هاتفا «غوغل» الجديدان ينافسان «آيفون»

منوعات

فاجأت «غوغل»، مساء أول من أمس (الثلاثاء)، العالم التقني، بالإعلان عن عزمها إطلاق هواتف جديد من تصميمها تنافس «آيفون» بالمواصفات والسعر، بالإضافة إلى الكشف عن بيئة متكاملة للذكاء الصناعي من خلال أجهزة منزلية مختلفة تقدم خدمات كثيرة للمستخدم من خلال مساعدها الشخصي الذكي الذي يتفاعل صوتيًا مع المستخدم. وتشمل التقنيات الجديدة سماعة ذكية متصلة بالإنترنت للإجابة عن أسئلة المستخدم وتشغيل الموسيقى، ووحدة «واي فاي» ذكية لتقديم أفضل اتصال بالإنترنت للأجهزة المتصلة بها وفقا لآلية الاستخدام، ونقطة ربط لاسلكية بين الهواتف الجوالة والتلفزيونات الحديثة، ونظارات واقع افتراضي مريحة للاستخدام ومنخفضة التكلفة، بالإضافة إلى هاتفي «بيكسل» الجديدين.

وقدمت الشركة هاتفين بحجمين مختلفين، هما «بيكسل» Pixel و«بيكسل إكس إل» Pixel XL، حيث يقدم الأول شاشة بقطر 5 بوصات، وأسرع كاميرا خلفية تلتقط الصور في الجوالات إلى الآن، وبدقة 12 ميغابيكسل. الهاتف متقدم من حيث المواصفات التقنية وقدرة المعالج والذاكرة، مع قدرته على العمل لفترات مطولة وشحنه بسرعة (15 دقيقة من الشحن كافية ليعمل لمدة 7 ساعات من الاستخدام)، مع قدرته على مسح بصمة أصبع المستخدم، بينما يقدم الإصدار الأكبر شاشة بقطر 5.5 بوصة وببطارية أكبر.

تصميم الهاتفين جميل وأنيق، وتقدم الشركة من خلالهما مساعدها الشخصي الذكي الذي يفهم لغة الإنسان الرسمية والدارجة (العامية) ويفهم سياق الحديث بكل سهولة. كما تقدم الشركة تقنية الدعم الفني المدمج في الهاتفين، بحيث يستطيع قسم الدعم الفني الدخول إلى هاتف المستخدم عن بُعد عند طلبه ذلك للتعرف على المشكلة وحلها في أي ساعة، مع توفير ميزة حفظ نسخ احتياطية من صور وعروض الفيديو على خدمات التخزين السحابي آليا. وتتراوح أسعارهما بين 649 و869 دولارا، وفقا للإصدار والسعة التخزينية المرغوبة، وهما متوافران بألوان الأسود أو الفضي والأزرق.

وبالنسبة لملحق «غوغل واي فاي» Google Wifi، فيمكن وضع عدة وحدات منه حول المنزل، لتقرر كل وحدة ما الأنسب لتقديم خدمة الاتصال بالإنترنت للأجهزة المتصلة بها وفقا للضغط والحاجة والتركيز على الصورة أو تحميل الملفات، وغيرها، وذلك باستخدام تقنية الذكاء الصناعي، وبسرعة 150 مللي ثانية. وسيطلق الملحق في ديسمبر (كانون الأول) المقبل بسعر 129 دولارا.

أما إن كنتَ تبحث عن مساعد ذكي يستمع إلى أسئلتك الصوتية ويجب عنها فورا دون ملامسة أي شاشة أو الضغط على أي زر، فستعجبك سماعة «غوغل هوم» Google Home الذكية التي تحتوي على تقنية المساعد الشخصي دون الحاجة لتشغيل أي تطبيق على الهاتف أو استخدم الكومبيوتر، وهي ذات تصميم أنيق يسمح بوضعها في أي مكان في المنزل أو المكتب، مع تقديمها لميزة تشغيل الموسيقى الرقمية واستقبال بث راديو الإنترنت عبر مجموعة من الخدمات الرقمية المختلفة. وستطلق هذه السماعة في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بسعر 129 دولارا.

وطورت «غوغل» مفهوم نظارات الواقع الافتراضي على الهواتف الجوالة بإطلاق نظارة «داي دريم فيو» Daydream View التي تنافس نظارات «سامسونغ غير في آر» للواقع الافتراضي بشكل مباشر، مع تقديم نظارة «غوغل» أداة تحكم لاسلكية سهلة الاستخدام. ويبلغ وزن النظارة 220 غرامًا، وهي ذات تصميم أنيق وجميل، وستطلق في بداية نوفمبر المقبل وتدعم مشاهدة عروض الفيديو المحيطية في 360 درجة واللعب بالألعاب الإلكترونية بكل سهولة. وستطلق النظارة في نوفمبر المقبل بسعر 79 دولارًا.

وطورت «غوغل» سلسلة ملحقات «كرومكاست» بإطلاق الإصدار الجديد منها باسم «كرومكاست ألترا» Chromecast Ultra، الذي يتخصص بنقل المحتوى فائق الدقة أو بتقنية المجال الديناميكي العالي High Dynamic Range HDR من الأجهزة المحمولة أو الإنترنت إلى التلفزيون، وبشكل لاسلكي تماما دون الحاجة لوجود أي دراية تقنية لدى المستخدم، مع توفير منفذ للشبكات السلكية لنقل الأفلام فائقة الدقة من الكومبيوتر إلى التلفزيون دون تقطع. وسيطلق الملحق في نوفمبر المقبل بسعر 69 دولارا أميركيا.

المصدر: الشرق الأوسط