

كما تتنافس مجموعات تكنولوجية أخرى على شراء «تويتر»، على ما أعلنت القناة نقلا عن مصادر قريبة من الملف لم تكشف هويتها.

وتجري الشركة مباحثات مع نحو 23 شركة تقنية، وترجح الكفة لصالح «ألفابيت» نظرا لأن «غوغل» لم تنجح إلى الآن بتقديم خدمات شبكات اجتماعية مقنعة على الرغم من استثمارها الكثير من الوقت والجهد والمال في هذا الاتجاه.

وبحسب التقرير الإعلامي، فإن الوصول إلى اتفاق ليس حتميا، رغم أن قيادة «تويتر» تميل من حيث المبدأ للبيع. ونقلت قناة «سي إن بي سي» عن مصدر قريب من المفاوضات أنه من المحتمل الوصول إلى صفقة استحواذ بنهاية العام الحالي في ظل تسارع وتيرة المحادثات.

من جانبه، قال علي مغربي، المحلل لدى «مورنينغ ستار»: إن «ألفابيت» ستكون أفضل من يستحوذ على «تويتر»؛ كونها لم تتمكن حتى الآن من اقتحام مجال وسائل التواصل الاجتماعي بنفسها رغم بذل جهود كبيرة في ذلك الاتجاه. وتتوقع «مورنينغ ستار» شراء «تويتر» مقابل 22 دولارا للسهم.

يذكر أن التكهنات بشأن صفقة محتملة لبيع «تويتر» تتردد منذ شهور، مع فقدان المستثمرين صبرهم من الخسائر المزمنة لشركة «تويتر» وتراجع وتيرة نمو قاعدة مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي. وكانت الشركة قد فقدت أكثر من نصف قيمتها السوقية منذ ربيع 2015.

يذكر أنه موقع «تويتر» ظهر في أوائل عام 2006 بصفته مشروع تطوير بحثي أجرته شركة «أوديو» الأميركية في مدينة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسميًا للمستخدمين بشكل عام أواخر 2006، وبعد ذلك بدأ الموقع في الانتشار بصفته خدمة جديدة على الساحة في عام 2007 من حيث تقديم التدوينات المصغرة، وفي أبريل (نيسان) 2007 قامت شركة «أوديو» بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسم «تويتر».

وكانت تسعى إدارة «تويتر» في الآونة الأخيرة إلى جذب المزيد من المستخدمين للموقع، حيث يعاني مشكلة نمو في قاعدة المستخدمين. وذلك بعدما لوحظ هجرة بعض المستخدمين نحو خدمات شبابية أكثر، مثل «سنابتشات» الذي غيرت الشركة المالكة له اسمها يوم أمس ليصبح «سناب» للدلالة على أنها لم تعد متخصصة بهذا التطبيق فقط، مع إطلاقها نظارات خاصة تحتوي على كاميرا مدمجة تقوم بتصوير الأحداث من حول المستخدم وتحميلها إلى حسابه في تطبيق «سنابتشات». وتعود أسباب الهجرة إلى الفترة الزمنية التي طرحت بها هذه الخدمات، حيث بدأت «تويتر» عملها في العام 2006 في زمن لم تكن فيه سرعات الإنترنت عالية لدرجة تسمح بمشاركة عروض الفيديو والصور عالية الدقة، واعتماد النصوص كوسيلة أساسية للتواصل، مع عدم وجود هواتف ذكية إلى حين إطلاق «آيفون» منتصف العام 2007 وتقديم الهواتف اللاحقة كاميرات أفضل وسعات تخزينية أكبر ومتجرا متقدما للتطبيقات الرقمية. وبإمكان المستخدمين الآن تبادل عروض الفيديو لمشاركة تفاصيل حياتهم اليومية مع الآخرين بكل سهولة، الأمر الذي حذا بالجيل الجديد، والعديد من المستخدمين القدماء لـ«تويتر»، إلى الانتقال إلى «سنابتشات» والتطبيقات المشابهة.

وحاولت «تويتر» تقديم المغريات للمستخدمين لإقناعهم بالبقاء، ومن بينها فتح باب تأكيد الحسابات مجانا للجميع (على مراحل، وليس فورا)، على خلاف المبالغ المالية التي كان المستخدمون يدفعونها على شكل حملات إعلانية في «تويتر» للحصول على إشارة التأكيد في حساباتهم إن لم يكونوا من المشاهير. وأطلقت الشركة الأسبوع الحالي ميزة عدم احتساب عدد أحرف الروابط من ضمن الـ140 حرفا لكل رسالة يمكن كتابتها في «تويتر»، مع إطلاق ميزة استفتاءات الرأي في وقت سابق والتكامل مع البث المباشر عبر تطبيق «بيريسكوب» الذي استحوذت عليه «تويتر» في العام 2015 بقيمة تتراوح بين 50 و100 مليون دولار أميركي. وبلغت إيرادات الإعلانات في «تويتر» 45 مليون دولار في العام 2010، و139.5 مليون دولار في العام 2011، و250 مليون دولار في العام 2014.

المصدر: الشرق الأوسط