مجلس “فيفا” يسمح بالحجاب وبتكنولوجيا خط المرمى

منوعات

اتخذ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “IFAB” خلال اجتماعه الاستثنائي في مقر “فيفا” بزيوريخ الخميس، قرارات وصفت بأنها “تاريخية” إذ سمح باستخدام التكنولوجيا للجزم بقضية تجاوز الكرة لخط المرمى، كما وافق – ولفترة تجريبية – على السماح للاعبات بارتداء الحجاب، بعد معارضة استمرت لسنوات.

وكان الموضوع الأول على جدول الأعمال في الاجتماع الذي عقد برئاسة جوزيف بلاتر هو تكنولوجيا خط المرمى، وقال الموقع الرسمي للاتحاد إن قرار المجلس جاء بالمصادقة مبدئياً على شركتين  شاركتا في المرحلة الثانية من الاختبارات لهذا النوع من التكنولوجيا.

وأكد المجلس أن التكنولوجيا “لن يتم استخدامها وتوظيفها إلا لخط المرمى وليس لأي جزء آخر من اللعبة،” مشيراً إلى أن ذلك سيتطلب إعادة صياغة المواد ذات الصلة في “قوانين اللعبة،” وخاصة تلك المتعلقة بأرضية اللعب والكرة والحكام وطرق تسجيل الأهداف.

أما القرار الثاني الذي اتخذه مجلس الاتحاد فيتعلق بـالحُكام المساعدين الإضافيين، وذلك بعد تجربة استمرت لسنتين في دوري أبطال أوروبا UEFA، ودوري أوروبا، وكأس الأمم الأوروبية 2012، الإضافة إلى كأس رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وبطولات في البرازيل وفرنسا والمغرب وقطر.

ووافق المجلس وبالإجماع أيضاً على أن تتم المصادقة على استخدام حكمين مساعدين إضافيين إقراراً بالدعم الذي يقدمانه في تحكيم مباريات كرة القدم.

وبالنسبة لقضية الحجاب، فقد وافق مجلس الاتحاد بالإجماع ـ بشكل مؤقت وخلال فترة تجريبية ـ على ارتداء الحجاب. وسيتم تحديد تصميم ولون الحجاب والمواد المستخدمة في صناعته، ومن ثم المصادقة عليها بعد اجتماع العمل السنوي المقبل للمجلس في جلاسكو في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

يشار إلى أن مطلب السماح بارتداء الحجاب خلال المباريات كان يثار على الدوام من قبل لاعبات في الدول الإسلامية، أما قضية التأكد من تجاوز الكرة لخط المرة فهي موضع جدل دولي منذ سنوات، وقد شهدت بطولة أمم أوروبا الأخيرة عدة حوادث على هذا الصعيد.

 المصدر: CNN