مسلسلات كوميدية تلاحقها اتهامات الاقتباس و«السرقة»

منوعات

رغم مرور أسبوع من الشهر الفضيل، إلا أن أغلب المسلسلات الكوميدية في دراما رمضان هذا العام لم تلقَ ترحيباً كبيراً من مشاهدين، ولم تنجح في تحقيق صدى كبير، بل بالعكس سببت صدمة لدى مشاهدين ونقاد، وحاصرتها الاتهامات، ووصفها البعض بأنها «افتقدت التجديد، ومحروقة بلغة السوق».

النجوم لم يجتهدوا

حول مستوى الأعمال الكوميدية وتقييمها، قال الناقد، مصطفي القصبي، إن «معظم الأعمال لم تبتكر أي جديد، بل بالعكس جاءت نسخاً مشوهة من أعمال أخرى، وافتقدت التجديد، حتى الإفيهات كلها متوقعة ومحروقة بلغة السوق، لذلك سقطت في فخ الاستخفاف والتكرار». وأضاف «بالنسبة للنجوم أعتقد أنهم استعجلوا الكوميديا، معتمدين على شعبيتهم السابقة في أعمال كوميدية ناجحة، لذلك لم يجتهدوا بالقدر الكافي، والجمهور أذكى من أن تبيع له بضاعة قديمة أو مستنسخة».

وتصدر مسلسل «الوصية»، الذي يؤدي بطولته أكرم حسني وأحمد أمين وريم مصطفى، مسلسلات الكوميديا، وعرض على أكثر من شاشة، أملاً في أن يحقق نسبة مشاهدة عالية ونجاحاً كبيراً، بعد تجربة مسلسل «ريح المدام» التي شارك فيها حسني مع أحمد فهمي ومي عمر، وكان لها صدى إيجابي جداً، واحتل العمل قمة المشاهدات، لكن جاء مسلسل «الوصية» مخيباً للآمال، إذ تدور الأحداث حول وريث أحد رجال الأعمال الذي يترك وصية لابنه الوحيد حتي يتمكن من الحصول علي الميراث، ومفاد الوصية البحث عن أطفال ملجأ للأيتام كان الأب قد استولى عليه ليبني عليه مصانعه التي تسببت في ثروته، وشرد الأب كل الأطفال الأيتام من الملجأ لتحقيق أهدافه المادية، وقبل موته ترك وصية تلزم الابن بالبحث عن الأطفال والتكفير عن ذنب الأب.

وجاءت الحلقات الأولى خالية من الكوميديا، محاولة استنساخ نجاح مسلسل «ريح المدام»، واستعان أكرم حسني بسنيد له مثلما كان سنيداً لأحمد فهمي في مسلسل «ريح المدام»، لكن التجربة لم تثمر عن أي نجاح، وهاجم الجميع أكرم ووصيته بشكل كبير.

«عزمي وأشجان»

المسلسل الثاني الذي شكّل صدمة بالنسبة لمحبي النجمة إيمي سمير غانم والنجم حسن الرداد، هو «عزمي وأشجان»، الذي اتهمه البعض بسرقة الفكرة من فيلم «عصابة حمادة وتوتو» لعادل إمام ولبلبة. ويدور «عزمي وأشجان» حول زوجين يحترفان النصب، ويساعدهما بعض الأصدقاء، وفشل المسلسل أيضاً في تحقيق بصمة لدى مشاهدين.

ورد الفنان حسن الرداد علي الاتهام بالسرقة قائلاً: «لم نقتبس أو نستولي على فكرة (عصابة حمادة وتوتو)، بالعكس الفيلم مقتبس من فيلم أجنبي، ولم نقلد عادل إمام أو لبلبة، بل للمسلسل خطوط عريضة مختلفة، وشخصيات كل يوم لها ملامح جديدة».

«سك على اخواتك»

مسلسل «سك على اخواتك» أيضاً لم يكن أحسن حالاً من «عزمي وأشجان» و«الوصية»، إذ يدور حول أب ارتبط بزوجات عدة في مناطق مختلفة، وأنجب من كل واحدة منهن، وبعد موته يفاجأ الابن الوحيد «سعادة»، الذي يلعب بطولته الفنان علي ربيع، بأن له أربع شقيقات، واحدة منهن لبنانية، ويشترط الأب في الوصية أن يجتمع الابن والبنات حتى يحصلوا على الميراث.

واسم المسلسل مقتبس من مسرحية «سك على بناتك».

المصدر: الإمارات اليوم