ختام رائع لبطولة قطر الدولية للكاراتيه

منوعات


تصدر منتخب مصر جدول الميداليات بنهاية بطولة قطر الدولية الأولى للكاراتيه، وحلت تونس ثانياً، واشتركت السعودية والجزائر في المركز الثالث. واختتمت البطولة أمس بقاعة نادي السد وشاركت فيها 10 فرق هي: قطر، الإمارات، البحرين، السعودية، مصر، السودان، تونس، الجزائر، بريطانيا، ونادي قطر.
وبعد تتويج الفائزين، خاطب عيد المريخي المدربين والحكام وهنأهم بنجاح البطولة وناشدهم ضرورة تعبئة استمارة تقييم البطولة.
وقام العميد طارق الشفيع بتتويج الفائزين في منافسة كويتيه فوق 84 كجم، حيث فاز مهند مجدي (مصر) بالذهبية، وحصل ميسي حمادي (الجزائر) على الفضية، وذهبت البرونزية لكل من محمد سعيد الزهراني (السعودية) وأحمد مروان (تونس). وقام عدنان المناعي بتتويج الفائزين في منافسة كوميتيه فرق التي فاز بذهبيتها المنتخب المصري، وذهبت الفضية لنادي قطر، وحصل منتخب قطر على البرونزية بالاشتراك مع منتخب تونس، وفي هذه الفقرة تم تكريم مدربي المنتخبات الأربعة.

الكأس
تم توزيع الكؤوس على المنتخبات الأربعة الأولى وهي: مصر، تونس، السعودية، والجزائر، وتسلم مدربو المنتخبات الكؤوس من عدنان المناعي.

الاتحاد السوداني يكرم قطر
قام العميد طارق الشفيع بتكريم الاتحاد القطري للكاراتيه وقدم هدية لعيد المريخي أمين السر العام.

الميداليات
في منافسة الكاتا حصلت مصر على الذهبية والجزائر على الفضية وذهبت البرونزية لمنتخبي قطر والإمارات.
وفي وزن أقل من 60 كجم ذهبت الذهبية لتونس والفضية للسعودية والبرونزية للجزائر وبريطانيا. وفي وزن أقل من 67 كجم حصلت مصر على الذهبية والسعودية على الفضية وذهب البرونز لمنتخب قطر ونادي قطر.
وفي وزن أقل من 75 كجم ظفرت مصر بالذهبية والجزائر بالفضية وذهب البرونز لمنتخبي السعودية وبريطانيا. وفي وزن 84 كجم فأقل حصلت مصر على الذهبية والسعودية على الفضية وذهب البرونز لمنتخبي قطر وتونس. وفي وزن 84 كجم فأكثر ذهبت الذهبية لمصر والفضية للجزائر بينما ذهب البرونز لمنتخبي السعودية وتونس.
وفي منافسة الكيوتيه للفرق حصلت مصر على الذهبية ونال نادي قطر الفضية وحصل منتخبا قطر وتونس على البرونزية.

الترتيب العام
تصدرت مصر الترتيب العام بحصولها على 6 ميداليات ذهبية، تلتها تونس بذهبية واحدة وبرونزيتين، ثم السعودية والجزائر ولكل ثلاث فضيات وبرونزيتان، ثم نادي قطر الذي حصل على فضية واحدة ومثلها برونزية، ثم منتخب قطر بأربع برونزيات، وبعده منتخب بريطانيا ببرونزيتين ثم الإمارات برونزية واحدة ولا شيء للسودان والبحرين.

عضو تنفيذية العربي:
التنظيم دقيق ومرتب وليس بغريب على قطر
أكد عوض السيد عبدالله عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد السوداني للكاراتيه، أن اتحاده كان حريصاً على المشاركة في بطولة قطر الدولية الأولى للكاراتيه، وذلك ليستفيد اللاعبون من الاحتكاك مع لاعبين أصحاب مستوى عالٍ، وقال عوض السيد الذي يشغل كذلك عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي، إن حرص اتحاد بلده جعل المسؤولين يتحملون نصف تكلفة سفرهم إلى الدوحة. وتقدم عوض السيد بشكره للاتحاد القطري للكاراتيه لمساهمته في إنجاح مشاركة السودان بالبطولة، كما شكر عضو الاتحاد السوداني اللجنة المنظمة للبطولة التي قال إنها نجحت في التنظيم رغم البرنامج الضاغط للبطولة، وأضاف عوض السيد في تصريحات صحافية: «جاء التنظيم دقيقاً ومرتباً ووجدنا تعاملاً راقياً وحضارياً من قبل القطريين وهذا ليس بغريب عليهم».
واعترف عوض السيد بتفوق الدول الخليجية والعربية عموماً على السودان في الكاراتيه، لكنه قال إن الإمكانات المادية وحدها هي التي صنعت الفارق. وقال عضو الاتحاد السوداني إن اللعبة في بلده تفتقد للكورسات الموجهة للمدربين والحكام، مشيراً إلى أن الاتحاد العربي للعبة لا يبدو نشطاً في هذا المجال بعد تنظيمه لكورس واحد للحكام قبل سنة واحدة تقريباً.
ورغم النتائج الضعيفة للسودان في البطولة فإن عوض السيد اعتبر المشاركة السودانية مفيدة لأنها تساعد في صقل اللاعبين، الذين قال إن أربعة منهم يشاركون للمرة الأولى في بطولة خارجية.

مشيداً بمستواها الفني
هلال: البطولة جمعت أبطال العالم وأوروبا وإفريقيا

اعتبر رشيد محمد هلال الخبير الفني لاتحاد الكاراتيه، بطولة قطر الدولية الأولى للعبة ناجحة. وقال هلال في تصريح لـ «العرب» إن تقييم البطولات يعتمد على عدد الفرق المشاركة وعلى المستوى الفني، مشيراً إلى أن بطولة قطر ورغم مشاركة 11 دولة فيها فإنها قدمت مستويات عالية.
وأضاف: «نظمنا 75 مباراة في اليوم الأول و60 مباراة في اليوم الختامي، ونعتبر عدد المباريات كبيراً، لكن من الناحية الفنية فقد حفلت البطولة بأداء جيد خاصة مع مشاركة ثلاث قارات هي آسيا، أوروبا وإفريقيا». وقال رشيد هلال إن ما أضفى على البطولة إثارة مشاركة فرق ذات تاريخ جيد في اللعبة، مشيراً إلى أن منتخب مصر يعتبر بطل العالم، ومنتخب إنجلترا هو بطل أوروبا، إضافة إلى أن الجزائر تتصدر ترتيب الدول الإفريقية، ووصف هلال المنتخب التونسي بأنه صاحب باعٍ طويل في البطولات الدولية، وسبق له أن توج نفسه بطلاً للعالم. ومضى هلال يقول: «كما أن قطر هي صاحبة ذهبية دورة الألعاب العربية، وهكذا تكون البطولة قد جمعت منتخبات وفرقا متميزة من ناحية المستوى الفني».
وكان منتخب السعودية قدم أداءً جيداً في التصفيات لكنه غاب عن منصة التتويج بالبطولة، بينما ظهر المنتخب السوداني بمستوى ضعيف.
وعن هذا يقول الخبير الفني لاتحاد قطر للكاراتيه: «يتميز المنتخب السعودي بفنيات عالية لكن التألق في التصفيات شيء والحصول على الميداليات في الأدوار النهائية شيء آخر، لأن النهائيات تتطلب نضجاً عند اللاعبين وخبرة، وأعتقد أن منتخبهم بحاجة للاحتكاك المستمر، وهذا قد يأتي بمبادرة الدول الخليجية والعربية عموماً لتنظيم مثل هذه البطولات، أما منتخب السودان فيفتقد لاعبوه للاحتكاك والفنيات وأسلوب تعامل اللاعب مع المباراة والحكم والخصم».

أمين السر العام:
لاعبو قطر الصغار استفادوا من مقارعة نجوم عالميين

بعد اختتام بطولة الكاراتيه شكر عيد المريخي أمين السر العام لاتحاد قطر كل الذين أسهموا في إنجاح البطولة، وخص بالذكر المدربين والحكام والإعلاميين.
وأكد المريخي أن البطولة ستضيف الكثير لكل اللاعبين الذين شاركوا فيها.
وأضاف: «شارك منتخب قطر بلاعبين صغار في السن وحققوا نتائج طيبة، ونحن نتوقع لهم مستقبلاً باهراً في اللعبة، بل إن تنظيمنا كان هدفه في المقام الأول تطوير مستوى لاعبينا الذين تنافسوا مع لاعبين من الطراز العالمي». وبعد الإشادات الواسعة بحسن التنظيم ودقته، أكد المريخي أن ما يهمه في المقام الأول معرفة السلبيات بحيث يعمل اتحاده على علاجها مستقبلاً. وأوضح: «نحن نعرف أن هناك إيجابيات كثيرة، لكن حرصنا على الوقوف على نقاط الضعف والسلبيات جعلنا نصمم استبانة لمعرفة رأي المشاركين في البطولة، بحيث نتعرف على السلبيات التي تجعلنا نعالجها في المرات القادمة». وأشاد أمين السر العام لاتحاد الكاراتيه بالجمهور الذي حضر البطولة، وقال إن الحدث شهد حضوراً نوعياً للجماهير، مشيراً لمشاركة العائلات في التشجيع من المدرجات، وقال إنه واثق من ازدياد الجمهور في المرات المقبلة، مؤكداً ثقته في انتشار اللعبة.

رئيس الاتحاد السوداني: 
شاركنا بلاعبين جدد استعداداً لبطولة العالم

عزا العميد حقوقي طارق محمد الشفيع رئيس الاتحاد السوداني للكاراتيه النتائج الضعيفة لمنتخب السودان في البطولة، إلى قلة خبرة اللاعبين. وقال الشفيع الذي يرأس بعثة منتخب بلده للبطولة إن السودان شارك بالمنتخب الرديف، وعن سبب ذلك أوضح العميد طارق أن اتحاده يعمد في كل بطولة إلى إشراك لاعبين جدد لاكتساب الخبرة، بحيث يمكن تكوين منتخب جيد للبطولات الكبيرة مثل بطولة العالم في باريس. وأشار لفوز السودان بذهبية إفريقيا ومشاركته بمنتخب حائز على الميدالية الذهبية في بطولة المغرب. وأشاد رئيس بعثة السودان بالتنظيم القطري وأضاف: «قطر أصبحت لها خبرة في تنظيم المناسبات الرياضية، وفي بطولة الكاراتيه شهدنا تنظيماً رائعاً وذلك بعد التنظيم الجيد لدورة الألعاب العربية التي أقيمت في الدوحة مؤخراً». وفي ختام حديثه، تمنى العميد الشفيع تطور اللعبة في بلده، مشيراً إلى أن اتحاده يسير النشاط بالدعم الشعبي لقلة الدعم الحكومي. وقال إن اتحاد الكاراتيه في السودان يفشل أحياناً في إقامة معسكرات محلية ناهيك عن الخارجية، لكن طارق الشفيع يتوقع انفراجاً قريباً في الأحوال الاقتصادية بالسودان، مؤكداً أن ذلك سينعكس إيجاباً على اللعبة وتطورها.

الفريق التونسي يخسر بسبب طرد مدربه

احتج مدرب منتخب تونس على طرده في مباراة الكوميتيه (فرق) ما تسبب في خسارة فريقه أمام منتخب قطر. وانتقد المدرب التونسي الحكم لطرده دون مبرر كما قال، وأوضح التونسي عند حديثه مع رشيد هلال الخبير الفني للكاراتيه، أن الحكم طرده لسوء تفاهم، مشيراً إلى أنه قام من مقعده ليعطي لاعبيه أوامر بإجراء الإحماء ولم يقم احتجاجاً على قرارات الحكم. وتعليقاً على ما حدث أوضح رشيد هلال أن المدرب التونسي تسبب في خسارة فريقه، مشيراً إلى أن القانون يقول بمعاقبة اللاعب في حال تم طرد المدرب. وأضاف هلال: «المدرب التونسي تسبب في طرده لاحتجاجاته المستمرة على أداء الحكام، وقد خلق هذا نوعاً من التوتر بينه وبينهم، ونؤكد أن مستوى التحكيم حتى لو كان ضعيفاً فإنه يؤثر على كل الفرق المشاركة ولا يكون ذلك قصراً على فريق بعينه»، ورصدت «العرب» حكماً دولياً من تونس مشارك في البطولة وهو يهدئ مدرب منتخب بلده، علماً بأن كل الفرق المشاركة بالبطولة تقريباً تشارك بحكم واحد على الأقل.

تكريم الاتحادات المشاركة في بطولة الكاراتيه

قام أمين السر العام لاتحاد الكاراتيه عيد المريخي بتكريم الاتحادات المشاركة ومنحهم شهادات تقديرية، وبدأ بالعميد طارق الشفيع رئيس الاتحاد السوداني للكاراتيه، ثم أبوبكر المخفي رئيس الاتحاد الجزائري للعبة، ومحمد عيسوي رئيس الوفد المصري، وفرانسيس قريقوري رئيس بعثة بريطانيا، وعماد سعيدية رئيس الاتحاد التونسي للكاراتيه، وعبدالمطلب البرقاوي من الاتحاد السعودي.

المصدر: العرب القطرية