كتب الأعمال الأكثر قراءة في هذا الصيف

منوعات

إن أفضل أنواع الكتب للقراءة خلال الصيف، هي تلك الكتب التي تحتوي على معلومات قيمة وبنفس الوقت مسلية، أو بمعنى آخر تلك الكتب التي تجعلك أكثر ذكاءً من دون أن تجعلك تشعر بالممل. 

ليس من السهل دائماً العثور على هذا النوع من الكتب، ولكن لحسن الحظ، عثرنا لك على بعضها، وهي كتب متخصصة ألّفها علماء نفس وباحثون ومديرون تنفيذيون وخبراء في مجال الأعمال والإدارة.

لا تستغرب إذا قرأت أكثر من كتاب خلال أسبوع عطلة واحد، وعدت إلى العمل وأنت تحمل مجموعة كبيرة من الأفكار الجديدة.

1- «الحافة السوداء»

من تأليف شيلا كولهاتكار:

في العام 2014، أدين 8 موظفين من صندوق «ساك كابيتال أدفايزرز» للتحوط والذي يديره المستثمر ستيفن كوهين بتهم «التداول الداخلي». إلا أنه لم يتم توجيه أي تهم إلى كوهين، لكنه مُنع من إدارة مشتقات مالية خارج نطاق رؤوس الأموال حتى العام 2018. وكتاب «الحافة السوداء» هو قصة تروي عملية تحقيق وزارة العدل مع موظفي «ساك كابيتال».

2- «الجميع يكذب»

من تأليف سيث ستيفنس دافيدويتز:

دافيدويتز هو خبير اقتصادي وعالم بيانات سابق في «جوجل». وفي هذا الكتاب يستكشف عدداً لا يحصى من استخدامات البيانات الكبيرة، وكيف أن تعريف «البيانات» يتوسع باستمرار. ليس عليك أن تكون خبيراً إحصائياً لتدرك النتائج الصادمة التي وصل إليها المؤلف، ومن بينها: 1-لا يهم في أي جامعة تدرس. 2-يمكنك التنبؤ بمعدل البطالة من عدد عمليات البحث عن الأفلام في الشبكة العنكبوتية.

3- «أخطأت الهدف»

من تأليف أريك باركر:

يدير باركر منذ سنوات مدونة شهيرة بنفس عنوان الكتاب، حيث يشارك قراءها أفكاراً من علم النفس الاجتماعي تساعدهم على مواجهة التحديات اليومية. وفي هذا الكتاب، يستعين باركر بالحكايات والحقائق العلمية لفضح زيف الخرافات المتعلقة بالنجاح، منها خرافة أن الطالب المتفوق في مدرستك الثانوية سوف يحظى بفرصة أكبر لجمع الثروة والشهرة.

4- «الخيار ب»

من تأليف شيريل ساندبيرج وآدم غرانت:

«الخيار ب» هو كتاب مؤثر يركز على الطريقة التي تعاملت فيها شيريل ساندبيرج رئيسة العمليات في شركة «فيسبوك» مع فقدان زوجها ديف جولدبيرج الذي توفي بشكل مفاجئ في العام 2015. وبمساعدة آدم غرانت، أستاذ علم النفس في كلية وارتن، تمكنت ساندبيرج من تجاوز هذه المأساة والتعاطف مع الآخرين الذين تعرضوا لمثل هذه الأحداث المفجعة.

5- «البصيرة»

من تأليف تاشا يوريتش:

كون تاشا يوريتش طبيبة نفسية، يساعد الناس على التغلب على العقبات التي تحول دون تحقيقهم النجاح المهني، وإحدى هذه العقبات هي عدم إدراك أخطائهم. وفي كتاب «البصيرة»، تبحر يوريتش في موضوع الوعي الذاتي وأهمية ذلك في النجاح المهني، خاصة إذا كنت مديراً أو قائداً لفريق. ويعرض كل فصل حكاية شخص كانت يوريتش تساعده مع ذكر البحوث العلمية ذات الصلة بالموضوع.

6- «الثبات»

من تأليف توني روبنز:

أدار توني روبنز، والمعروف بخطاباته المليئة بالحماس خلال العامين الماضيين حملة لنشر الثقافة المالية. وكتاب «الثبات» هو نسخة أقل حجماً من كتابه السابق «إتقان لعبة المال»، ويستند على 50 مقابلة أجراها روبنز مع كبار المستثمرين في العالم. وكتاب «الثبات» هو كتاب سهل وسلس للمستثمرين الجدد أو لأي شخص يتطلع إلى تطوير خبرته في مجال التمويل الشخصي.

7- «كيف تستعد ذهنياً»

من تأليف دانيال ماكجين:

كرّس ماكجين، المحرر في مجلة «هارفارد بزنس رفيو» كتاباً كاملاً للحديث عن كيفية الاستعداد الذهني لمواجهة اللحظات الصعبة. ويتكون الكتاب من مجموعة من المقابلات التي أجراها المؤلف مع عدد من الناجحين في مجالات متعددة مثل القادة العسكريين والرياضيين والكوميديين، فضلاً عن ذكر مجموعة من البحوث النفسية ذات الصلة بموضوع الكتاب.

9- «الجاذبية»

من تأليف فانيسا فان إدواردز:

في كتاب «الجاذبية» تقــدم فان إدواردز مجموعة مـن النصائح التي تساعدك علـــى أن تصبح شخــصاً أكـثر جاذبية ومحبوبـــــاً خـــــلال المناسبــات الاجتماعية. وتستند هذه النصائح على البحوث التي أجرتها في مختبرها لأبحاث السلوك البشري. وفـي هذا الكتاب تشارك فان إدواردز بعض الحيل لجعل الأحاديث الصغيرة أكثر متعة، وترك انطباع أولي إيجابي.

10- «المغامرة»

من تأليف آدم لاشينسكي:

أصبح خبر استقالة ترافيس كالانيك من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة «أوبر» حديث هذا الصيف، وكتـاب «المغـامرة» يسلط الضوء علــى قصة نجاح «أوبر» قبل السقوط. واستفاد آدم لاشينسكي، كبير المحررين فـي مجلة «فورتشن» من المقابلات الصحفية التي أجراها كالانيك مع وسائل الإعلام ليكتشف كيف أصبحت «أوبر» إمبراطورية عالمية لخدمات حجز السيارات.

8- «قواعد العمل الجديدة» من تأليف ألكسندرا كافولاكوس وكاثرين مينشو:

يقدم الكتاب نصائح للباحثين عن عمل والمهنيين للنمو والتطور في حياتهم العملية. وفي هذا الكتاب تعرض المؤلفتان الدروس التي تعلمتاها من إيجاد وبناء حياتهما المهنية التي لطالما حلما بها. وتقول الكاتبتان إن عالم العمل قد تغيّر، حيث كان الناس من الأجيال السابقة يميلون إلى اختيار مسار مهني واحد والالتزام به، فتبديل الشركة التي تعمل بها كل بضع سنوات لم يكن أمراً متعارفاً عليه.

المصدر: الخليج