“مايكروسوفت” تستحوذ على “نوكيا” الجمعة المقبل

منوعات

أعلنت شركة برمجيات الكمبيوتر الأميركية “مايكروسوفت” أمس، عزمها على إنجاز صفقة الإستحواذ على شركة صناعة الهواتف المحمولة الفنلندية “نوكيا” بحلول الجمعة المقبل، بعد الحصول على كل الموافقات اللازمة أميركياً ودولياً.

ويأتي إتمام الصفقة بعد 8 أشهر من الإعلان عنها للمرة الأولى. وتبلغ قيمة الصفقة التي تشمل شركة “نوكيا” لصناعة الهواتف المحمولة ومجموعة كبيرة من براءات الاختراع المملوكة لها نحو 7 بلايين دولار.

وكانت “نوكيا” من أكبر منتجي الهواتف المحمولة في العالم، لكن مبيعاتها تراجعت بشدة مع ظهور جيل الهواتف الذكية وسيطرة شركات مثل “آبل” و”سامسونغ” على السوق الجديدة. وقال المستشار العام لشركة “مايكروسوفت” براد ستون إنه “يسرنا الإعلان عن اكمال الخطوات اللازمة لإنهاء صفقة استحواذ “مايكروسوفت” على أنشطة “نوكيا” في مجالي الأجهزة والخدمات”.

وأضاف أن “هذه الصفقة ستساعد مايكروسوفت على تسريع وتيرة الابتكار والتسويق لنظام التشغيل ويندوز فون”.

ولم تعلق الشركة الأميركية على التقارير التي تحدثت عن احتمالات تغيير اسم “نوكيا” إلى “مايكروسوفت موبايل” أو استمرار ستيفن إيلوب الرئيس التنفيذي لـ”نوكيا” في منصبه. ووفقا لمؤسسة “آي دي سي” لبحوث السوق، فإن نظام التشغيل “ويندوز فون” سيستحوذ على 4.8 في المئة فقط من سوق الهواتف الذكية عام 2016، في مقابل 14.7 في المئة لنظام “آي فون” و77.5 في المئة لنظام “أندرويد”.

المصدر: واشنطن – دبأ