«معرض 421» يحتفي بإبداعات الشباب العربي

منوعات

الارتباط العميق بقضايا المجتمع والدمج الذكي للانطباعات والتجارب الشخصية مع ما يحدث في الواقع، من أبرز السمات التي يحملها معرضا «المجتمع والنقد الفني – منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين 2015/‏2016 الدفعة 3»، و«100/‏100 أفضل مائة ملصق عربي»، اللذان افتتحا، صباح أمس، في «معرض421» بمنطقة الميناء في أبوظبي.

ويركز المعرضان على تسليط الضوء على المواهب الشابة في الوطن العربي، وهو ما يصبّ في إطار رؤية «معرض421» الذي يهدف إلى توفير منصة للمشروعات التعبيرية، وتقديم فرص تطوير المهارات الفنية، وتسليط الضوء على الأعمال الإبداعية للفنانين الناشئين من أنحاء العالم العربي، وتقديمها للجمهور.

عبر 16 عملاً مفاهيمياً، يكشف «المجتمع والنقد الفني»، الذي يستمر حتى 27 الجاري، عن 16 فناناً واعداً من المشاركين في الدورة الثالثة من منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين 2015/‏2016، واتسمت الأعمال بقدر كبير من العمق في طرح أفكار والمواقف، وحتى الذكريات الشخصية والعائلية، بكثير من التحليل والربط بينها وبين المجتمع لتقديم رؤية فنية نقدية لمحيطهم الاجتماعي. ولا يبتعد المعرض الثاني «100/‏100 أفضل مائة ملصق عربي»، الذي يتواصل حتى التاسع من فبراير المقبل، كثيراً عن مضمون المعرض الأول، رغم اختلافه من حيث التقنيات الفنية المستخدمة، إذ يعتمد على التصميم الغرافيكي، ويقدم المعرض مجموعة من الملصقات الفائزة بجائزة مسابقة أفضل 100 ملصق عربي، وهي مبادرة تحتفي بتنوع الثقافة العربية البصرية، من خلال تجميع واختيار الملصقات الأفضل في العالم العربي. بالإضافة إلى نشر المعرفة والوعي حول التصميم الغرافيكي في المنطقة، من خلال المعارض والحوارات المتخصصة وورش العمل الفنية، ويمثل «معرض421» المحطة الثانية التي تعرض فيها المبادرة أعمالها الفائزة ضمن جولته العربية.

وتطرح الأعمال المشاركة في المعرض وجهات نظر مختلفة للشباب في مجتمعاتهم والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها المنطقة، وانعكاسات هذه الأوضاع عليهم بشكل شخصي.

من جانبها، أشارت مديرة الثقافة والفنون والتراث في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، خلود خلدون العطيات، إلى أن استضافة تلك الأحداث الفنية في «معرض421» خلال الشهر الجاري، تأتي في وقت تلتفت أنظار مجتمع الفنون والثقافة العالمي تجاه أبوظبي، إذ تعد المعارض فرصة للتعبير بشكل أوسع عن مدى الغنى الفني والثقافي المعاصر الذي يتمتع به المجتمع الإماراتي والعربي، الذي تجسده مواهب عربية صاعدة وواعدة، مضيفة: «من خلال المبادرات الداعمة لتلك المواهب، مثل برنامج منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين، نهدف إلى تقديم الدعم للفنانين الناشئين في دولة الإمارات، وتوفير منصات العرض لهم، لتسليط الأضواء على إبداعاتهم وتقديمها للمجتمع والعالم».

من جهتها، أشارت المدير التنفيذي لـ«معرض 421»، أنجيلا مجالي، إلى حرص المعرض على الاحتفاء بالمواهب الشابة وتقديمها للجمهور، بالإضافة إلى تكريس حضوره باعتباره منصة للفنون في مدينة أبوظبي، لافتة إلى أن «معرض 421» يتعاون مع «فن أبوظبي 2016» الذي ينطلق في 16 الجاري، باستضافة ثلاثة أعمال فنية تنتمي إلى فنون الشارع والفنون الأدائية.

وعن طبيعة «100/‏100 أفضل مائة ملصق عربي» ذكر أحمد سقف الحيط، وهو مؤسس مشارك في المبادرة، أن مسابقة «أفضل مائة ملصق عربي» تسعى إلى إبراز الإبداع العربي في هذا المجال، والتعريف والترويج لمشهد التصميم الغرافيكي العربي، إذ يمكن لأي مصمم من المنطقة المشاركة في المسابقة، شريطة أن يكون عربياً، أو نشر عمله في الوطن العربي بغض النظر عن اللغة المكتوبة، إذ تهتم المسابقة بالاحتفاء باللغة البصرية العربية؛ لافتاً إلى أن اختيار أفضل 100 ملصق عربي يتم عبر لجنة تحكيم، بينما تكرم الملصقات الفائزة بالمشاركة في الجولة الإقليمية للمعرض ونشرها في الكتاب الخاص به. وشارك المعرض، أخيراً، في أسبوع عمّان للتصميم في العاصمة الأردنية خلال سبتمبر الماضي. وأضاف الحيط: «نتوجه بهذا المعرض إلى الجمهور العالمي ليرى إبداعاتنا العربية، وسعداء باستضافة (معرض421) لمعرضنا في محطته الثانية ضمن جولته الإقليمية، وسعداء أكثر بإطلاع جمهور دولة الإمارات على هذه الإبداعات، والاحتفاء بتطور مهارات تصميم الغرافيك العربية».

المصدر: الإمارات اليوم