رونالدو يسحق أتلتيكو مدريد ب «هاتريك» تاريخي

منوعات

سجل كريستيانو رونالدو ثلاثة أهداف ليقود ريال مدريد للفوز 3-صفر على أتلتيكو مدريد في آخر «ديربي» للعاصمة الإسبانية على ملعب فيسنتي كالديرون بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.

عزز ريال تصدره للدوري برصيد 30 نقطة من 12 مباراة وبفارق أربع نقاط عن برشلونة صاحب المركز الثاني الذي أهدر نقطتين بالتعادل بدون أهداف مع ضيفه ملقة.

وتجمد رصيد أتلتيكو – الذي سينتقل لخوض مبارياته على ملعب جديد في الموسم المقبل – عند 21 نقطة ويتأخر بنقطة واحدة عن فياريال ونقطتين عن أشبيلية الذي فاز بصعوبة 3-2 على ديبورتيفو لاكورونيا.

وتقدم رونالدو بهدف لريال من ركلة حرة غيّرت اتجاهها في الدقيقة 23 وأضاف الهدف الثاني من ركلة جزاء احتسبت له ونفذها الدقيقة 71.

وانطلق غاريث بيل من ناحية اليسار في هجمة مرتدة سريعة وأرسل كرة عرضية قابلها رونالدو بسهولة من مدى قريب إلى داخل المرمى في الدقيقة 77 ليرفع رصيده إلى ثمانية أهداف بالدوري هذا الموسم.

وقال زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد إن ثلاثية كريستيانو رونالدو في شباك الجار والغريم أتلتيكو مدريد أزالت كل الشكوك بشأن اللاعب الذي يستحق الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم في 2016.

وبتسجيله «هاتريك» رفع رونالدو رصيده إلى 18 هدفاً في مباريات قمة العاصمة متفوقاً بهدف واحد على الراحل الفريدو دي ستيفانو الأسطورة.

وقال زيدان للصحفيين رداً على سؤال حول مدى اقتراب المهاجم البرتغالي من نيل جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم بعد هذا الأداء: «لا يساورني شك في أن رونالدو هو الأفضل، وحسم الجدل».

ورفع مشجعو أتلتيكو لافتة ضخمة في آخر قمة في استاد فيسنتي كالديرون قبل الانتقال إلى مقر جديد تحمل عبارة «تراثنا سيظل خالداً».

لكن سرعان ما أظهر رونالدو تمسكه بكتابة اسمه في سجلات التاريخ بتسجيله ثلاثة أهداف في القمة.

ورغم أنه سجل أسوأ بداية موسم منذ انضمامه لريال أصبح رونالدو الآن أفضل هداف في الدوري برصيد ثمانية أهداف بالتساوي مع ليونيل ميسي ولويس سواريز ثنائي برشلونة.

وقال لوكاس فازكيز جناح ريال «أسكت رونالدو ألسنة من شككوا فيه».

وقال الظهير مارسيلو «لا أجد كلمات لوصفه، كل ما تحتاج لفعله هو مشاهدة إعادة مباراة الليلة».

وعانى برشلونة بدون ليونيل ميسي ولويس سواريز وتعادل على أرضه مع ملقة الذي أنهى المباراة بتسعة لاعبين.

وطرد الحكم لاعبين من ملقة في آخر 20 دقيقة من المباراة التي خاضها برشلونة بدون ميسي بسب المرض وسواريز بسبب الإيقاف، ولدى ميسي وسواريز ثمانية أهداف لكل منهما.

وغاب أندريس إنيستا قائد برشلونة بسبب الإصابة وعجز فريق المدرب لويس إنريكي عن اختراق دفاع ملقة الذي تعرض للضغط طوال اللقاء.

ورغم الاستحواذ على الكرة والهيمنة على المباراة عانى برشلونة كثيراً لصنع الفرص وعندما اقترب اللاعبون من التسجيل تألق كارلوس كاميني حارس ملقة وتسبب في إحباط محاولات أصحاب الأرض.

وقال لويس إنريكي مدرب برشلونة «نحن محبطون، لم نتوقع أن يدافعوا بهذه الصورة، ولكن هذا أمر يعود لمدربهم، كانت الكثافة الدفاعية للاعبي المنافس لا تصدق».

وأضاف «لم يؤثر طرد أول لاعب، لأنّ كل اللاعبين كانوا في الخلف، أعجبتني عقلية لاعبي فريقي والثقة التي كانوا يتمتعون بها هم والجماهير».

وبات ملقة منافساً صعباً لبرشلونة مؤخراً في نوكامب حيث فاز على فريق لويس إنريكي 1-صفر في 2015 وخسر 1-صفر فقط الموسم الماضي.

وأحبط ملقة منافسه الكاتالوني بالاعتماد على طريقة لعب 5-4-1 والدفاع من العمق معظم الوقت رغم حصول الفريق على فرصة خطيرة عبر خوان كارلوس الذي سدد بعيداً عن مرمى مارك أندريه تير شتيغن.

وسيواجه برشلونة مهمة شاقة عندما يحل الأحد المقبل ضيفاً على ريال سوسييداد في ملعب «ألمونيا»، علماً أن الفريق الكاتالوني لم يفز على سوسييداد هناك منذ عام 2007 وخسر آخر 4 مباريات منذ التعادل 2-2 في 2011.

ترتيب الدوري الإسباني

1- ريال مدريد 30 نقطة من 12 مباريات.

2- برشلونة 26 من 12.

3- إشبيلية 24 من 12.

4- فياريال 22 من 11.

5- أتلتيكو 21 من 12.

المصدر: الخليج