كلاسيكو مبكر بين برشلونة وريال مدريـــــــد الليلة

منوعات

يستضيف ملعب “نوكامب” اليوم مباراة “كلاسيكو” مبكرة بين القطبين برشلونة وريال مدريد في ذهاب الكأس السوبر الاسبانية لكرة القدم.

وتنتقل المواجهة الى ملعب “سانتياغو برنابيو” في مدريد لمواجهة الاياب في 29 الجاري. وسبق ان تواجه الفريقان في المسابقة الموسم الماضي وفاز برشلونة باللقب بعد ان تعادلا ذهابا 2-2 في مدريد قبل ان يفوز ايابا على ارضه 3-2 بفضل ثنائية من الارجنتيني ليونيل ميسي، كما ازاح برشلونة غريمه من الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس بالفوز عليه ذهابا في مدريد 2-1 قبل تعادلهما ايابا 2-2.

اما في الدوري فتبادلا الفوز خارج قواعدها حيث حسم برشلونة لقاء الذهاب 3-1 في مدريد، قبل ان يفوز ريال ايابا في كاتالونيا 2-1. وستكون المواجهة الاولى بينهما في الدوري في السابع من اكتوبر المقبل في برشلونة.

السوبر محطة مهمة

تشكل الكأس السوبر محطة مهمة في بداية الموسم لتحديد شكل الصراع بين الفريقين، فبرشلونة يريد استعادة لقب الدوري الذي انتزعه منه غريمه ريال مدريد، والاخير يسعى لتأكيد احقيته بالتربع على عرش الليغا.

لم تطرأ تعديلات جوهرية على معسكري الفريقين اللذين يضمان افضل نجوم العالم حاليا، الارجنتيني ميسي في برشلونة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو في ريال مدريد، فضلا عن ترسانة مهمة من لاعبي منتخب اسبانيا المتوج بطلا لكأس اوروبا 2012 والمنتشرين بين الغريمين.

كشف النادي الكاتالوني اهدافه بقوة في بداية الموسم بقيادة مدربه الجديد تيتو فيلانوفا مؤكدا انه لم يفقد شيئا من السحر الذي كان يقدمه تحت اشراف مدربه السابق بيب غوارديولا الذي قرر الرحيل في نهاية الموسم الماضي.

ففي اول مباراة رسمية له تحت قيادة فيلانوفا، اكتسح برشلونة ريال سوسييداد بخمسة اهداف تناول على تسجيلها كارليس بويول وميسي (2) وبدرو رودريغيز ودافيد فيا، مقابل هدف.

يذكر ان فيا يعود الى الملاعب للمرة الاولى منذ اواخر العام الماضي بسبب تعرضه لكسر في عظمة الساق خلال مشاركة فريقه في كأس العالم للاندية، وغاب فيا عن منتخب بلاده في كأس اوروبا الاخيرة في اوكرانيا وبولندا والتي توج بلقبها للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه.

كما تزخر صفوف برشلونة بلاعبين مؤثرين جدا امثال تشافي هرنانديز واندريس اينييستا والمهاجم الدولي التشيلي اليكسيس سانشيز، انضم اليهم مدافع فالنسيا خوردي البا، ولاعب الارتكاز الكاميروني الكسندر سونغ القادم من ارسنال قبل يومين.

فيلانوفا: نرغب الفوز بالبطولة

وقال فيلانوفا عن كأس السوبر التي تجمع بين بطلي الدوري والكأس “لا اعتقد انها مسابقة هامشية. انها بطولة جيدة ونريد الفوز بها. قد لا تكون بنفس اهمية البطولات الاخرى لكن كل مباراة مهمة بالنسبة لنا. انها مباراة رسمية وستكون ضد ريال مدريد”.

اما ميسي فتحدث عن الموقعة المرتقبة غدا قائلا “المباراة ستكون معقدة لان ريال مدريد فريق يتمتع بالكثير من الخبرة”، مؤكدا بان فريقه “لا يزال يلعب بنفس الفلسفة حتى بعد رحيل غوارديولا وحلول مساعده فيلانوفا بدلا منه”.

ورأى ميسي ان مفتاح الفوز لفريقه سيتحقق “عبر المشاركة الفعالة لجميع اللاعبين من اجل ان نتمكن من تسجيل الاهداف. نحن نلعب معا منذ فترة طويلة جدا ونحن نتمرن في التدريبات على ما نريد القيام به في المباريات”.

لا جديد في تشكيلة الميرينغي

في المقابل، فان ريال مدريد اهدر نقطتين في بداية حملة الدفاع عن لقبه في الدوري حين تعادل مع فالنسيا 1-1، لكن يشفع له انها واحدة من المواجهات القوية التي اوقعتها قرعة البطولة في الجولة الاولى. ريال مدريد الذي انهى الموسم الماضي برقمين قياسيين مع 121 هدفا و100 نقطة بفارق 9 نقاط امام برشلونة لم يطرق باب الانتقالات حتى الان، ولا يزال مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو يعول على نفس اللاعبين بقيادة رونالدو والارجنتينيين غونزالو هيغواين وانخل دي ماريا والفرنسي كريم بنزيمة، فضلا عن الدوليين الفارو اربيلوا وراوول البيول وسيرخيو راموس وتشابي الونسو.

تغيير النفق

من جهة ثانية قام نادي برشلونة الإسباني بتغيير النفق المؤدي إلى ملعب كامب نو كلياً في محاولة منه لإرهاب خصومه القادمين إليه وبث القلق والرعب في نفوس منافسيه. وذكرت صحيفة “آس” الإسبانية أن جلوس تيتو فيلانوفا على مقاعد بدلاء برشلونة بدلاً من صديقه الراحل بيب غوارديولا لن يكون هو التغيير الوحيد للبارسا في الفترة المقبلة إذ طالت التغييرات الجديدة النفق المؤدي إلى “كامب نو”.

وبحسب الصحيفة الإسبانية، فإن إدارة برشلونة حرصت على تغيير النفق المؤدي إلى كامب نو وغرف خلع الملابس حيث وضعت صورا للبطولات والألقاب التي حصل عليها النادي في الفترة السابقة خاصة ألقاب دوري أبطال أوروبا أمجد الكؤوس الأوروبية. كما ظهر واضحاً لوغو النادي الكاتالوني وعدد من رموزه علاوة على شعاره الشهير “أكثر من مجرد ناد” إلى جانب علامة ترحيب كبيرة بالفرق المنافسة.

وانتهى النفق بوضع صور كبيرة للاعبي البلوغرانا وبحجم ملفت للعيان وهم في حالة تركيز تتخللها نظرات مليئة بالثقة والتحدي إضافة لصور للاعبين وهم يؤدون فرحة الانتصارات وتسجيل الأهداف. من جانبها، اعتبرت القناة الخاصة ببرشلونة الخطوة التي أقدمت عليها إدارة النادي ما هي إلا جرعة ثقة إضافية للاعبي الفريق قبل أي مباراة وتبث في الوقت ذاته نوعاً من الخوف والقلق في نفوس الخصوم.

وظهر النفق بشكله الجديد في أول مباراة لبرشلونة أمام ريال سوسيداد في الدوري الإسباني مساء الأحد الماضي. وسيشاهد لاعبو ريال مدريد النفق بتغييراته الحديثة الخميس المقبل عندما يحلون ضيوفاً على البلوغرانا في ذهاب كأس السوبر المحليّة قبل لقاء العودة على ملعب سانتياغو برنابيو في الـ29 من أغسطس الجاري.

تغيير عشب الكامب نو

يذكر أن برشلونة قام ايضاً بتغيير عشب ملعبه كامب نو بشكل كامل في الصيف الحالي بعد الشكاوى الكثيرة التي أبداها لاعبو الفريق من سوء حالة العشب السابقة. ويهتم برشلونة كثيراً بحالة العشب خاصة أن أسلوب لعبه “تيكي تاكا” يعتمد أساساً على التمريرات القصيرة على أرضية الميدان. وسبق للفريق الكاتالوني أن أبدى اعتراضه على عشب عدد من الملاعب الكبيرة في أوروبا مثل سانتياغو برنابيو وسان سيرو وستامفورد بريدج.

المصدر: برشلونة ـ ا ف ب