«دبي السينمائي» إبداع يتجدد بحضور عالمي

منوعات

إبداع يتجدد كل عام، يرسم ملامحه مهرجان دبي السينمائي بأنامل من ذهب في دورته 13؛ نجوم يأتون من كل أنحاء العالم، يختالون على السجادة الحمراء، بأبهى إطلالة، افتتاح على وقع الإبهار، شهد أولى لياليه سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، في مدينة الجميرا مساء أمس، وسط أعداد غفيرة من عشاق السينما.

تظاهرة فنية

ليلة امتزجت فيها المتعة بالإبداع، الفخامة بالرقي، تسمع أصوات الجمهور تهتف بأسماء نجومها المفضلين، يمسكون صورهم، ينتظرون إطلالتهم؛ النجوم بدورهم يستعدون جيداً لمثل هذه التظاهرة الفنية، فتجدهم في كامل أناقتهم، البعض منهم يمر سريعاً على السجادة الحمراء بابتسامة خفيفة تعلو وجهه وهو يلوح لجمهوره من بعيد، والبعض الآخر يجد متعة كبيرة في التقاط الصور مع جمهوره، والتحدث مع مختلف وسائل الإعلام.

السجادة الحمراء

إلهام شاهين عبرت عن سعادتها بوجودها في المهرجان، الذي تعتبره بمثابة منزلها الثاني، مشيرة إلى أنها تشارك هذا العام من خلال فيلم «يوم للستات» مع المخرجة كاملة أبو ذكري، متمنية دوام الاستقرار للإمارات. أما الفنانة يسرا فجذبت الأنظار نحو رشاقتها وأناقتها، منوهة عن سعادتها بوجودها في المهرجان. أصوات الهتافات تعالت بمجرد دخول النجم صامويل جاكسون، الذي ظل الجمهور يردد اسمه بحماسة شديدة.

فيما أكدت الفنانة عبير رحمة أنها إذا وجدت فنانة أخرى ترتدي فستانها نفسه على السجادة الحمراء، ستأخذها بالأحضان وَلَن تشعر بالضيق لأنها مجرد صدفة، أما الفنانة درة فتمنت أن يلاقي فيلمها «مولانا» النجاح المتوقع، مشيرة إلى أنها تشعر بسعادة كبيرة حينما تلعب دوراً، ويترك علامة مميزة مع جمهورها. المخرجة إيناس الدغيدي بدورها تألقت بفستان أزرق اللون، مشيرة لأن مهرجان دبي السينمائي يضم بين أروقته أهم نجوم العالم.

تكريم الرواد

وعقب مراسم السجادة الحمراء بدأ حفل الافتتاح بكلمة عبد الحميد جمعة رئيس مهرجان دبي السينمائي أعلن خلالها عن انطلاق الدورة الثالثة عشرة للمهرجان، التي قد ينظر له البعض بعين التشاؤم نظراً إلى رقم 13 ولكننا ننظر لها بعين الشغف والإبداع، مشيراً إلى أنه خلال المهرجان سيتم عرض 156 فيلماً من 55 دولة تعكس ثقافات العالم وتمتزج مع سياسة الإمارات في التسامح.

ويضيف جمعه: لأول مرة يتم عرض 13 فيلماً إماراتياً من بينها 6 أفلام روائية طويلة في سابقة لم تشهدها الحركة الإماراتية من قبل، الأمر الذي يدفعنا نحو المستقبل بخطى واثقة، خاصة أنه ينطلق من دبي مدينه السلام والتسامح والمحبة، ليتم بعدها عرض فيلم قصيرة عن المكرمين في جوائز إنجازات العمر، وفيلم آخر يلقي الضوء على الأعمال السينمائية التي سيتم عرضها أثناء المهرجان، ثم قام سمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم، بتكرم النجم الأميركي صامويل جاكسون، الذي رسم على مدار أربعة عقود مسيرة مهنية ناجحة في هوليوود، وحصد عدداً من الجوائز والأوسمة.

ونتيجة لتفانيه والتزامه وأدائه الرائع حقق رقماً قياسياً، ودخل موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، كونه أغنى ممثل في تاريخ السينما. جاكسون أكد حبه للإمارات وشعبها، والممثلة الهندية الشهيرة ريكا صرحت بأنها لم تكن ترغب في أن تكون ممثلة، ولكن عائلتها أصرت على ذلك، وكذلك المؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي غبريال يارد، تقديراً لمساهماتهم في مجال السينما، ليتم بعدها عرض فيلم الافتتاح «الآنسة سلون».

المصدر: البيان