«فاشن فورورد دبي» يطلق «تمكين المصممين» لصقل المواهب

منوعات

أعلن «فاشن فورورد دبي»، الحدث الأبرز في صناعة الأزياء والموضة في الشرق الأوسط، أمس، خلال مؤتمر صحفي أقامه في فندق دبل تري باي هيلتون عن إطلاق «برنامج تمكين المصممين عبر تعاون المؤسسات» الهادف إلى إزالة العقبات التي يواجهها مصممو الأزياء ببلدان المنطقة فيما يتعلق بتطوير الأعمال، وذلك من خلال سلسلة من المبادرات ذات الصلة.

وبالتعاون مع سامسونغ للإلكترونيات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبإقرار من مجلس دبي للتصميم، ودعم من حي دبي للتصميم، يطلق برنامج «تمكين المصممين عبر تعاون المؤسسات» سلسلة من الفعاليات وحلقات العمل وفرص الرعاية وبرامج للمؤثرين ومنح الدراسات العليا في إطار التعاون بين عدد من المؤسسات الشريكة الطامحة إلى تحقيق أهداف مشتركة. وتم تأسيس البرنامج وفقاً لأهداف «فاشن فورورد دبي» الرامية إلى تطوير بيئة الأعمال الحاضنة لمصممي الأزياء المبدعين والواعدين في المنطقة، التي تتوافق مع الرؤية الوطنية في أن تصبح دبي مركزاً للابتكار في المنطقة. ويهدف البرنامج إلى تزويد مصممي الأزياء في «فاشن فورورد دبي» في الشرق الأوسط بفرصة لصقل مواهبهم ودعم نجاحاتهم طوال العام.

يركز «برنامج تمكين المصممين عبر تعاون المؤسسات» حتى نهاية العام الجاري على 5 مبادرات رئيسية تهدف إلى زيادة التعريف بقطاع الأزياء، وتعميق الشراكات، واستحداث فرص الأعمال والتعليم العالي، وتوفير الأدوات العملية التي من شأنها تعزيز العلامة التجارية لمصممي الأزياء في المنطقة الذين هم جزء من «فاشن فورورد دبي». وتقوم سامسونغ بتوفير ودمج تقنياتها في كل مبادرة من هذه المبادرات للاستفادة من الخبرة وبالتالي تعزيز فرص النجاح للمصممين.

ويستفيد عدد من المصممين المسجلين في النسخة الثامنة من فرصة التعرف إلى أقطاب عالم الموضة والأزياء، من خلال المساحة المخصصة لمهرجان «فاشن فورورد دبي» في باريس ضمن أسبوع باريس للأزياء، وذلك خلال الفترة من 30 سبتمبر/أيلول إلى 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبلين. وفي دبي أثناء النسخة الثامنة لمهرجان «فاشن فورورد دبي» في يومي 24 و25 أكتوبر المقبل.

ويمكن للمصممين الاستفادة من فرصة تسويق أعمالهم تجارياً بالمتاجر المؤقتة الواقعة في مساحات تجارية في أنحاء المنطقة، وفرص الحصول على منح دراسية راقية لمدة شهرين في أكاديمية دومس للأزياء في ميلان للارتقاء بمهاراتهم وتطوير معرفتهم. ويمكن لمصممي الأزياء في «فاشن فورورد دبي» الذين يشاركون في النسخ من الأولى إلى الثامنة التقدم بطلب للحصول على هذه المنحة. وسيتم الإعلان عن المصمم الذي تم اختياره للمنحة يوم 20 أكتوبر المقبل خلال اليوم الافتتاحي ل «فاشن فورورد».

وقال رمزي نكد، رئيس العمليات التشغيلية والمؤسِّس المشارك لمهرجان «فاشن فورورد دبي»: يهدف برنامج تمكين المصممين عبر تعاون المؤسسات إلى إزالة العقبات التي تواجه المصممين في المنطقة عند دخولهم إلى عالم التصميم والمبيعات. كما أن تقرير «آفاق التصميم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» الصادر عن مجلس دبي للتصميم والأزياء الذي تم إعداده بالتعاون مع مؤسسة «ديلويت» وبدعم من حي دبي للتصميم، أشاد بالنمو الذي يشهده قطاع التصميم في أرجاء المنطقة، وخصوصاً تصميم الأزياء، غير أن تحقيق ذلك يستلزم سد ثغرات عدة، وخاصة فيما يتعلق بالعلاقة بين قطاع التصميم والمؤسسات الأكاديمية، والبرامج متعددة التخصصات، والتعاون مع المستثمرين والعملاء، والتعريف بمجال التصميم إقليمياً وعالمياً. ومن خلال تعاوننا مع سامسونغ، ومجلس دبي للتصميم والأزياء، وحي دبي للتصميم، فإننا نأمل في سد هذه الفجوات وتمهيد الطريق أمام المصممين لتسويق أعمالهم.

وأضاف: رأينا خلال المواسم السبعة الماضية ل«فاشن فورورد دبي» حصول العديد من المصممين في المنطقة على الثناء من قبل الخبراء العالميين في هذا المجال، إضافة إلى تحقيق المصممين للنجاح على المستوى التجاري، ونحن نتحمس لتقديم المزيد من الدعم والمساندة للمصممين الواعدين من خلال «برنامج تمكين المصممين عبر تعاون المؤسسات»، ونتطلع إلى رؤية ثمار هذا الدعم من خلال تميز المصممين الواعدين في المنطقة في قطاع يشهد العديد من التغيرات والتحديات. 

وقال عبدو شلالا، الرئيس الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والأجهزة المتحركة لشركة سامسونغ للإلكترونيات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: نحن نؤمن بأن التكنولوجيا تصبح ذات معنى عند وضعها في أيدي الناس، وعندما تندمج هذه التكنولوجيا مع الإمكانات البشرية يمكن خلق العديد من الأشياء المدهشة، وإدراكاً منا لأهمية صناعة الأزياء في المنطقة، نحن نتحمس لمواصلة دعم التكنولوجيا لصناعة الأزياء من الجذور في منطقة الشرق الأوسط، واليوم لدينا تكنولوجيا ملهمة للناس، تساعد في تخطي التحديات والحواجز. 

وقالت ناز جبريل، المديرة التنفيذية لمجلس دبي للتصميم والأزياء: يسعدنا مساندة برنامج تمكين المصممين التابع ل«فاشن فورورد دبي»، لما لهذه المبادرة من قيمة كبيرة في تحقيق مقاصدنا المشتركة العليا، الرامية إلى تطوير وتعزيز المواهب العربية الصاعدة، ورفد الصناعة بالمزيد من المصممين المؤهلين باحترافية، والإسهام في معالجة مشكلة نقص المهارات التي يعاني منها قطاع تصميم الأزياء اليوم، الأمر الذي من شأنه أيضاً، تعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية لتصميم الأزياء. مشيرة إلى أن التقنيات الحديثة، تلعب دوراً أساسياً في نمو صناعة التصميم والأزياء.

فرصة

مصممة الحقائب رولا غلاييني تقول: شاركت في «فاشن فورورد دبي»، لمدة ثمانية مواسم، ودرست التصميم الجرافيكي بلبنان ومن ثم درست الموضة في دبي ولبنان ونحن كمصممين من الدول العربية لم يكن لدينا مكان من قبل نعرض فيه أعمالنا وتصاميمنا، وهذه المشاركة أعطتنا الفرصة لكي يجتمع العديد من المصممين تحت سقف واحد والاستفادة من الخبرات الموجودة، كما تتيح لنا التعرف إلى زبائن جدد والتعرف إلى أصحاب محال التجزئة.

وتضيف: تصاميمي من الحقائب تحتوي مواد مختلفة منها الجلود الطبيعية المطعمة بقطع من الإكسسوارات والسوارفسكي، وحالياً أقوم بعرض تصاميمي وعلامتي المميزة تحت مسمى «رولا غلاييني» بجاليري لافاييت بدبي مول وشاركت من قبل في معارض في باريس، وأطلق كل 6 أشهر تشكيلة جديدة من الحقائب المتنوعة والمختلفة في الأحجام كذلك في الاستخدامات.

المصدر: الخليج