«جاليري روشان» بجدة يحتضن معرض «نقطة انطلاق» للأميرة هيفاء بنت عبدالله

منوعات

يواصل المعرض التشكيلي «نقطة الانطلاق» فعالياته حتى يوم الثلاثاء القادم بجاليري روشان للفنون الجميلة بمدينة جدة، وهو المعرض الشخصي الأول للأميرة هيفاء بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ويتضمن 242 لوحة فنية مختلفة الأحجام، تمثل مسيرتها الفنية الممتدة لـ16 عاما، فيما خصص ريعه للمؤسسة الوطنية للرعاية الصحية المنزلية.

وكان مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل قد افتتح المعرض يوم الأربعاء الماضي 30 مارس 2016م، بحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء والشخصيات والفنانين والمثقفين. وأشاد الأمير خالد الفيصل بما يضمه المعرض من أعمال فنية تدل على تمكّن الفنانة وإبداعها، وخصوصًا في الأعمال التي تتطرّق للقضايا الإنسانية.

وقالت الأميرة هيفاء، التي تدرس الماجستير بأكاديمية الفنون بعد تخرجها من أكاديمية الفنون الجميلة بسان فرانسيسكو، في كلمة وثقتها في كتيب أنيق مصاحب لمعرض «نقطة الانطلاق»: «جئت من أرض الرمال والشمس من مملكة مليئة بتقاليد قديمة قدم الزمن. بالنسبة لي، أنا أتكلم من خلال فرشاة الرسم، وبدلا من رسم العالم بالشكل الذي يفترض أن تراه عيني، فأنا أغوص في أعماق مخيلتي وأرسم ما يمليه علي إلهامي. وعلى الرغم من ذلك، أنا أضع قيمة كبيرة على الميثاق والعرف، واللياقة، وأسعى إلى إعادة صياغة العالم من خلال استخدام الألوان الغنية، والأفكار السريالية والمجازية. وكبشر نحن محددون ببعض الحقائق التي تشكل هويتنا وأمانينا، ومع ذلك فإن للعقل مكانه الخاص وهو غير محدود مع فرشاة الرسم في يدي».

وتابعت في رسالتها «الجدران لا تستطيع حبسي، ولا يمكن لأي قوة أن تسيطر على تفكيري أو كينونتي، الفرشاة تحررني، لوحاتي تصور العالم الحي لمخيلتي، فتأثري بأعمال «فريدا كهلو» السريالية جعل سلسلة لوحاتي نابضة بالحياة وتسعى لإظهار الجانب الجريء والمغامر للإنسان، وآمل أن تكون لوحاتي مصدرا للبهجة لكل شخص محب للفن التشكيلي».

من جهتها قالت الفنانة التشكيلية منى القصبي رئيسة مجلس إدارة المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة: «ما أراه في لوحات الأميرة هيفاء بنت عبدالله من تناسق فكري وتناسق لوني في أسلوب مميز سلس وبسيط بعيد عن التكلف يعكس ثقافتها ووعيها التشكيلي وإحساسها الرقيق والعالي والذي يعكس حبها وعشقها للفن وأخلاقها النبيلة».

فيما عبر طلال كردي، رئيس مجلس إدارة روشان للفنون الجميلة بجدة، عن سعادته وقال: «يحتفي جاليري روشان بإقامة المعرض الفني الأول للفنانة التشكيلية صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء بنت عبدالله بن عبدالعزيز والذي يمثل نقطة الانطلاق لإثراء مسيرتها الفنية من خلال عرض نماذج من أعمالها الفنية منذ البدايات وخلال رحلتها الفنية في السنوات الست عشرة الماضية».

المصدر: صحيفة اليوم السعودية