مؤسسة محمد بن راشد تطلق دفعة جديدة من “كتاب في دقائق”

منوعات

295676073

أصدرت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، المؤسسة الرائدة في نشر المعرفة والتنمية ودعم المشاريع الرائدة بدبي، دفعة جديدة من مبادرة كتاب في دقائق، الرامية إلى ترجمة وتلخيص أشهر الكتب العالمية بهدف نشر المعرفة وتعميم الفائدة في مختلف مجالات الحياة.

وجاءت الكلمة الإفتتاحية للدفعة الجديدة بقلم سعادة جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ، والذي تحدث خلالها عن أهمية مفاهيم التعاون والمشاركة لنجاح أي عمل أو مشروع أو علاقة إنسانية، والدور الفعال لهذين العاملين في بناء وترسيخ العلاقات الإجتماعية والمهنية لدى الجميع.

واستدل جمال بن حويرب في كلمته بمثال إتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة كنموذج يكرس المعنى والقيمة التي يمكن أن يجنيها التعاون والمشاركة، مستشهداً بما قاله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، حين أرجع الإنجازات والتقدم والإزدهار الذي تشهده الدولة إلى التعاون والمشاركة، حيث قال سموه” أن أحد أهم أسباب نجاح إتحاد الإمارات هو روح الفريق الواحد التي زرعها مؤسسو دولة الإمارات في نفوس أبناء الوطن كافة، والطريق للأمام هو عبر تقوية هذه الروح”.

وتتناول ملخصات الدفعة الجديدة من مبادرة كتاب في دقائق، ثلاث موضوعات مهمة تخص الأفراد وأخرى تتعلق بتربية الأبناء إضافة لتناول الجوانب الاقتصادية، وذلك من خلال محاور رئيسية تستعرض مفهوم الثقة في النفس، والتعامل بطريقة الاستحقاق في تربية الأبناء، إلى جانب فكرة اقتصاديات التعاون المفتوح.

ويناقش الملخص الأول مفهوم الثقة في النفس وأساليب تعزيزها في نفوسنا، حيث يستعرض الكاتب الدكتور توماس تشامورو من خلال كتابه “الثقة في النفس… تحويل عدم تقدير الذات إلى إنجازات ونجاحات”، أهمية تفعيل دور الثقة بالنفس في حياتنا اليومية عن طريق ربطها بعوامل أخرى مكملة مثل الموهبة والقدرات والإمكانيات. وفي محور آخر يناقش الكتاب المخاطر الإجتماعية للثقة الزائدة بالنفس، وتأثير مرحلة الطفولة على الثقة الإجتماعية. ويحدد العوامل الرئيسية التي تصل بنا إلى النجاح، مثل إظهار القدرات والاجتهاد في العمل وكسب ود واحترام الجميع.

ويتناول ملخص الكتاب الثاني “مصيدة الاستحقاق… نحو قيم أسرية عمادها الاستثمار والاختيار” للكاتبين ريتشارد آيري وليندا آيري، مخاطر وتداعيات أسلوب الاستحقاق المطلق في تربية الأبناء، الذي يؤدي نهاية المطاف إلى غرس شعور لدى الطفل بأنه يستحق كل شئ وأن جميع رغباته مجابة مما يدفعه الى عدم تحمل المسؤولية واللامبالاة. وينصح الكتاب الأهل اعتماد أسلوب الامتلاك المستحق مع الأبناء، وتنمية سلوك تحمل المسوؤولية لديهم من خلال مجموعة من الأساليب وهي : امتلاك كل من النقود ، والقيم، والقرارات، والأهداف، والتعلم، مع أهمية مبدأ المشاركة ضمن أفراد العائلة الواحدة لتعزيز روح التعاون لدى الأطفال.

فيما يسلط ملخص الكتاب الأخير في الدفعة الجديدة من الملخصات بعنوان “اقتصاديات التعاون المفتوح… حلول توحد العالم والعقول”، من تأليف كل من دون تابسكوت وانتوني ويليامز، الضوء على دور شبكة الإنترنت كنافذة مفتوحة نطل من خلالها على آفاق التعاون الاقتصادي بين الأفراد والمجموعات. ونماذج الأعمال الجديدة التي نشأت في ظل الاقتصاد الرقمي. وبالتحديد يتحدث الكاتب عن تقنية “الويكي”. التي يعرفها على أنها أحد تطبيقات الإنترنت التي تسمح لمستخدميها بالإضافة والتعديل على البيانات التي أعدها الاخرون بشفافية ومن خلال نظام مفتوح وفي كافة مجالات أعمالنا، كما يوضح الكتاب أن مبادئ اقتصاد “الويكي” تقوم على التعاون والانفتاح والمشاركة والنزاهة والترابط.

يذكر أن مبادرة “كتاب في دقائق” التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم العام الماضي، تخاطب كافة شرائح المجتمع من شباب وعائلات وكذلك نخبة المفكرين والمثقفين، وقد لاقت المبادرة استحسانا كبيراً نظرا لما توفره من ملخصات مترجمة لأهم وأحدث الكتب العالمية في مختلف المجالات التي تمس حياة الافراد اليومية.

المصدر: البيان